الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

تأخر البروتوكول الصحي للوديات يقلق الأندية.. رياضيون: التقسيمة حل

تأخر البروتوكول الصحي للوديات يقلق الأندية.. رياضيون: التقسيمة حل

من تدريبات فريق العين الإعدادية. (الرؤية)

مضت 3 أسابيع منذ انطلاق تحضيرات أنديتنا للموسم الجديد 2020-2021، وتركزت على تدريبات الأحمال البدنية التي تراوحت بين الخفيفة المتدرجة والمكثفة صباحاً ومساء ما وضع اللاعبين في وضعية بدنية أفضل بعد توقف طويل استمر لأربعة أشهر بسبب فيروس كورونا.

وبعد انتهاء المرحلة الأولى من الإعداد وجدت الأندية نفسها في وضعية صعبة بسبب تأخر البروتوكول الصحي الذي يُصدره اتحاد الكرة بالتنسيق مع الجهات الصحية ويسمح للأندية بخوض المباريات الإعدادية للموسم الجديد، في الوقت الذي نصح فيه رياضيون حالياً بتقسيمة داخلية في الفريق والتباري فيما بينهم.

وهنالك دورات وبطولات ودية وإعدادية أعلنت عنها الأندية مثل دورة نادي الشارقة الرباعية لكرة القدم التي تشارك فيها أندية عجمان واتحاد كلباء وخورفكان وغيرها من مباريات ودية إعدادية تجمع أندية دورينا مع بعضها البعض.

وعلمت «الرؤية» أن أندية عدة من دوري الخليج العربي طلبت التباري ودياً مع فريق نادي الإمارات بطل دوري الأولى غير المتوج.

بروتوكول صحي

أكد المحلل الفني والمدرب السابق بأكاديمية نادي العين محمد شامس النعيمي أن الأندية مطالبة بابتكار بدائل آمنة سريعة بالتباري داخلياً وفقاً لتقسيمات تراعي التنوع في نوعية المنافسة، مطالباً بسرعة إصدار البروتوكول الصحي للوديات حتى لا يلحق ضرر تأخرها على تحضيرات الأندية.

وأضاف «تأخير البروتوكول لا يمكن أن يكون إلا من أجل ضمان أعلى درجات السلامة لجميع أطراف منظومة الفريق فسلامة كل فرد هي لصالح المجموعة والمجتمع لذلك على الأطقم الفنية أن تُدرك أن تأخير إصدار البروتوكول الصحي الخاص بالمباريات الودية يتطلب من الجميع إيجاد حلول مبتكرة للتقليل من آثاره السلبية».

ويتمنى النعيمي أن يعجل اتحاد الكرة بالبروتوكول الصحي لتجنب أي آثار سلبية محتملة لغياب الوديات القوية.

مرحلة صعبة

قال المدرب المقدوني جوكيكا إن مرحلة الأحمال البدنية كانت صعبة على اللاعبين بعد توقف طويل منذ منتصف مارس الماضي وأن الوقت حان لاستكشاف ما أنجز من عمل طوال الفترة من 10 يوليو وحتى اليوم والتي شكلت مرحلة الإعداد الأولى.

وأشار جوكيكا إلى أنه لا خيار أمام المدربين سوى التقسيمات الداخلية بين اللاعبين بحيث تكون مواجهات قوية وندية لكي يعرف أين هم بعد 3 أسابيع من التدريبات والأحمال وكيف هي مؤشرات التحسن البدني، وننتظر البروتوكول الصحي لنتأكد عملياً من جودة ما قمنا به ونتمنى خوض المباريات الودية العديدة المطلوبة من أندية المحترفين للتباري معنا عاجلاً.

التقسيمات حل

جزم المدير الفني لأكاديمية يونايتد لكرة القدم علاء جمال بأهمية المباريات الإعدادية لمعرفة المستوى البدني والفني الذي وصل إليه الفريق بنهاية المرحلة الأولى التي اعتمدت بشكل أساسي على الأحمال البدنية.

وأوضح جمال أن الفترة قصيرة حتى انطلاق الموسم الجديد وكل ساعة ويوم فيها بغاية الأهمية للمدرب لذلك التعجيل بإصدار البروتوكول يمكن المدربين من معرفة ما ينقص اللاعبين لتعزيزه ومعالجته قبل وقت كافٍ من بداية الموسم الذي سينطلق في الثالث من سبتمبر المقبل.

ويرى المدير الفني لأكاديمية يونايتد لكرة القدم أن التقسيمات هي الحل في هذه الأوقات والظروف لكن شريطة أن تكون مبارياتها قوية وحماسية يسعى المدرب لتوضيح الأمر للاعبين بأن يلعبوا بجدية وقوة مع رصد بعض الجوائز والحوافز المادية والمعنوية.