الخميس - 13 يونيو 2024
الخميس - 13 يونيو 2024

«بينونة» تحلق بسباق جزيرة الريم في أبوظبي

حلقت الفرس «بينونة» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبإشراف المدرب إيريك ليمارتنيل، وبقيادة باتريك كوسجريف، بجائزة الشوط السادس والختامي لمسافة 1600 متر على لقب سباق جزيرة الريم، البالغة جائزته 90 ألف درهم، أمس الأول، ضمن فعاليات سباق أبوظبي الثالث.

وتألف من ستة أشواط بمشاركة 90 جواداً عربياً ومهجناً أصيلاً، وبلغت قيمة الجوائز المرصودة للحفل 490 ألف درهم.

واللافت فنياً في السباق أن الفوز الذي حققته «بينونة»، ابنة «مهاب»، جاء بفارق مريح بلغ 2.5 طول عن «أف أشهم».


وتلألأت المهرة «آر بي لم تري» للشيخة اليازية بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، وبإشراف إيريك ليمارتنيل، بصورة لافتة في أولى مشاركاتها في السباقات، حين فازت بجائزة الشوط الثالث لمسافة 1600 متر على لقب الزاهية.


وقدّمت المهرة «لم تري»، المنحدرة من نسل «جنرال»، وبقيادة موفقة من الفارس فابريك فيرون، عرضاً فاق التوقعات من خلال تجاوزها السهل لمنافسيها، لتتفوق في نهاية الأمر بفارق أربعة أطوال عن «أف صعب».

وسجلت خيول خالد خليفة النابودة ثنائية، بإشراف أرنست أوريتل وبقيادة ريتشارد مولن، وافتتحت المهرة «أف طاحونة» الفوز في الشوط الأول لمسافة 1400 متر على لقب سباق بينونة المخصص للخيول العربية في سن ثلاث سنوات، البالغة جائزته 80 ألف درهم.

وتفوقت «أف طاحونة»، المنحدرة من نسل «أف السلام»، بفارق 1.5 طول عن «حجر ورسان».

وجاء الفوز الثاني لخيول النابودة للفرس «كافو» في الشوط الخامس لمسافة 2200 متر على لقب سباق كأس الوثبة ستاليونز للإسطبلات الخاصة، البالغة جائزته 70 ألف درهم، والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق (تكافؤ).

وجاء فوز «كافو» ناجزاً، وبفارق 6.75 طول عن «الموهبة».

وظفر الجواد «أجواد» لبورسلي ريسنج سندكيت، بإشراف راشد بورسلي وبقيادة جيرالد افرانش، بجائزة الشوط الثاني لمسافة 1400 متر، المخصص للخيول المهجنة الأصيلة بلقب «الخبيرة للتكافؤ»، البالغة جائزته 90 ألف درهم.

وجاء فوز «أجواد»، المنحدر من نسل «روك أوف جيبرالتر»، بعد صراع شرس انتهى بتقدمه بفارق رأس عن «أزمام».

وبرع الجواد «دوج دو فاوست» للخيالة السلطانية العمانية وبإشراف يونس الكلباني، وبقيادة زيبان مازور، من خلال تقديم عرض لافت توج به جهوده، ليخطف عن جدارة لقب سباق الرأس الأخضر لمسافة 1600 متر، البالغة جائزته 80 ألف درهم.

وجاء تفوق البطل المنحدر من نسل «منجز» بفارق 4.5 طول عن «بشاير».90 سباقاً لكأس الوثبة ستاليونز

أعلنت المديرة التنفيذية للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، لارا صوايا، أن النسخة الـ 11 من المهرجان ستشمل 90 سباقاً لكأس الوثبة ستاليونز.

وقالت: «باقي السباقات ستقام على مضامير في جميع قارات العالم تحت مظلة المهرجان، وذلك بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، انطلاقاً من حرص سموه على توسيع قاعدة الخيول العربية في العالم بهدف عودة البريق للخيل العربية».

وأفادت المديرة التنفيذية للمهرجان بأن هذه النسخة ستشهد تنظيم سباقات لدولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد للخيول الصغيرة «البوني».