الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021

انطلاق الميركاتو الشتوي.. والأجانب في وجه العاصفة

تنطلق غداً الثلاثاء فترة الانتقالات الشتوية وتستمر حتى بداية الثاني من فبراير المقبل، وتتطلع أندية دوري الخليج العربي لترميم صفوفها ومعالجة أوجه القصور التي كشفتها جولات الدور الأول من البطولة.

وتترقب الجماهير مغادرة عدد من المحترفين الأجانب ممن لم تكن لهم بصمة واضحة مع فرقهم، ولم يقدموا المردود الذي يسمح لهم بالاستمرار في أنديتهم، قبل أن تتعالى الأصوات برحيلهم وتنضم إلى تقارير مدربيهم الطامحين لترميم تشكيلاتهم بالأفضل.

حسرة في السماوي


يبحث بني ياس منذ مدة عن لاعبين بديلين للثنائي الجنوب أفريقي أياندا باتوزي والبرازيلي لويس أنطونيو اللذين لم يكونا مقنعين بسبب تأرجح مردودهما، ما جعل جماهير السماوي تعض بنان الندم على الثنائي الهولندي جورج ليروي والتشيلي مايكل أورتيغا، إذ لا تزال الجماهير تتساءل عن أسباب مغادرتهما.

رباعي حتا.. الحيرة سيدة الموقف

بدا جلياً أن المحترفين الأجانب في صفوف فريق حتا الإسباني كريستيان لوبيز والبرتغالي ريكاردو فالينتي والبرازيليين جوس كليلتون ودانيل أمورا، جميعهم لم يقدموا ما يشفع لاستمرارهم مع الفريق وقد عانوا تذبذباً في مستوياتهم الفنية، وتأرجح الإعصار بين قوة وتراجع طوال الجولات السابقة، ما وضع مدربهم اليوناني كريستوس في حيرة من أمره مع التفوق الواضح لعناصر الفريق المواطنين.

مزيان.. ضحية الإصابات

لم تساعد الإصابة التي تعرض لها مهاجم العين الجزائري عبدالرحمن مزيان وأبعدته عن عدد من جولات الدور الأول في إظهار قدراته مع الزعيم، لتغيب بالتالي فعالية مركز الجناح عن تشكيلة الفريق.

وقبيل قدوم المدرب الجديد البرتغالي بيدرو إيمانويل، ارتفع معدل احتمال مغادرة الجزائري قلعة الزعيم إما عن طريق الإعارة أو بيع بطاقته لمن يرغب، لكن الآن قد يتغير السيناريو، خصوصاً بعدما رمت إدارة شركة الكرة بنادي العين الكرة في ملعب المدرب لتحديد من يبقى ومن يغادر.

من التالي بعد بسمارك؟

بمغادرة المهاجم البرازيلي بسمارك وإنهاء تعاقده مع خورفكان بالتراضي، يُمنّي الجميع في النادي أنفسهم بأن تُقدِم بقية أجانبه على الخطوة نفسها ليغادروا طوعاً قبل أن يجدوا أنفسهم في وضعية المغادرة الحتمية بأمر النادي والمدرب الصربي غوران الذي ظل يحاول رفع مستوى الفريق منذ توليه زمام الأمور الفنية في أكتوبر الماضي ولا شيء على الأرض، فالفريق يتذيل جدول الترتيب بـ4 نقاط ولم يحظَ بأي فوز.

جيبور.. الرحيل مطلب جماهيري

تنتظر جماهير ذئاب الفجيرة بفارغ الصبر الانتقالات الشتوية لتعالج إدارة النادي ملف المحترفين الأجانب بصفوف الفريق الذي يتواجد في ذيلية جدول الترتيب بـ10 نقاط فقط.

وتبقى مغادرة المهاجم الليبيري جيبور أسوار قلعة الذئاب هي الأكثر إلحاحاً قياساً بحجم التوقعات التي كانت تنتظرها جماهير الفجيرة من مهاجم المنتخب الليبيري ولاعب الوداد المغربي سابقاً، والنحس حجبه عن صنع الفارق للفجيرة طوال 12 جولة.

مسؤولية

في السياق ذاته، شدد المحلل الفني علاء جمال على أهمية تحديد المسؤوليات فيما يخص الانتدابات بتواجد أشخاص مخولين يتحملون مسؤولية الأخطاء في تعاقدات الفريق الجديدة، خصوصاً أن انتقالات الشتاء لا تحتمل الأخطاء ويمكنها أن تهبط بالفريق.

وأضاف «الأشخاص المخولون بالتعاقدات والانتدابات يجب أن يتحلوا بالمعرفة والخبرة في اختيار اللاعبين والتفاوض مع الوكلاء بعد تحديد احتياجات الفريق وسياسة النادي في هذا الموضوع». وأكمل «وضع أسس واضحة ومحددة لمحاسبة الأخطاء التعاقدية الجسيمة ممثلة في أشخاص بعينهم أمر مهم للغاية لحفظ أموال النادي وتعزيز ثقة الجماهير بقدرة النادي على اختيار الأنسب للفريق».


#بلا_حدود