السبت - 02 مارس 2024
السبت - 02 مارس 2024

ماذا تبقى في السوق لأندية المحترفين؟ا

تعمل أندية دوري المحترفين في فترة الانتقالات الصيفية الحالية على قدم وساق لتعزيز فرقها باللاعبين الأجانب، لضمان دخول مرحلة الإعداد للموسم الجديد وقد اكتملت صفوفها، وباتت على أتم الاستعداد لخوض غمار الموسم.ولا يختلف اثنان حول إيجابيات اللاعب الأجنبي ومساهمته الفعالة لأي فريق، إذ يعتبر العمود الفقري والأكثر تأثيراً سواء في الأداء أو قيادة الفريق نظراً لإمكانياته الكبيرة ودوره البارز في نجاحه وتميزه.

ويدرك مشجعو جميع الأندية مدى أهمية جودة اللاعبين الأجانب الذين يشكلون رمانة الميزان في مختلف الأندية، لذلك يتمنون أن يكون هؤلاء اللاعبون في مستوى مميز يضمن لتلك الأندية المنافسة بقوة على البطولات في الموسم الجديد.

وأكملت أندية العين والوحدة والجزيرة تعاقداتها مع المحترفين الأربعة، فيما تبحث أندية الشارقة والنصر إلى لاعب محترف ليكتمل عدد الأجانب في الفريق، ويعد نادي خورفكان الوحيد الذي لم يفصح عن أجانبه حتى الآن.


مفاضلة


احتفظ الشارقة حامل لقب دوري الخليج العربي في الموسم الماضي، بثلاثة من محترفيه الأجانب وهم: البرازيلي إيغور كورونادو وريان مينديز لاعب الرأس الأخضر، والأوزبكي أوتابيك شوكوروف، بينما تخلى عن البرازيلي ويلتون سواريز لنادي الوصل، ويبحث عن أجنبي رابع لضمه في الفترة القادمة.

في المقابل سيعتمد الوصل في الموسم المقبل على كل من فابيو ليما وويلتون سواريز، ولوكاس جالفاو، بينما يُنتظر رحيل اللاعب رونالدو مينديز الذي يعاني من إصابة في الوقت الحالي، وفي حال بيعه سيبحث الفريق عن مهاجم أجنبي جديد.

بدوره يمتلك النصر ثلاثة أجانب حالياً، هم: ألفار نيغريدو وأنطونيو توزي وبراندلي كواس، ولم تُحسم بعد هوية الأجنبي الرابع، إذ تبحث إدارة النادي عن لاعب مميز قادر على إحداث الفارق، في المقابل، تتحرك إدارة النصر من أجل إيجاد وسيلة لإعارة الثنائي البرازيلي يوري ليريو وصموئيل روزا المرتبطين بعقود مع النادي تمتد لموسمين، أما شباب الأهلي دبي، فتبدو الصورة غير واضحة بالنسبة للاعبيه الأجانب في الموسم الجديد، إذ لم يبرم أي صفقة أجنبية لحد الآن، بينما خرج الثنائي خايمي ايوفي وإيمليانو من حسابات الفريق رسمياً، ويجري البحث عن بدائل لهما، في حين لا يزال ماورو دياز مرتبطاً بعقد مع النادي ولم يحسم ملفه حتى الآن.

واستهل بني ياس صفقاته من المحترفين الأجانب بالبرازيلي لويس أنطونيو قادماً من الشباب السعودي لموسمين حتى 2021، ولا يزال في طور المفاوضات مع عدد من الخيارات.

وأبرم نادي الظفرة صفقتين أجنبيتين لحد الآن، حيث تعاقد مع البرازيلي جواو بيدرو، والهولندي، مايكل ريشيوفيل، ولا يزال يبحث عن أسماء جديدة لإغلاق ملف المحترفين الأجانب.

