الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021
تدريبات أبيض النشئين. (الرؤية)

تدريبات أبيض النشئين. (الرؤية)

تأجيل منافسات المراحل السنية يضع أبيض الناشئين في مأزق

وضع قرار لجنة المسابقات في اتحاد الإمارات لكرة القدم، القاضي بتأجيل موعد انطلاق مسابقات المراحل السنية للموسم الرياضي 2020-2021 إلى شهر نوفمبر المقبل، الجهاز الفني لمنتخب الإمارات للناشئين تحت 16 عاماً في مأزق.

وكان الجهاز الفني للأبيض يعول على منافسات المراحل السنية الرسمية في إعداد اللاعبين قبل المشاركة في نهائيات كأس آسيا للصغار، التي تنطلق نوفمبر المقبل في البحرين، بعدما جرى تأجيلها من موعدها السابق أكتوبر، بسبب منح المنتخبات فرصة للإعداد بعد توقف النشاط الكروي في القارة الصفراء بسبب انتشار فيروس كورونا.

وبحسب الموعد الجديد ستكون منافسات المراحل في ديسمبر، بعد انتهاء البطولة الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للصغار 2021 في بيرو، وجاء قرار المسابقات بناء على معطيات ورشة العمل التي نظمها اتحاد كرة القدم بتاريخ 9 أغسطس بمشاركة مسؤولي المسابقات وممثلي كافة الأندية.

توقف المشاركات

المدرب ماجد سالم

يعاني لاعبو منتخب الإمارات للناشئين، من التوقف الطويل عن ممارسة كرة القدم ومنافساتها الرسمية، منذ 6 أشهر تقريباً، بسبب الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

ولتعويض ذلك التوقف، عمد الجهاز الفني لأبيض الناشئين إلى إقامة تجمع عن بعد في يونيو الماضي، ركز خلاله المدرب الوطني ماجد سالم على رفع الجوانب البدنية للاعبين، بجانب المحاضرات الفنية، ومن ثم جاء التجمع الثاني في أغسطس الماضي ضمن البرنامج العام الذي أعده الجهاز الفني، والمعتمد من لجنة المنتخبات والشؤون الفنية للبطولة استكمالاً لبرنامج الإعداد.

حلول

زكريا العوضي

طالب المدرب السابق لحراس المرمى في اتحاد الكرة زكريا العوضي، لجنة المنتخبات والشؤون الفنية في اتحاد الكرة، بضرورة البحث عن حلول تواكب الوضع الحالي بالتنسيق مع الجهاز الفني، لتلافي آثار تأجيل منافسات المراحل السنية التي كان يعول عليها لإعداد اللاعبين للآسيوية، ولكن تأجيلها يعني أنها خرجت من البرنامج الإعدادي للمنتخب، ولا بد من إيجاد مباريات دولية تعوضها.

وأضاف العوضي، «من جانبي أرى أن الحلول التي يمكن تطبيقها لرفع وتيرة إعداد أبيض الناشئين، ذهاب اللاعبين إلى معسكر خارجي، في إحدى الدول الآمنة من النواحي الصحية، لضمان سلامة اللاعبين، إضافة لإقامة دورة دولية ودية، تمنح الجهاز الفني الفرصة لاختبار عناصره قبل البطولة والاستقرار على قائمته الأخيرة، ومن ثم الذهاب مبكراً إلى البحرين لإقامة معسكر أخير قبيل انطلاق البطولة بوقت كافٍ، وأن تتضمنه مباريات ودية مع المنتخبات المنافسة».

وشدد العوضي، على أنه في ظل الأوضاع الحالية والظروف التي يعيشها أبيض الناشئين، لا يمكن أن يطالب بأي شيء في البطولة، خصوصاً وأنها مؤهلة لنهائيات كأس العالم تحت 17 سنة في البيرو، وإن كان هناك شيء يمكن التعويل عليه فهو العمل على الجوانب المعنوية نسبة إلى أن المعاناة التي يعيشها منتخبنا في الإعداد، تعيشها المنتخبات المنافسة له، وبالتالي هناك نوع من المساواة ينبغي الاستفادة منه، والعمل على تحويله ليكون إيجابياً على منتخبنا والمضي بعيداً في البطولة دون الاستسلام للظروف الراهنة.

مباريات

وكان أبيض الناشئين ضمن التأهل للنهائيات الآسيوية في سبتمبر من العام الماضي في التصفيات التي احتضنتها قرغيزستان بتصدره ترتيب المجموعة السادسة بمشاركة منتخبات الدولة المضيفة، العراق، ولبنان.

ويلعب منتخبنا ضمن المجموعة الثانية لكأس آسيا، مع منتخبات طاجيكستان وعُمان واليمن، حيث يستهل مشواره بمواجهة منتخب طاجيكستان في 26 نوفمبر على ملعب استاد مدينة خليفة الرياضية، فيما يواجه منتخب عُمان في 29 من الشهر ذاته ومع منتخب اليمن في 2 ديسمبر على استاد البحرين الوطني في ختام دور المجموعات.

#بلا_حدود