الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

أرسنال وتشيلسي يتطلعان إلى نهائي إنجليزي في يوروبا ليغ

عندما تقام جولة الإياب بالدور قبل النهائي من بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) اليوم، يتطلع أرسنال وتشيلسي الإنجليزيان إلى تفادي المفاجآت واستكمال مهمة التأهل، لتشهد البطولة بذلك للمرة الثانية مواجهة إنجليزية خالصة في النهائي.

ويحل أرسنال ضيفاً على فالنسيا الإسباني، علماً بأن أرسنال فاز ذهاباً بملعبه 3 ـ 1، بينما يستضيف تشيلسي، المتوج باللقب عام 2012، فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل 1 ـ 1.

وفي حالة تأهل أرسنال وتشيلسي، سيشهد نهائي البطولة بذلك مواجهة ديربي بين فريقي العاصمة البريطانية لندن، لكنها تقام على بعد نحو أربعة آلاف كيلومتر من لندن، حيث يقام النهائي في باكو عاصمة أذربيجان.


وسبق للبطولة الأوروبية أن شهدت مواجهة إنجليزية خالصة في النهائي، وذلك في نسخة 1972 عندما تغلب توتنهام على وولفرهامبتون.


ولا تقتصر المنافسة في الدوري الأوروبي على التتويج باللقب عبر النهائي المقرر في 29 مايو، حيث يتأهل الفائز إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

وقد يكون ذلك الحافز أقوى بالنسبة لفرق أرسنال وفالنسيا وآينتراخت فرانكفورت، فقد تنهي تلك الفرق الموسم الجاري خارج المراكز الأربعة الأولى بمسابقات الدوري في إنجلترا وإسبانيا وألمانيا، على الترتيب.

أما تشيلسي، فقد حسم بالفعل إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى بالدوري الإنجليزي، وهو ما يضمن مشاركة الفريق في دوري الأبطال بالموسم المقبل.

واستعاد فالنسيا الثقة والمعنويات العالية قبل مواجهة أرسنال، عبر الفوز على هويسكا 6 ـ 2 ضمن منافسات الدوري الإسباني، بينما واجه أرسنال بعض المعاناة في الدوري الإنجليزي خلال الفترة الأخيرة.

وكان أرسنال قد استفاد في مباراة الذهاب من تألق ألكسندر لاكازيت الذي سجل ثنائية للفريق وكذلك بيير-إيمريك أوباميانغ الذي سجل الهدف الثالث لأرسنال، بينما كان هدف بلنسية الوحيد من نصيب مختار دياخابي.

د ب أ ـ لندن