السبت - 25 يناير 2020
السبت - 25 يناير 2020
من مباراة الجزيرة وشباب الأهلي.(تصوير: محمد بدر الدين)
من مباراة الجزيرة وشباب الأهلي.(تصوير: محمد بدر الدين)

هل تعيد مباريات نهار السبت الجماهير إلى مدرجات دورينا

اقترح رياضيون أن تُجدول رابطة دوري المحترفين أداء مباريات نهارية يوم السبت في فترة الظهيرة بعد الثانية ظهراً للاستفادة من عامل الطقس البارد ولتشجيع وتحفيز الجماهير على الحضور ومساندة فرقها لجذب مزيد من الجماهير، مؤكدين أن معظم الدوريات الأوروبية الكبيرة تلعب مباراة في كل جولة نهاراً. وطالبوا أندية دورينا بإقامة بعض المباريات الودية في الفترة النهارية من أجل الوقوف على التجربة وتقريب جماهيرها للمدرجات أكثر وتدريبهم على اللعب نهاراً.

تجريب

أكد المحلل الرياضي مبارك الكتبي أن رابطة دوري المحترفين جربت أكثر من توقيت وجميعها لم ترفع معدلات الجمهور في المدرجات، وأضاف :" لماذا لا نجرب اللعب نهاراً مثل الدوريات الأوروبية والعالمية التي تلعب نهاراً مثل إنجلترا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وغيرها من الدول المتقدمة في كرة القدم ".


وأردف :" مثلاً أيام السبت يمكن اللعب الساعة 11 صباحاً، والمباراة الثانية تأتي بعد صلاة الظهر هذا الأمر يساعد الناس على قضاء حوائجهم بعد أن يشاهدوا المباراتين، كما يمكن اللعب بعد صلاة الجمعة، لماذا لا نجرب اللعب نهاراً فهو توقيت جيد سيعيد الحيوية لمدرجاتنا"

غياب الجمهور

شدد المحلل الفني محمد مطر غراب على أهمية دراسة القرارات المتعلقة بالجماهير وعدم التعجل في إخراجها بلا دراسة وتحليل الآثار المحتملة لكل قرار إيجاباً أو سلباً.

وأضاف غراب :" لعبنا 12 جولة في الدوري ومعها مباريات الكأس في توقيت صعب للغاية في أوقات الصلوات ما أثر كثيراً على الحضور الجماهيري لمتابعة المباريات ، ولاحظنا غياباً كبيراً للجماهير خاصة في مباراة الفترة الأولى التي تنطلق عند السادسة والربع مساء".

وأشار غراب إلى أهمية الدراسة واستفتاء الشارع الرياضي قبل اتخاذ قرار تغيير توقيت المباريات لأنه يدخل ضمن فئة القرارات المؤثرة.

توقيت مثالي

من جانبه شدد المدرب الوطني عيد باروت على أهمية العودة للوضع السابق الذي كان يمكن الجميع صغاراً وكباراً من حضور المباريات في توقيت مثالي.

وأضاف :" حسناً فعلت الرابطة بالعودة للتوقيت المناسب ابتداء من الجولة الـ14، وقد تأثر الجمهور سلباً بالتوقيت الذي فرضته طوال 12 جولة ومباريات الكأس.

وأكمل :" على الرابطة مراجعة توقيت المباريات قبل فرضه وابتكار وسائل للتواصل مع الشارع الرياضي لأخذ رأيه، كما اللعب نهار السبت مثلاً سيساعد الجمهور على الحضور والمساندة".

توقيت الجولة الـ14

حسناً فعلت رابطة دوري المحترفين بجدولة مباريات الدور الثاني لدوري الخليج العربي من الجولة الـ14 في التوقيت القديم وهو الساعة الخامسة والربع لمباراة الفترة الأولى والثامنة لمباراة الفترة الثانية.
#بلا_حدود