الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021

9 لاعبين يمثلون الإمارات في بوتشي الأولمبياد الخاص

الرؤية ـ أبوظبي

تنافس دولة الإمارات العربية المتحدة بتسعة لاعبين في رياضة البوتشي ضمن الأولمبياد الخاص الألعاب العالمية أبوظبي 2019، الذي تستضيفه الدولة من 14 إلى 21 مارس المقبل.

وتحظى الألعاب العالمية أبوظبي 2019 برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.


ويشارك في رياضة البوتشي 67 لاعباً ولاعبة من 15 دولة من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب مسابقة للبوتشي الموحد يشارك فيها لاعبو الأولمبياد الخاص من ذوي الإعاقة الفكرية مع أقرانهم من غير المعاقين في مسابقة واحدة.

وتشهد الألعاب العالمية في أبوظبي 24 رياضة رسمية، وجميعها يتبع القواعد والمعايير التي تضعها الهيئات الدولية المسؤولة عن إدارة كل رياضة.

وتتضمن ألعاب القوى، كرة الريشة الطائرة، كرة السلة، كرة الطائرة الشاطئية، البوتشي، البولينغ، سباقات الدراجات، الفروسية، كرة القدم (الفرق المكونة من 11 لاعباً، وكرة القدم السباعية، وكرة القدم الخماسية)، الغولف، الجمباز الفني، الجمباز الإيقاعي، كرة اليد، الجودو، التجديف، سباق المسافات الطويلة (الماراثون)، رفع الأثقال، التزلج بالعجلات، الشراع، السباحة، السباحة في المياه المفتوحة، تنس الطاولة، التنس الأرضي، السباق الثلاثي (الترايثلون)، والكرة الطائرة.

وتتطلب رياضة البوتشي المهارة والتفكير الاستراتيجي، والهدف بالنسبة إلى كل فريق هو أن يتمكن من تحريك أقصى عدد من كراته (بوتشي) إلى نقطة أقرب من كرات الفريق المنافس للكرة الصغرى (بالينا).

ويمكن أن يضم الفريق الواحد أي عدد من اللاعبين بدءاً باثنين ومروراً بأربعة وصولاً إلى ثمانية كحد أقصى.

ويحق لكل لاعب في الفريق الحصول على كرتين، حيث يتبادل لاعبو الفريق الواحد الأدوار في دحرجة الكرة صوب الكرة الصغرى (بالينا) التي يفترض أن تكون ألقيت منذ البداية في الملعب.

ويمنح اللاعبون نقاطاً عن كل كرة يتم تحريكها إلى أقرب نقطة من الكرة الصغرى (بالينا)، ويسمح برمي الكرة على «الطائر» بدلاً من دحرجتها، لتصطدم بكرة النقطة بهدف تحريكها قدماً ويجوز إحلال الكرات، بما فيها الكرة الصغرى (بالينا)، بكرات اللاعبين الآخرين.
#بلا_حدود