الأربعاء - 16 يونيو 2021
الأربعاء - 16 يونيو 2021
لاعب شطرنج يستخدم برنامج زووم. (الرؤية)

لاعب شطرنج يستخدم برنامج زووم. (الرؤية)

انطلاق بطولة آسيا لشطرنج كبار السن الأحد

تنطلق الأحد تحت رعاية الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج منافسات بطولة آسيا الفردية لكبار السن رجال وسيدات للشطرنج بمشاركة 176 لاعباً ولاعبة من 25 دولة آسيوية وتستمر منافسات البطولة حتى يوم 21 من الشهر الجاري.

وأكد الخبير والحكم الدولي مهدي عبدالرحيم رئيس لجنة القوانين بالاتحاد الدولي للشطرنج رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي للعبة ورئيس حكام البطولة أن منافسات البطولة ستقام عبر الإنترنت عن بعد من خلال موقع تشيس دوت كوم العالمي بسبب ظروف جائحة كورونا.

وأوضح أنه ستتم مراقبة اللاعبين المشاركين من خلال إلزامهم بتفعيل تطبيق زووم الذي يقوم بتشغيل كاميرا الحاسوب في اللاب توب أو الهاتف الذكي لإظهار بث مرئي مباشر للاعب خلال المسابقات وذلك لضمان نزاهة المنافسات وتجنب أي حالات غش ربما تؤدي إلى استبعاد اللاعب من البطولة مع توقيع عقوبات بحقه من قبل الاتحاد الآسيوي للعبة.


وتقام مسابقات تمهيدية على مستوى كل منطقة من المناطق السبع المكونة للاتحاد الآسيوي من خلال 7 جولات ثم يتأهل الثلاثة الأوائل من كل مسابقة من المسابقات السبع للرجال والسيدات إلى المرحلة النهائية التي تقام من 9 جولات وفقاً للنظام السويسري.

يحصل كل لاعب على زمن تفكير قدره 10 دقائق مع إضافة 2 ثانية لكل نقلة من بداية المباراة وفقاً لنظام الشطرنج السريع.

يشرف على البطولة فنياً الحكم الدولي كاستو أبوندو المدير التنفيذي للاتحاد الآسيوي للعبة والحكم الدولي مهرداد بهلوان زاده المسؤول التقني مع موقع تشيس دوت كوم.

#بلا_حدود