الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021
حيان بطل بري الفاج في تولوز. (الرؤية)

حيان بطل بري الفاج في تولوز. (الرؤية)

لقاء السحاب بين «حيان» و«فزاع الخالدية» بدوفيل

أطلق على اللقاء الذي يجمع بين الجواد «حيان» لياس لإدارة سباقات الخيل، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وبين «فزاع الخالدية» لإسطبلات الخالدية «لقاء السحاب» على لقب بري مانجنيت في دوفيل.

وأطلق هذا التشبيه، كون السباق يحمل الكثير من التفاصيل، لخيول ذات تصنيف عال، وفائزة بعدة سباقات في الفئة الأولى، وتمكنت من تسجيل اسمها بأحرف من نور في السباقات الكبرى في مختلف مضامير العالم.

ويشرف على «حيان» البالغ من العمر 5 سنوات والمنحدر من نسل «منجز» والفر س «دعوة»، المدرب فردريك سانشيز،ويقوده أورتيز مندزابل، والذي أثبت جدارته وسط كوكبة من الخيول القوية في عدة سباقات مصنفة.

وكان «حيان»، المولود في إسطبلات الوثبة، حقق 5 انتصارات أبرزها ديربي بري دو سانج للخيول العربية للفئة الأولى لمسافة 2000 متر في شانتييه، وحقق انتصارين في سباق الفئة الثانية وسباق في الفئة الثالثة في تولوز.

وحقق الجواد الذي جاء انتصاره بسباق بري اليفاج بفارق 9 أطوال، فوزاً تاريخياً خلال عودة السباقات إلى فرنسا، بسباق دونكاستر للفئة الأولى لمسافة 2000 متر في انجلترا، ويعد واحداً من أفضل الخيول في المسافات المتوسطة.

ويمثل الضلع الثاني من المنافسة الاستثنائية الجواد «فزاع الخالدية» ابن «جلنار الخالدية» والفرس «اسما الخالدية»، بإشراف أم بوركويسكي، وبقيادة فارسه المعتاد بيير أنتونيو كونفرتينو، الذي حقق 6 انتصارات أبرزها الفئة في قوس النصر الفرنسي.

يذكر أن «فزاع الخالدية» الذي كان صاحب أعلى الخيول العربية تصنيفاً في العالم، حقق المركز الثاني بفارق ضئيل، في سباق جوهرة تاج كأس زايد في أبوظبي، والذي فازت به الفرس الإماراتية المتطورة «الشموس».

وبعد أداء حبس أنفاس الجمهور حل فزاع الخالدية في المركز الثاني عن أيه أف ماهر لخالد خليفة النابودة، في كأس دبي العالمي 2018، ولكن سرعان ما عاد إلى سكة الانتصارات في مضمار مولين غلين في بلجيكا.

#بلا_حدود