الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

جان بيلينيوك رياضي «أسمر» يترشح للبرلمان الأوكراني متحدياً العنصرية

يثق المصارع ذو الأصول الرواندية والحائز ميدالية أولمبية جان بيلينيوك بشكل شبه تام بأنه سيكون أول نائب مولود من أب غير أوكراني، يدخل برلمان البلاد بعد انتخابات 21 يوليو، رغم العنصرية المنتشرة في أوكرانيا.

وحاز بيلينيوك ميدالية برونزية في الألعاب الأولمبية عام 2016، وهو العاشر على لائحة حزب الرئيس فولوديمير زيلينسكي "خادم الشعب"، الذي يحتل الصدارة في استطلاعات الرأي، متقدماً بشكل كبير على منافسيه، بفضل صورته كقوة سياسية جديدة بمواجهة النخب القديمة.

وبحسب توقعات مستطلعي الرأي، ما لم يحصل تطور غير متوقع، فسيضمن هذا المركز العاشر لبيلينيوك بأن ينتخب نائباً بأغلبية ساحقة.


وترعرع بيلينيوك في شقة صغيرة في كييف. هو ابن خياطة أوكرانية وطيار رواندي قتل خلال الحرب الأهلية التي ضربت رواندا عام 1994.

وخلال خوضه الحملة الانتخابية في مدينة بوياركا الصغيرة القريبة من العاصمة الأوكرانية، قال هذا الرياضي المحترف البالغ من العمر 28 عاماً لوكالة فرانس برس "دعاني فولوديمير زيلينسكي للانضمام إلى حزبه. ونحن نعرف بعضنا البعض سابقاً".

وتابع "يتراءى لي أنه لحظ بي صفات ستساعدنا على النهوض بالرياضة في أوكرانيا"، مؤكداً أنه يشعر بأنه "أوكراني مئة في المئة".

وأضاف أن انتخابات 21 يوليو ستثبت "أننا بلد عصري بالفعل، يتعامل مع كل الأعراق والمجموعات الإتنية بالطريقة ذاتها".
#بلا_حدود