الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021

شاكر: كورتوا يعاني أمام الكرات الأرضية



طالب مدرب حراس منتخب الإمارات الوطني السابق سمير شاكر لاعبي العين بالاعتماد على الكرات الأرضية التي تمثل نقطة ضعف لأي حارس مرمى طويل القامة، بجانب التركيز على التحضير النفسي والذهني قبل المباراة التي تجمعهم مع ريال مدريد في نهائي كأس العالم للأندية غداً.

ولفت إلى أن حارس مرمى ريال مدريد، البلجيكي كورتوا، يتميز بطول القامة والتخليص الجيد للكرات العالية والتي تحتاج إلى تمدد بالجسم (وهذه من أهم سمات حراس المرمى الأوروبيين)، لكنه يعاني في الوقت نفسه أمام الكرات الأرضية، خصوصاً القريبة من الجسم، لذلك يُعطى جرعة قوية من تلك التدريبات، والدليل هدف كاشيما الياباني أمس الأول والذي سجل من تحت يده.

وأضاف «إذا عقدنا مقارنة بين خالد عيسى وكورتوا نجد أن عيسى يتميز عليه بسرعة ردة الفعل والتوزيع الجيد وتحديد المسافات وحسن التوقع»، مشيراً إلى أن مواصفات كورتوا الجسمانية أفضل من خالد لكن يتم تعويض قصر القامة بتمارين قوة الارتقاء، وهي التي تصل بالحارس إلى خط سير الكرة، وهو ما يجيده خالد بشكل غير طبيعي».

وحول كيفية حماية مرمى عيسى من مهاجمي الريال أفاد «الاتصال والتنظيم الدفاعي وتوزيع الرؤية والتركيز على الجانب الأعمى أو المعاكس، لأن الخصم يأتي من خلف المدافعين وتصبح الرؤية مكشوفة بالنسبة لخالد بنسبة 180 درجة، وهي أهم العوامل التي يجب التركيز عليها».

وشدد شاكر بضرورة دخول جميع اللاعبين إلى المباراة بتحضير نفسي وذهني كبيرين «عليهم إغلاق أعينهم لمدة خمس دقائق قبيل بداية المباراة بربع ساعة، وأن يستصحبوا معهم أجمل لحظات فوزهم على ريفر بليت الأرجنتيني والإنجاز التاريخي الذي حققوه، والاحتفال المبهر للجمهور الإماراتي والعربي بهم لأن ذلك يشكل دافعاً معنوياً جيداً». وتابع «طالما ظهر نجوم العين بهذا الأداء القوي، نتوقع أن يقدموا الأفضل أمام الريال»، مشيراً إلى أن اللاعب العربي يفجر طاقاته في المباريات الكبيرة.

وزاد «متفائل بأن النتيجة ستكون لمصلحة العين، إذا أدوا بروح قتالية مع التمركز الجيد وتطبيق واجبات المدرب زوران بكاملها».
#بلا_حدود