الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تعزيز الثقة والأداء الدفاعي ثنائية العين للقفز على الصدارة

لا يفارق القلق جماهير العين على فريقها رغم أنه في وصافة الدوري بـ 37 نقطة بفارق 6 نقاط عن المتصدر شباب الأهلي دبي، ومثلت الخسارة الأخيرة أمام الجزيرة 1-3 انتكاسة ضاعفت القلق على حال فريقها، وهي تشاهده يترنح من معاناة بدنية ودفاعية، وتراجع المستوى الفني لحارسه خالد عيسى.

وتتمنى جماهير الزعيم، استغلال مدرب الفريق بيدرو إيمانويل والإدارة فترة التوقف الإجبارية الحالية، لتعزيز ثقة اللاعبين بأنفسهم، وحل مشكلة الأداء الدفاعي، إذا أرادوا القفز على الصدارة والمنافسة على الألقاب.

وكان السقوط أمام فخر أبوظبي بالثلاثة إنذاراً لإدارة النادي بأن فريقها يعاني في جميع خطوطه، وأنه لن يستطيع إبعاد الفرسان عنها، لأن الفارق يتسع والجولات تنقص مسرعة نحو الختام، والزعيم العيناوي لا يُقنع أحداً.

هدف في كل مباراة

استقبلت شباك العين 21 هدفاً في 19 جولة، وهي نسبة كبيرة تفوق الهدف في كل مباراة، ما يرفع علامات استفهام عدة حول ما يفعل مدرب الفريق البرتغالي بيدرو إيمانويل، وطاقمه منذ قدومهم لتدريب العين.

ويردد الشارع العيناوي فكرة يؤكدها المراقبون مفادها بأن ارتفاع معدل أعمار اللاعبين في الخط الخلفي، إضافة لتراجع مستوى خالد عيسى، سببين أساسيين في معضلة استقبال الأهداف.

لعبة الكراسي

كما يبدو أن لعبة الكراسي المعروفة هي الوصف الصحيح لما يحدث في تشكيلة خط الدفاع، الذي لم يجد له المدرب إيمانويل وطاقمه المعاون، أي حلول طوال 3 أشهر، هي عمر وجوده مدرباً للفريق خلفاً للكرواتي إيفان ليكو.

وتتساءل شريحة أخرى من جماهير العين حول كيف يلعب لاعب مثل الياباني شيوتاني في 3 مراكز في موسم واحد، بدأه كظهير أيسر ثم تحول إلى محور ارتكاز وأخيراً أعيد كقلب دفاع، بعد غياب مهند العنزي، وإصابة محمد شاكر، وعدم استطاعة إسماعيل أحمد لعب كل المباريات، إضافة لهذا وذاك التراجع المخيف لمستوى محمد أحمد كخيار في هذا المركز مع سعيد جمعة متذبذب المستوى الفني.

والأغرب من كل شيء، لجوء إيمانويل لإعادة بندر الأحبابي كظهير أيمن، ما يتسبب في تعطيل ماكينته الهجومية، ويفتح الثغرات في طرف العين الأيمن كما حدث واستغله لاعبو الجزيرة في مواجهة الديربي أخيراً.

التقاط أنفاس

شدد عددٌ من جماهير العين على أهمية الراحة الإجبارية الحالية لمنح حارس الفريق خالد عيسى فرصة التقاط الأنفاس، وهو الذي ظل يلعب باستمرار بين خشبات المرمى العيناوي حارساً أميناً، أسهم بقوة كبيرة في تحقيق الفريق لإنجازات مهمة للغاية منذ قدومه لقلعة الزعيم قبل 6 أعوام.

ويُرجع المراقبون تراجع مستوى عيسى لعدم استقرار المنظومة الإدارية في الفترة الماضية، والتغييرات التي طالت إدارة الفريق ولاعبيه، وتعاقب أكثر من مدرب في فترة زمنية قصيرة بعد مغادرة الكرواتي زوران، حيث جيء بالإسباني غاريدو والكرواتي ليكو والعراقي فهد غازي وأخيراً بيدرو إيمانويل.

محور الارتكاز

أثّر غياب محور الارتكاز يحيى نادر منذ مباراة الشارقة في الدور الثاني، على الأداء الدفاعي المتقدم للفريق، وظهر أحمد برمان بمستوى متراجع لفترة من الوقت، كما أن بقية العناصر الشابة لا تقدم المستوى المطلوب.

واضطر المدرب للاستعانة بجميع الموجودين في التشكيلة من عناصر خط الوسط، للوقوف ساتراً دفاعياً عند ارتداد الكرة على الفريق، فأصبح محمد عبدالرحمن وإسلام خان يلعبان في المركزين 6 و8، ليساعدان برمان ثم يتقدمان للمركز 9 للمساهمة في صناعة الهجمة وتقديم الدعم الأمامي.

ثنائية مفقودة

اللعب برأسي حربة بوجود الثنائي التوغولي لابا كودجو والبرازيلي كايو كانيدو ظل هاجساً مؤرقاً للعيناوية مع توالي المباريات، وعدم انسجام الثنائي، وعدم إيجاد المدرب حلولاً تكتيكية تساعد على الاستفادة القصوى من كايو ولابا.

وبدا جلياً أن طرق اللعب المختلفة 4-3-3 و4-3-2-1 وحتى 3-5-1-1 وقفت حائرة أمام تحقيق الاستفادة القصوى من الثنائي المتميز.

ثنائية موجودة

وعلى العكس تماماً، ظلت ثنائية لابا وبندر الأحبابي تحقق الكثير والمثير لفريق العين، فكلاهما وجد ضالته في الآخر، حيث يرسل بندر الكرات بعد جهد جهيد ليجد من يترجم جهده إلى أهداف كل واحد منهما يحكي عن روعة الآخر.

ما يقدمه بندر مع لابا يعيد الذاكرة لأيام بندر مع السنغالي ماكيتي ديوب، عندما كان ضمن صفوف فريق الظفرة، أسهم بندر في صناعة مهاجم قوي ورائع بعرضياته الذهبيات.

برنامج تدريبي

أكد عضو مجلس إدارة شركة كرة القدم بنادي العين عضو اللجنة الفنية، ماجد العويس، أن لاعبي العين نالوا 5 أيام راحة فقط بعد مباراة الديربي أمام الجزيرة، ثم ما لبثوا أن عادوا للتدريب في المنزل تحت إشراف مدربهم بيدرو إيمانويل، الذي اجتمع باللاعبين كاشفاً برنامجه للمرحلة المقبلة.

وقال العويس لـ«الرؤية»: إن لاعبي العين يتدربون بجدية كبيرة في المنزل تحت إشراف المدرب الذي يتابع كل صغيرة وكبيرة، مبيناً: «هم لاعبون محترفون يعرفون ما عليهم فعله في فترة التوقف الحالية، وبعد انتهاء التوقف حيث يظهر اللاعب الملتزم وغير الملتزم ومن حافظ على نفسه ومن أهمل».

وشدد عضو مجلس إدارة شركة كرة القدم في نادي العين، على أهمية التزام جميع لاعبي العين الدقيق بالبرنامج الذي وضعه لهم المدرب، وبذل أقصى الجهود من أجل المحافظة على مستوياتهم البدنية، لأن الهدف هو القفز على الصدارة والفوز بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة.