الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

جوكيكا: تجديد دفاع العين ضرورة بعد ترميم الهجوم

عانى فريق العين في الموسم الماضي من تدني مستوى خط الدفاع، فاستقبلت شباكه 35 هدفاً في بطولة دوري الخليج العربي، إضافة إلى الأهداف التي استقبلتها الشباك البنفسجية في بطولات كأس الخليج العربي وكأس صاحب السمو رئيس الدولة ودوري أبطال آسيا.

وارتفع مؤشر حيرة الشارع العيناوي حول أسباب التدني الهائل لمستوى فريقها، عقب حلوله وصيفاً لمونديال الأندية، وأصبح يستقبل أهدافاً سهلة محلياً وقارياً، ما تسبب بضياع الموسم العيناوي.

ويبدو أن إدارة العين انتبهت لهذه الثغرة، وتعمل في الميركاتو الصيفي الحالي على سدها، فدخلت في مفاوضات للتعاقد مع مدافع فريق عجمان محمد شاكر لتعزيز خط الزعيم الخلفي في الموسم المقبل.


وكان العين ينتظر عودة المدافع الشاب راشد مهير المعار للظفرة، ولكن إدارة الأخير تعاقدت مع اللاعب لموسمين، قياساً على المستوى الرفيع الذي ظهر به خريج أكاديمية العين في مركزَي قلب الدفاع والارتكاز.


استراتيجية

شدد المدرب السابق في دوري الخليجي العربي جوكيكا على ضرورة ترميم خطَي دفاع وارتكاز العين، بعد نجاح إدارة النادي في تعزيز قوة الفريق الهجومية بالتعاقد مع المهاجمَين التوغولي لابا كودجو والدولي الجزائري عبدالرحمن مزيان.

وأرجع المدرب المقدوني انخفاض مستوى خط دفاع العين في الموسم الماضي لارتفاع معدل أعمار لاعبيه، موضحاً أنه من الطبيعي حدوث الإرهاق عقب مشاركة قوية في مونديال الأندية.

وطالب جوكيكا بوضع استراتيجية واضحة لمعالجة ارتفاع معدل أعمار اللاعبين، خصوصاً المدافعين، وذلك بالاعتماد على لاعبي المراحل العمرية، مشيراً إلى أن العين يملك أكاديمية خرّجت العديد من الأسماء الجيدة يمكنها أن تمثّل رافداً قوياً لدفاع الفريق الأول.

وتحدث المدرب المقدوني عن معاناة ارتكاز العين كثيراً في النصف الثاني من الموسم، بتعدد الإصابات والغيابات، حيث غاب عن الفريق اللاعبون الذين يربطون خطوط اللعب «العين فريق بطولات لا تقبل جماهيره أن تستقبل شباك فريقها 35 هدفاً في بطولة الدوري لوحدها».

واعتبر جوكيكا التعاقد مع محمد جمال إضافة قوية لمحور الفريق، موضحاً «جمال لاعب صاحب رؤية جيدة للميدان يمكنه صناعة الأهداف، ولا بد من إضافة أكثر من لاعب في مراكز الدفاع والارتكاز لتحصين الخطوط الخلفية».

عيد العين في النمسا

أكد مدير الفريق الأول لكرة القدم في نادي العين، مطر الصهباني، اكتمال كافة الترتيبات الخاصة بمعسكر الفريق الأول في النمسا من 18 يوليو وحتى 13 أغسطس المقبلين، وفقاً لرؤية مدرب الفريق الكرواتي إيفان ليكو.

ويستهل العين مرحلة الإعداد للموسم الجديد بالتجمع الداخلي في السادس من يوليو المقبل، والذي يبدأ بالفحوصات الطبية حتى العاشر من الشهر نفسه موعد الانخراط في الحصص التدريبية الداخلية، حتى الـ 16 من الشهر ذاته، ومن ثم إراحة اللاعبين ليومين قبل مغادرة بعثة الفريق إلى النمسا.

ويخوض العين في المرحلة الأولى مباراتين يومي 21 يوليو والـ 26 من الشهر ذاته، أمام درافوغراد من دوري الدرجة الثانية السلوفيني، ونادي مورا من الدوري السلوفيني الممتاز.

ويستهل العين المرحلة الثانية بمواجهة فريق بريشيا الإيطالي المنتمي لدوري الدرجة الأولى في الخامس من أغسطس المقبل، أما المباراة الرابعة فستكون أمام فريق نادي فاردار من الدوري المقدوني الممتاز، على أن يتم تحديد المباراتين الأخيرتين أمام فرق من دوريات الدرجة الأولى في الأيام المقبلة.

ويقضي العين عيد الأضحى في النمسا، بناء على البرنامج الذي اعتمده المدرب، ثم يعود الفريق لمتابعة برنامجه الإعدادي في الدولة.

وطالب الصهباني اللاعبين بترجمة دعم واهتمام القيادة عملياً في الميدان، «اللاعبون مطالبون بترجمة هذه الرعاية والدعم إلى نتائج من خلال مضاعفة الجهود والمردود والنتائج كل من موقعه، وأتمنى أن يوفق الفريق في تحقيق تطلعات القيادة وإسعاد الجماهير العيناوية الوفية».

وأضاف «من المؤكد أن هناك رعاية ودعماً واهتماماً كبيراً من قيادة هذا الكيان لإسعاد الجماهير الوفية، بيد أن الواقع الذي نعرفه من خبرتنا في هذا المجال هو أن الجميع، وأعني هنا منظومة الفريق من لاعبين وأجهزة فنية وإدارية وحتى الجماهير لأن الجمهور أحد أهم عناصر فريق نادي العين الأساسية، مطالبون بالعمل على نهضة الزعيم».

وشكر مدير فريق العين سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي النائب الأول لرئيس النادي النائب الأول لرئيس مجلس الشرف العيناوي رئيس مجلس إدارة نادي العين الرياضي الثقافي على الرعاية السامية والدعم السخي الذي يحظى به النادي من سموه لإسعاد كل منتسب إليه.