الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021

95 خيلاً تتنافس في ثاني سباقات العين

ينظم مضمار نادي العين للفروسية والرماية والغولف في الخامسة مساء اليوم الجمعة سباقه الثاني لهذا الموسم، والذي يتألف من 7 أشواط خصصت جميعها للخيول العربية الأصيلة، ما عدا الشوط الثاني الذي خصص للخيل المهجنة الأصيلة.

وتتنافس في الحفل 95 خيلاً فيما تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه 490 ألف درهم، ويعتبر الشوط الأول خارج ترشيحات الجمهور على أن يبدأ الترشيح من الثاني إلى السابع.

خصص الشوط الأول لمسافة 1600 متر للخيول المبتدئة (إنتاج محلي) لملاك الإسطبلات الخاصة، وتشارك فيه 14 خيلاً أبرزها «أم أتش الواري» الذي حل ثالثاً في أبوظبي بعد أن كان متصدراً، وينافسه «إيه أف مؤسس» و«اليمامة مليح» و«ريح الجنوب».


وخصص الشوط الثاني للخيول المهجنة الأصيلة المبتدئة بعمر ثلاث سنوات وما فوق لمسافة 1800 متر، ومن أبرز الخيول «سولار شاور» صاحب التصنيف الأعلى بين الخيول والبالغ 70 رطلاً و«كلامازو» و«وايت سكاي». ويشارك 12جواداً في الشوط الثالث لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول بعمر أربع سنوات، أبرزها المهرة «عفراء» التي قدمت مستوى جيداً في الموسم الماضي. وتمثل «ياس» لإدارة سباقات الخيل أحد أبرز الإسطبلات في الدولة وينافسها «راسي الخالدية» و«طاقة».

وتتنافس في الشوط الرابع للخيول بعمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1600 متر 12 خيلاً أبرزها «مراحب» الذي حل ثانياً في ظهوره الأول هنا بالعين وبدا بمستوى ثابت، وينافسه «فوستوك كوساك» و«طرفة».

وخصص الشوط الخامس للخيول العربية الأصيلة بعمر 4 سنوات وما فوق تصنيف (0 -60) لمسافة 2000 متر تكافؤ، وتشارك فيه 12 خيلاً يتصدرها «آر بي بيرنينج» صاحب الأداء المتماسك، وينافسه «إيه أف الباهر» و«فهيدة».

وخصص الشوط السادس لمسافة 1400 متر للخيول بعمر 4 سنوات وما فوق تصنيف (35 -55)، وتشارك فيه 15 خيلاً أبرزها «فهد» الذي يناسبه المضمار الرملي وحقق الفوز هنا من قبل، وينافسه «إيه أف ماكره» و«جاهز».

خصص الشوط السابع والختامي لمسافة 1000 متر للخيول العربية الأصيلة (تكافؤ)، ويشارك فيه 15 جواداً وينتظر أن يشهد السباق تنافساً مثيراً بين الفرس «جوري» و«طارحة الذهب»، إلى جانب «إيه أف ثبور».

* عفراء الأبرز

تعد المهرة «عفراء» العائدة لـ «ياس» لإدارة سباقات الخيل، وبإشراف المدرب الفرنسي جاي رويال وقيادة ريتشارد مولن، سفير مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول، وأبرز الجياد للفوز بلقب الشوط السادس لمسافة 1600 متر.

خاضت المهرة البالغة من العمر أربع سنوات، والمنحدرة من نسل «قيصر» والفرس المنجبة «جولي دي سيرا»، سباقين فقط في تاريخها، وجاءت على مضمار العين، وحلت في المركز السابع بفارق 4.5 طول فقط عن «أسياد» في مشاركتها الأولى.

وفي مشاركتها الثانية على مسافة 1600 متر، طاردت المتصدر ونافست بضراوة في آخر 300 متر حتى خط النهاية لتحل ثانية بفارق طول عن «نمر»، وعلى ضوء هذا المستوى الذي قدمته سوف يكون لها حظوظ كبيرة لتحقيق الفوز.

#بلا_حدود