الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

راشد بن حميد: المؤتمر منصة لصياغة حلول جديدة تثري كرة القدم

راشد بن حميد: المؤتمر منصة لصياغة حلول جديدة تثري كرة القدم

راشد بن حميد النعيمي. (الرؤية)

انطلقت اليوم الأربعاء، أعمال المؤتمر الرياضي الدولي حول مستقبل كرة القدم بعد كورونا، الذي ينظمه اتحاد الإمارات لكرة القدم، بالشراكة مع رابطة المحترفين الإماراتية و/ISC/ -عن بعد- تحت عنوان (كوفيد-19) وكرة القدم - كيف تغير شكل المستقبل؟

وشارك في المؤتمر الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم، وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ونخبة من الشخصيات الرياضية المحلية والعالمية.

ورحب الشيخ راشد بن حميد النعيمي في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر بالشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة وإنفانتينو وجميع المشاركين في المؤتمر، وقال: «المؤتمر منصة لصياغة حلول جديدة تثري كرة القدم. إننا اليوم نوحد طموحنا لقيادة كرة القدم حول العالم نحو حقبة جديدة بعد كورونا، عبر دراسة العوامل والإيجابيات والسلبيات التي نتجت عن هذا الوضع».

وأضاف: «أننا شاهدنا العالم يتحد خلال هذه الجائحة، وهذا يثبت أن التحديات مهما كانت لا يمكن أن تقف عائقاً أمام البشرية، فالجميع يتوحد لمواجهتها»، مشيراً إلى أن كورونا احتاجت إلى قادة حقيقيين حول العالم لاتخاذ قرارات مصيرية من شأنها حماية الشعوب والبشرية جمعاء، وهذا ما شهدناه بالفعل، حيث إن الجميع كان مسؤولاً عن نفسه وعن من حوله.

وأكد أن دولة الإمارات تعتبر من أفضل دول العالم في التعامل مع الجائحة، من خلال اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية، وهو ما ألهمنا لنحذو نفس النهج التي اتخذته قيادتنا الرشيدة في التصدي لهذه الجائحة، ونحاول أن نكون عنصراً مؤثراً في اتحاد كرة القدم لخدمة المجتمع بالكامل.

ويأتي المؤتمر ضمن جهود لجنة العلاقات الدولية باتحاد الكرة التي يترأسها سالم علي الشامسي عضو مجلس الإدارة، لاستثمار فترة توقف النشاط في إطلاق العديد من المبادرات الهادفة وعقد المؤتمرات والورش والندوات، بمشاركة الخبراء من أصحاب الاختصاص في شتى مجالات اللعبة، للاطلاع على أفضل التجارب والممارسات العالمية لعودة الأنشطة والبطولات الرياضية تدريجياً، ومنها مسابقات كرة القدم.

الصحة أولوية

قال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة: «إن الصحة العامة والأمن لجميع ممارسي اللعبة كان وما زال أولوية بالنسبة لنا مع العودة التدريجية لفرقنا لممارسة كرة القدم، وهو ما يتوافق مع شعار هذا المؤتمر كوفيد-19 وكرة القدم»، وكيف سيتغير شكل العالم في المستقبل بسبب فيروس كورونا».

وأشار إلى أن الاتحاد الآسيوي للعبة عمل خلال هذه الجائحة مع الاتحادات الأعضاء والدوريات والأندية لاستئناف بطولات مثل دوري أبطال آسيا، وتصفيات المنتخبات الآسيوية، مشيراً إلى أن ذلك يشكل تحدياً جديداً للتعاون بين الاتحاد الآسيوي والاتحادات الأعضاء للوصول إلى الوضع الأمثل من التطور والتعاون.

أفكار جديدة

أعرب جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر الدولي الذي ينظمه اتحاد الإمارات كرة القدم، والذي يوفر منصة للحديث عن صياغة مستقبل أفضل لكرة القدم بعد كورونا، متمنياً نجاح هذا المؤتمر الذي يناقش أفكاراً جديدة، "فمعاً يمكننا رسم خارطة جديدة لكرة القدم".

وشدد إنفانتينو "علينا اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية كما فعلنا في الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث تواصلنا مع منظمة الصحة العالمية لوضع الأطر الطبية والصحية لمحاربة "كورونا" وتوعية المجتمع لعودة كرة القدم بصورة صحية ودعمنا اتحاداتنا الأعضاء مادياً ووضعنا خطة إنقاذ عالمية بقيمة 150 مليون دولار ومازال القادم أكثر لأننا نريد دعم ومساعدة اتحاداتنا الأعضاء".

وأشار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى ضرورة إعادة النظر في القوانين واللوائح وما يتعلق بعقود اللاعبين وانتقالاتهم وتعديلها لحماية حقوق جميع الأطراف، "في هذا الوقت العصيب ونظرنا أيضاً إلى الصحة العامة للاعبين برفع عدد التبديلات في المباراة الواحدة إلى 5 بدلاً من 3 كما قمنا بتأجيل بطولاتنا للعام المقبل ونتمنى بنهاية هذه الجائحة أن يصبح الوضع أفضل على مستوى العالم".