السبت - 24 يوليو 2021
السبت - 24 يوليو 2021
جانب من الملتقى.

جانب من الملتقى.

دبي الرياضي يرسم سيناريوهات عودة الجماهير للملاعب بمشاركة دولية

رسم ملتقى «عودة الجماهير المستقبلية للملاعب الرياضية» خارطة الطريق للعودة الآمنة لجماهيرنا الرياضية من مختلف الفئات والجنسيات والرياضات، وتم استعراض الإجراءات والتجارب النجاحة بانتظار القرار الرسمي من الجهات الحكومية بعودة الجماهير إلى المدرجات.



وجاء الملتقى ضمن حملة «التزامكم سعادة» واكتسب عنواناً جديداً مضافاً هو التشجيع الآمن الذي يلخص حرص مجلس دبي الرياضي والقيادة العامة لشرطة دبي وجميع الجهات على أن تكون عودة الجماهر لملاعبنا وصالاتنا وشواطئنا عودة إيجابية وآمنة.



وشارك في الملتقى ممثلون عن مجلس دبي الرياضي والقيادة العامة لشرطة دبي وأندية دبي الرياضية والاتحادات الرياضية وممثلو

وسائل الإعلام وإعلاميو وسائل التواصل الاجتماعي، وتحدث في الملتقى سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، واللواء عبدالله علي الغيثي مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت، وناصر أمان آل رحمة مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي.

جانب من الملتقى.

كما تحدث سالم المطوع أمين عام اتحاد الإمارات لكرة السلة، بطي الفلاسي مدير إدارة التوعية الأمنية بشرطة دبي، أحمد سالم المهري مدير قسم الأكاديميات بمجلس دبي الرياضي، ونجم كرة القدم الإسباني ميشيل سلغادو، توم فيليبس مدير عمليات الغولف في الشرق الأوسط، أندرو موراي مدير الدائرة الطبية في الجولة الأوربية للغولف، جيركو زابو مدير الإعلام في الاتحاد المجري لكرة القدم.



وحضر فعاليات الملتقى عبدالقادر حسن من اتحاد الإمارات لكرة القدم، عبدالباسط علي المدير التنفيذي لنادي النصر، د. خالد الزاهد المدير التنفيذي لنادي شباب الأهلي، محمد علي عامر المدير التنفيذي لشركه الوصل لكرة القدم، علي البدواوي المدير التنفيذي لشركة حتا لكرة القدم، سعيد العامري المدير التنفيذي لشركة النصر لكرة القدم، حميد يوسف عضو مجلس إدارة شركة الوصل لكرة القدم، كما حضر الإعلاميون وهم منذر المزكي، وأحمد سلطان، طه عزت من رابطة دور المحترفين الإماراتية، وعدد من الإعلاميين وممثلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية المختلفة.



وقال سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي بالحضور: «ندرك أن الجمهور متشوق للعودة للمدرجات ليس لكرة القدم وحسب بل لكل الرياضات الفردية والجماعية في الدولة والعالم، ومع العودة التدريجية للفعاليات الرياضية فإننا نخطط ونعمل عليها بعناية، كما ندرك دور الجميع في هذه العودة كما نحرص على العمل مع شركائنا في شرطة دبي والمؤسسات الرياضية والإعلامية لخدمة الوطن والمجتمع وجعل ملاعبنا وبطولاتنا حافلة بالحماس والتشجيع والروح الرياضية، هذا اللقاء ليس لقاء مجلس دبي الرياضي وشرطة دبي وحسب، بل هو لقاء الجميع ونحن واثقون أن الكل سيساهم في تحقيق الهدف من هذا اللقاء بالفكرة والكلمة والصورة، والمجال لمفتوح للحديث دونما أية قيود».



ومن جهته، أكد اللواء عبد الله الغيثي مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي أنه تم تجهيز كل الاستعدادات لعودة الجماهير مجدداً بشكل آمن وفي انتظار قرارات الحكومة ولجنة الطوارئ والأزمات من أجل العودة التدريجية، ووضح أن أبرز التحديات التي تواجهنا هي تنوع الجنسيات والثقافات في دولة الإمارات حيث يعيش على أرضها أكثر من 200 جنسية، لكن توحيد الجهود وتنسيقها كان له الدور في مواجهة ذلك.



وتضمن الملتقى عدة جلسات حملت الأولى عنوان «إجراءات عودة الجماهير في ظل جائحة «كوفيد-19» وتحدث فيها أحمد سالم المهري مدير قسم الأكاديميات بمجلس دبي الرياضي الذي استعرض نماذج من الاتحادات العالمية التي بدأت في تطبيق عودة الجماهير التدريجية وهي الدوري المجري الذي سمح بعودة 5000 شخص بداية من 30 مايو الماضي وفي بطولة الرجبي في نيوزيلندا التي سمحت بعودة الجماهير كاملة بداية من يوم 13 يونيو الجاري، والدوري السويسري الذي سمح بعودة 1000 شخص فقط بداية من 20 يونيو، والدوري البولندي الذي سمح بعودة 25% من الجمهور بداية من 29 يونيو الجاري.

جانب من الملتقى.



وصرح المهري بأن مجلس دبي الرياضي خاطب 33 اتحاداً رياضياً بشأن عودة النشاط الرياضي في هذه الرياضات، كما استعرض البروتوكول المقترح لعودة الجماهير في مختلف الأنشطة الرياضية الذي يتضمن الإجراءات الاحترازية والأعمال التحضيرية قبل المباريات وأثناء وصول الجمهور وبعد مغادرته.



كما استعرض توصيات المجلس في هذا المجال وهي إطلاق بروتوكول عودة الجماهير الرياضية، وإقامة ورشة عمل لمسؤولي الملاعب وشركات الأمن بالتعاون مع شرطة دبي، ومقترح عودة الجماهير الرياضية بعد الحصول على الموافقات من الجهات المعنية.



وأنجز مجلس دبي الرياضي نموذجاً لجلوس الجماهير في مدرجات الملاعب والصالات في المنصة الرئيسية لاستاد آل مكتوم والصالة المغلقة بالنادي، وفق معايير السلامة وإجراءات التباعد المعتمدة ليكون نموذجاً للتنفيذ في جميع الملاعب عند اعتماده وصدور القرار الرسمي من الجهات الحكومية المختصة بعودة الجماهير للملاعب.

#بلا_حدود