الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

367 ميدالية لأبطال الجوجيتسو تضع الإمارات على قمة العالم موسم 2019 - 2020

عندما رفع اتحاد الإمارات للجوجيتسو شعار «لا مجال للمستحيل» منذ تأسيسه في نوفمبر 2012، كانت إدارته تعلم بأنها مطالبة كل يوم بتقديم الجديد من الإنجازات على أرض الواقع، سواء في مجال نشر اللعبة وصناعة الأبطال، أو في مجال الميداليات والألقاب التي تحققها اللعبة على المستوى العالمي والقاري والإقليمي.

وبالنسبة لنشر اللعبة وصل عدد ممارسي رياضة الجوجيتسو في الدولة العام الجاري إلى 170 ألف لاعب ولاعبة وهو رقم غير مسبوق في أي رياضة أخرى بالدولة حتى لتلك التي تأسست اتحاداتها منذ أكثر من 40 عاماً.

وعلى مستوى الإنجازات كان موسم 2019 - 2020 عام «القمة العالمية»، حيث حصد أبطال الإمارات 367 ميدالية في البطولات العالمية الكبرى، بواقع 52 ميدالية ملونة والمركز الأول في بطولة العالم بأبوظبي نوفمبر الماضي و14 ميدالية ملونة في بطولة الجائزة الكبرى في كازاخستان يونيو الماضي، و11 ميدالية والمركز الأول في بطولة آسيا بمنغوليا يوليو من عام 2019، و13 ميدالية والمركز الأول في بطولة البلقان للناشئين سبتمبر الماضي، و9 ميداليات في بطولة العالم للأشبال برومانيا في الشهر نفسه.

ومن الإنجازات التي تحققت أيضاً الموسم الماضي تلك التي سجلها أبطال الإمارات بأحرف من نور في سلسلة جولات أبوظبي غراند سلام التي بدأت بحصد 48 ميدالية في موسكو غراند سلام يونيو الماضي، بواقع 15 ذهبية، و18 فضية، و15 برونزية، و68 ميدالية في جولة طوكيو غراند سلام نهاية يوليو بواقع 26 ذهبية، و26 فضية، و16 برونزية، و51 ميدالية ملونة في جولة لوس أنجلوس سبتمبر الماضي بواقع 20 ذهبية، و16 فضية، و15 برونزية، و14 ميدالية ملونة في جولة ريو غراند سلام أوائل نوفمبر الماضي بواقع 5 ذهبيات، و6 فضيات، و3 برونزيات، و87 ميدالية ملونة في جولة أبوظبي غراند سلام يناير من العام الجاري بواقع 31 ذهبية، و27 فضية، و29 برونزية.

وتكتسب ميداليات الموسم الأخير قيمة مضافة في ظل استبعاد منافسات الحزام الأبيض للمبتدئين وهو القرار الذي يعد إنجازاً في حد ذاته، حيث تم اتخاذه من بداية الموسم، لرفع مستوى كفاءة المنافسات والتركيز على الكيف أكثر من الكم.

كما شهد الموسم الأخير أيضاً استحداث بطولة ملكة البساط التي أقيمت في مختلف الأوزان الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، بالإضافة إلى تعزيز مكانة بطولة «ملك البساط» بإقامتها في عدة جولات بالتوازي مع أبوظبي جراند سلام، والتي شهدت صراعاً قوياً بين أفضل اللاعبين المصنفين في العالم وكذلك أبرز اللاعبات المصنفات عالمياً.

وقال سعادة عبدالمنعم الهاشمي رئيس الاتحادين الإماراتي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي إن الثبات والاستقرار على وضع واحد لأكثر من عام لا يعتبر نجاحاً، بمعنى أن التطوير لا بد أن يستمر في كل شيء عاماً بعد عام، لرفع مستوى الجودة والكفاءة للاعبين واللاعبات، والبطولات التي ينظمها الاتحاد سواء الداخلية أو الخارجية.

وأشار الهاشمي إلى أن التطوير أيضاً شمل منظومة اللوائح والقوانين التي كان اتحاد الإمارات سباقاً فيها من خلال تعديل بعض اللوائح وتطبيقها للتخلص من اللعب السلبي تماماً، وذلك من خلال إلغاء الأفضليات، وتحويلها إلى نقاط، والسماح بمد وقت المنافسات لمدة دقيقة في حال التعادل، ثم اللجوء لآخر لاعب حاصل على نقطة لمنحه نتيجة النزال في حال استمرار التعادل.