الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الاثنين.. انطلاق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بفرنسا

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تنطلق غداً الاثنين سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بنسختها الـ27، في مضمار دوفيل الفرنسي، دعماً لرؤية ونهج المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، لإعلاء الخيل العربي الأصيل في كافة المضامير العالمية.

ويتضمن الكرنفال الإماراتي الفرنسي 10 أشواط من بينها شوطان للجينز وشوط لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة الذي سيتجدد موعده بمشاركة الأقوياء والنخبة من أجل الصراع على اللقب الغالي في افتتاح محطاته التي تؤكد على مكانته الكبيرة في طليعة السباقات الكلاسيكية بدول العالم.

وتخضع كافة سباقات الخيول في فرنسا لإجراءات احترازية وتدابير وقائية أقرتها الهيئة العليا لسباقات الخيل الفرنسية «فرانس جالوب»، لتجنب خطر وباء كورونا، وذلك دون الحضور الجماهيري، وحصر التواجد فقط للمدربين والفرسان والسياس في السباقات.

ويتنافس على لقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية مجموعة من أقوى وأفضل الخيول السريعة في السباق الذي يقام لمسافة 2000 متر ضمن الفئة الأولى والمخصص للمهور والمهرات من عمر 4 سنوات فما فوق، وبمجموع جوائز 100 ألف يورو.

وتتأهب خيول ياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، للموقعة الافتتاحية لسلسلة الكأس الغالية، بمشاركة الثنائي دريان وابن غدير.

وينحدر الجواد دريان من نسل الفحل «مهاب» والفرس «هبوب»، وذلك بإشراف المدرب ديديه جيليمين وقيادة الفارس أورتز ميندزبل، فيما ينحدر الجواد «ابن غدير» من نسل «مارد الصحراء» والفرس «غدير»، وذلك تحت إشراف المدرب ديديه جيليمين، وقيادة الفارس إيمليان ريفولتي، كما سيشارك في الشوط كل من: (هجريس ابن نظام والذي يعود لمالكه عماد الدين الحتوشي، بجانب أبناء داحس شعلة وملابي).

في المقابل تتجه أنظار عشاق سباقات الخيول في العالم نحو انطلاقة سباقات «الإمارات جينز الفرنسي للمهور 2000 والمهرات 1000» للخيول المهجنة للفئة الأولى، وذلك بمجموع جوائز مليون و100 ألف يورو والتي تقام برعاية كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وذلك للعام الرابع على التوالي في مضامير فرنسا بواقع مرتين في لونغ شامب بباريس ومثلهما بمضمار دوفيل، كما تعد سباقات الإمارات جينز الفرنسي افتتاحية موسم السباقات الكلاسيكية والأغلى في فرنسا، وتحظى بمتابعة تلفزيونية مباشرة لأكثر من 10 ملايين مشاهد عبر مختلف قارات العالم، كما يعود تاريخ أول سباقات للجينز الفرنسية لعام 1883.

ويشهد سباق «الإمارات جينز الفرنسي للمهور 2000» مشاركة 9 خيول في صراع التحدي المثير لمهور العالم الذي يقام لمسافة 1600 متر، بعمر 3 سنوات وبجوائز هي الأغلى بقيمة 600 ألف يورو للفئة الأولى، وذلك على مضمار دوفيل، في واحدة من أقوى مواجهات سباقات الخيل العالمية.

ويمثل خيول الإمارات، المهر فيكتور لودوروم لجودلفين، وذلك بإشراف المدرب أندريه فابر ويقوده الفارس الفرنسي ميكايل برزلونا، ويطمح فيكتور لتحقيق إنجاز أبيه «شمردل» والظفر بلقب (الجينز الإماراتي الفرنسي 2000 مهور) والتأكيد على قوة مسيرة أبنائه بإنجازات جديدة في السباقات العالمية، كما يتواجد في قائمة المرشحين أليسون وأراباهو الذي يشرف على تدريبهم أندريه فابر، بجانب بطل الشوط التحضيري «ذا سمت» بإشراف المدرب هنري بانتيل.

كما ستشارك 12 مهرة في سباق «الإمارات جينز الفرنسي 1000 للمهرات» والذي يقام لمسافة 1600 متر للفئة الأولى، وذلك بقيمة جوائز 500 ألف يورو، وتتقدم المرشحات لحصد اللقب المهرة تروبيو بطلة الشوط التحضيري ويشرف على تدريبها أندريه فابر، بجانب «دريم تو دو» وصيفة الشوط التحضيري، إضافة إلى المهرة «تيكل مي جرين ابنة سي ذا مون».

من جهته قال مطر سهيل اليبهوني رئيس اللجنة العليا المنظمة لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة: بعد التنسيق المشترك مع الهيئة العليا لسباقات الخيل في فرنسا ومتابعة مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتدابير السلامة الوقائية المطبقة في سباقات الخيول جراء تداعيات أزمة كورونا، وبعد تقييم التجربة ونجاحها، وانطلاقاً من التزامنا الدولي مع كافة الجهات، تقرر أن تقام النسخة الـ27 للكأس الغالية وسباقات الإمارات جينز الفرنسية بمشاركة نخبة الخيول العربية والعالمية، للتأكيد على رسالة الإمارات ودعمها المتواصل لقطاع سباقات الخيل العالمية في ظل الظروف الراهنة.