وتعاقد نادي حتا مع المهاجم البرتغالي ريكاردو فالينتي، قادماً من نادي ماريتيمو البرتغالي، ليصبح ثاني المحترفين الأجانب في صفوف الفريق بعد ضم المدافع البرازيلي كلايتون سانتوس.

ترقب جماهيري

جمهور الفجيرة بدأ يشعر بالقلق خصوصاً بعد تأكد مغادرة الجزائري محمد بن يطو وانضمامه إلى أحد الأندية الخليجية، ليصبح البرازيلي فرناندو غابرييل هو المحترف الوحيد في صفوف الفريق، وتسعى إدارة النادي إلى التعاقد مع أجانبها الثلاثة قبيل مغادرة الفريق إلى معسكره الخارجي يوم 18 يوليو الجاري إلى سوليفينيا.يشار إلى أن الفجيرة لم يجدد عقد الفرنسي عمر كوسوكو الذي انتهى عقده بنهاية الموسم الماضي، إضافة إلى البرازيلي المعار من نادي النصر صامويل روزا.

من جهتها سعت إدارة اتحاد كلباء إلى اكتمال أجانبها الأربعة، حيث وقعت عقداً لموسم واحد مع لاعب دبا الفجيرة السابق الأردني ياسين البخيت عقب نهاية الموسم مباشرة، بجانب المجري بالاس جوجاك، كما سجلت المهاجم التوجولي بينيل مالابا نهاية الشهر الماضي.

وأكدت إدارة النادي أن جميع التعاقدات تمت وفق رؤية واحتياجات الفريق بقيادة الإيطالي فابيو فيفياني وتقوية خطوطه، وأشارت إلى أنها غير مستعجلة في اختيار الأجنبي الرابع أو مركزه لأن لديها خيارات كثيرة وغالباً ما تتضح الرؤية في التجمع الداخلي الذي يبدأ غداً أو بمعسكر النمسا الإعدادي الصيفي.

واستغنى كلباء عن البرازيلي مايك راموس بسبب إصابته، والعاجي جيوفاني سيو، والكولومبي تومي توبار.

ففي خورفكان الصاعد حديثاً إلى دوري المحترفين يختلف الوضع قليلاً، إذ لم يتم الكشف عن أي أجنبي حتى اللحظة نظراً لحداثة تكوين مجلس إدارة شركة خورفكان لكرة القدم.

وما تزال الشركة تلملم أطرافها وتجتمع ليل نهار لحسم مواضيع مهمة بشأن الفريق الأول، أبرزها صفقات اللاعبين وقبلاً الجهاز الفني ثم المعسكر الإعدادي، الأمر الذي يتطلب مزيداً من الوقت حتى يتسنى لهم الدخول إلى فورمة العمل رغم أن معظم أعضاء الشركة من اللاعبين القدامى أصحاب الخبرة في المجال أمثال نجم المنتخب السابق كابتن خليل غانم الحمادي رئيس مجلس إدارة الشركة.

ونجح خورفكان في إبرام عدد من صفقات اللاعبين المواطنين، فيما لم تكشف الإدارة عن أي أجنبي عدا البرازيلي رافائيل دو باولا المشهور بـ «دودو».

استقرار مبكر

حسم نادي العين أمره مبكراً، وتعاقد مع ثلاثة لاعبين، هم: الغابوني لابا كودجو من نادي نهضة بركان المغربي، والجزائري عبدالرحمن مزيان من اتحاد العاصمة الجزائري، وكايو كانيدو قادماً من الوصل، وجدد عقد الياباني تسوكاسا شيوتاني. وضم الجزيرة النجم البرازيلي كينو قادماً من نادي بيراميدز المصري، بينما يضم في صفوفه حالياً ثلاثة لاعبين أجانب آخرين، هم إيرنست أسانتي وليوناردو وسباستيان سياني. وحسم نادي الوحدة كذلك ملف المحترفين، بتواجد الكوري ريم تشانج وو، ونيكولاس ميليسي القادم من الظفرة، وليوناردو دي سوزا، وسيباستيان تيغالي.