الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دراسة لتطوير مهارات سائقي رياضة المحركات في الإمارات

أكدت منظمة الإمارات للسيارات والدراجات النارية بدءها بتطبيق كافة التوصيات الواردة في التقرير الخاص حول توفير سبل مستدامة لأجل تطوير مهارات ورعاية سائقي السباقات الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشاركت المنظمة بعض الأرقام الرئيسة التي تضمنتها الدراسة حول سائقي السباقات الهواة في الإمارات، والتي كشفت أن لدى أكثر من ثلث الذين شاركوا في الاستبيان طموحات للوصول إلى مستويات أعلى في رياضة المحركات، في الوقت الذي يتم اعتبار التكاليف المرتفعة لدخول هذا المجال وفقدان الرعاية الفعّالة من أبرز العوائق أمام الاحتراف واتباع مسيرة مهنية برياضة المحرّكات.

وكانت منظمة الإمارات للسيارات والدراجات النارية تحت قيادة النجم الإماراتي محمد بن سليم، رئيس منظمة الإمارات للسيارات والدراجات النارية نائب رئيس ’الاتحاد الدولي للسيارات، أطلقت هذه الدراسة كجزء من استراتيجيتها الرامية لتشجيع واكتشاف وتطوير مهارات سائقي السباقات الشباب.


وأدّت الدراسة بالفعل إلى إنشاء لجنة تطوير المهارات الإماراتية، والتي تعمل راهناً على جمع كل الجهات المعنية الرئيسية معاً بهدف البحث في أفضل السبل لضمان تحقيق نجوم المستقبل لطموحاتهم وتطلّعاتهم، والعمل على تعزيز نمو المهارات التنافسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.


واستطلع الاستبيان آراء 218 سائقاً من هواة رياضة الكارتينغ من مختلف أنحاء الإمارات، ومن بين هؤلاء كان هناك واحد فقط تحت عمر 30 سنة من بين كل 5 مشاركين، ما يشير إلى التحدّيات البارزة أمام استقطاب متسابقين صغار، أما فيما يتعلق بالاهتمامات الشخصية، أكد ثلث السائقين أن المنافسة على الحلبة في السيارات هي متعتهم الأبرز، وحلت بعدها سباقات الدراجات النارية (20 بالمئة)، الكارتينغ (14 بالمئة) والراليات (8 بالمئة).

كما شمل الاستبيان مجموعة من حاملي رخص رياضة المحرّكات الحاليين، حيث تم استطلاع آرائهم حول الدعم الذي كانوا سيقدّرونه أكثر شيء لو كان عليهم الانطلاق مجدّداً بهذا المجال كشباب، ومن الأمور الرئيسة التي تم تسليط الضوء عليها كضرورة لتحقيق النجاح في منافسات السباقات هي فرص الوصول إلى التمويل، وتوافر برنامج إشرافي للسائقين، ووجود مخطّط تطويري محدَّد.