الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

ضعف الإعداد النفسي والمنظومة الدفاعية سببا خطأ خالد عيسى القاتل

رأى رياضيون أن ضعف الإعداد النفسي والمنظومة الدفاعية سببا خطأ حارس العين خالد عيسى القاتل أمام النصر السعودي والذي كلف فريقه خسارة نتيجة المباراة 1-2 ضمن الجولة الثانية لدور المجموعات الآسيوي أمس الثلاثاء على استاد هزاع بن زايد في العين.

وتداول رواد السوشيال ميديا حالة الحزن التي أصابت عيسى عقب نهاية المباراة حيث حاول زملاؤه التخفيف عنه، وكانت اللحظة الأهم عندما ذهب الفريق بكامله مع مدربه البرتغالي بيدرو إيمانويل إلى المدرج العين لتحية الجماهير والاعتذار لهم وكان ردة فعل الجماهير رائعة نحو الفريق الذي بذل جهوداً كبيرة من أجل تحقيق نتيجة إيجابية لولا أن عانده الحظ في بعض الفرص التهديفية المؤكدة التي أهدرها كايو ولابا.

وقال عضو هيئة الشرف العيناوي راشد العامري في حسابه على تويتر: "هاردلك للجمهور، الفريق يفتقد للتحضير النفسي والمعنوي، الوضع يتطلب التخلي عن سياسة الهروب والظهور للعلن وتحمل المسؤولية".


كما اعتذر عيسى في صفحته على "تويتر" للجماهير معرباً عن أسفه للخطأ الذي ارتكبه، متمنياً قبول اعتذاره.


عمل نفسي

شدد المحلل الفني محمد مطر غراب على أهمية العمل النفسي إضافة إلى الجوانب الفنية والبدنية، مشيراً إلى غياب خبراء الإعداد النفسي في أنديتنا.

وقال غراب إن إدارات أنديتنا تفتقد التخصص وهذا ما يسبب صعوبات جمة لها في التعاطي مع المشكلات، موضحاً "الخطأ يحدث من لاعب الكرة المهاجم عندما لا يسجل مثله مثل الحارس الذي يُخطئ في تقديره لبعض الحالات كلها أمور تحدث، ولكن لابد أن يجد منظومة إدارية وفنية تعمل له الاستشفاء النفسي والإعداد الذي يساعده على الخروج من أزمة التراجع في المستوى".

ضعف منظومة

أكد المحلل الرياضي مبارك الكتبي أن ما يحدث لحارس العين خالد عيسى انعكاس لما يشهده النادي الكبير من تراجع في مستوى أداء منظومة العمل الإداري بالنادي.

وطالب الكتبي الشارع الرياضي بعدم تحميل عيسى مسؤولية الإخفاق أمام النصر وقبله أمام سيباهان الإيراني خسارتين متتاليتين مقلقتين لجماهير العين في ملعبه.

وأضاف" خالد عيسى يمر بمرحلة تراجع تحدث لكل لاعب كرة ولكن حالته سببها تراكم الصعوبات الفنية في خط ظهر الفريق في ظل عدم استقرار عناصره وتغييرها المتواصل، كما أن منظومة الفريق فيها خلل تسبب في الخسارتين المتتاليتين آسيوياً وقبلهما تذبذب في المستوى الفني للفريق في مباريات عدة ضمن الدوري".

وأشار المحلل الرياضي إلى أن عيسى حتى وقت قريب كان أحد أفضل حراس المرمى في آسيا وما يحدث له سببه كامل منظومة الفريق في ظل عدم جودة إدارية سببها شركة الكرة وتخبطاتها، "في مثل هذه الأوقات إذا كانت الإدارة قوية وخبيرة ومتمرسة تستطيع إخراج اللاعب وتوفير الدعم المعنوي وتعزيز ثقته في نفسه بعمل نفسي علمي ومتخصص".