الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021

«المحترفين» تختتم ورشة عمل الطب الرياضي والتغذية والمنشطات

اختتمت لجنة دوري المحترفين، أمس، ورشة عمل الطب الرياضي والتغذية والمنشطات بقصر الثقافة بإمارة الشارقة، بحضور ممثلي أندية الشارقة، اتحاد كلباء، الفجيرة، دبا، الإمارات وعجمان من فئة تحت 21 عاماً بهدف زيادة وعي اللاعبين الصغار بأهمية التغذية السليمة والحفاظ على رطوبة الجسم للرياضيين، إضافة لفقرة خاصة للتعريف بالمنشطات وتصنيفاتها المختلفة، وذلك ضمن برنامج لجنة الدوري المحترفين لتأهيل العاملين في قطاع كرة القدم بمختلف فئاتهم.

ألقى المحاضرة الأولى الدكتور أمجد جرار، المحاضر في جامعة الإمارات- قسم التغذية، استعرض خلالها العناصر الغذائية وتصنيفاتها المختلفة بين المصادر التي تمد الجسم بالطاقة والمصادر التي تحسن من كفاءة استخدام وتخزين الطاقة بالجسم. ثم قدم شرحاً عن كيفية تعويض الجسم للسوائل وتصنيف السوائل الرياضية المختلفة، مستدلاً بدراسات وإحصائيات عن تأثير الرطوبة والجفاف في أجسام الرياضيين، إضافة إلى نتائج بحث أجري على لاعبي فريق الجزيرة قبل وبعد الحصص التدريبية.

وواصل الدكتور أحمد إبراهيم من اللجنة الوطنية لفحص المنشطات فعاليات الورشة بتقديم محاضرة عن المنشطات وتأثيرها في الأفراد، وقائمة المواد المحظورة التي يتم تحديثها سنوياً، وتصنيف هذه المواد المنقسم إلى: مواد محظورة في جميع الأوقات، ومواد محظورة خلال فترة البطولة فقط، ثم المواد المحظورة في رياضات معينة .

وتأتي ورشة الطب الرياضي دعماً لمبادرة «55 دقيقة.. العب أكثر» التي تستهدف رفع دقائق اللعب الفعلي في مسابقات المحترفين من خلال زيادة إنتاجية اللاعبين داخل الملعب عن طريق التغذية السليمة. وكانت الورشة قد بدأت في العاصمة أبوظبي، وتواصلت في دبي، لتختتم في الشارقة .
#بلا_حدود