الاحد - 27 نوفمبر 2022
الاحد - 27 نوفمبر 2022

أكاديمية الوحدة.. منجم مواهب غير مستغل في العنابي

ظلت أكاديمية نادي الوحدة ولسنوات عديدة ترفد الفريق الأول للنادي بالعديد من المواهب والأسماء الفنية، ما جعل العنابي يعتمد عليها بشكل كبير في تدعيم صفوفه بدون الحاجة لاستقطاب لاعبين من أندية أخرى، ولكن عملياً لم يستفد أصحاب السعادة فنياً من مواهبهم بتحقيق إنجاز للفريق، إذ كانت آخر بطولة حققها العنابي 25 أغسطس 2018 كأس السوبر الإماراتي.

وفي مقابل ذلك كله تسربت مواهب العنابي، لتشق طريق التألق بقمصان أندية أخرى، بل وتسهم معها في جلب الألقاب.

وفي الموسم المُلغى حديثاً، رفدت الأكاديمية فريق كرة القدم الأول في النادي بعدد من الوجوه الشابة التي برزت بشكل مميز، على رأسهم طحنون الزعابي الذي يتوقع أن يكون خليفة إسماعيل مطر، والمهاجم عبدالله أنور، ومنصور الحربي، وماجد عبدالله سالم، عبدالله الكربي.



وتخشى جماهير العنابي أن يتكرر مصير نجومها السابقين مع الجيل الجديد، إذ سبق أن فقد العنابي خدمات عدد كبير من اللاعبين الذين تأسسوا في أروقته وقدموا خدماتهم للفرق التي التحقوا بها، خصوصاً بعد إعارة ماجد عبدالله سالم مؤخراً لنادي بني ياس لمدة موسم واحد.



ويعتبر الشارقة أكثر الأندية استفادة من اللاعبين الذين تأسسوا في نادي الوحدة، بعدما بلغ عدد اللاعبين المقيدين في كشوفاته قادمين العنابي في الموسم الماضي 5 لاعبين هم (عادل الحوسني، محمد الشحي، محمد عبدالباسط، طارق الخديم وسالم سلطان) والآن ارتفع العدد إلى 6 لاعبين بانضمام المدافع خالد إبراهيم ولاعب الوسط خالد باوزير وفي المقابل خرج محمد الشحي عن حسابات الملك بانتهاء عقده الذي كان لمدة موسمين.

ويأتي النصر بالمرتبة الثانية بعد الشارقة في الاستفادة من خدمات لاعبي الوحدة بخمسة لاعبين، هم محمود خميس، وسالم صالح، وخالد جلال (أعير مؤخراً لخورفكان)، ومحمد العكبري، وسباستيان تيغالي المنضم أخيراً لكشوفات العميد.

ويذكر أن الشارقة صاحب لقب آخر نسخة في دوري الخليج العربي، كما توج النصر بلقب كأس الخليج العربي في يناير المقبل.



ويعتبر نادي الظفرة من الأندية التي استفادت فنياً ومادياً من لاعبي أكاديمية العنابي، إذ انتقل إليه في العامين السابقين 4 لاعبين مميزين هم (خالد باوزير، سهيل المنصوري، عبد الرفاعي، عبدالله الحمادي) وانتقل الرباعي في موسم 2018 - 2019، علماً بأن الرفاعي عاد لقلعة العنابي مجدداً بعدما غادر للظفرة معاراً لموسم واحد.



وحققت إدارة الظفرة عائداً مادياً كبيراً بعد بيع لاعب الفريق المنتقل إليه من العنابي خالد باوزير للشارقة في صفقة قياسية مؤخراً، والآن يجري مفاوضاته مع زميله المنتقل إليه من الوحدة أيضاً سهيل المنصوري لتجديد عقده والاستفادة من عائد بيعه مستقبلاً، ولا سيما أن هناك عدداً من العروض وصلت للاعبين من عدة أندية، أبرزها شباب الأهلي الراغب في التعاقد معه لتعزيز صفوفه في خانة الجناح الأيسر التي يجيد المنصوري اللعب فيها.



وامتداداً للتفريط في نجوم الأكاديمية، كسبت شركة كرة القدم في نادي بني ياس الموسم الماضي خدمات الثلاثي الشاب محمد هلال، سالم البلوشي ومحمد الحمادي، وفي الأيام الماضية انضم إليهم ماجد عبدالله سالم معاراً لموسم واحد ليرتفع العدد إلى 4 لاعبين.



ونجحت إدارة السماوي في ضم المهاجم محمد راشد الحمادي قادماً من الوحدة في صفقة انتقال حر، عقب انتهاء إعارته بنهاية الموسم المنصرم، علماً بأن اللاعب انتقل للفريق مطلع الموسم الأخير معاراً من الوحدة وخاض معه 8 مباريات حقق فيها مردوداً طيباً، جعل إدارة الفريق تفكر في الحصول على خدماته مستقبلاً، خصوصاً أنه ما زال صغيراً في السن.