السبت - 22 يناير 2022
السبت - 22 يناير 2022
من الدورة الافتراضية. (من المصدر)

من الدورة الافتراضية. (من المصدر)

37 مدرباً ومدربة من الإمارات في الدورة الافتراضية للأولمبياد الخاص

يشارك 37 مدرباً ومدربة من الإمارات في الدورة التدريبية الافتراضية للأولمبياد الخاص على الأنشطة الحركية باستخدام تقنية «زووم»، التي تقام حالياً استكمالاً للتعاون المثمر بين الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص ومؤسسة الأولمبياد الخاص الإماراتي.



وشهدت الدورة التي انطلقت اليوم مشاركة واسعة أيضاً من مدربين ومدربات يمثلون 9 دول عربية هي البحرين والأردن وعمان ومصر والمغرب والسودان والكويت وتونس وموريتانيا.



وقال الدكتور عماد محيي الدين مدير عام الرياضة والتدريب بالأولمبياد الخاص الدولي إن برنامج تدريب الأنشطة الحركية MATP أعد خصيصاً للاعبين من ذوي الإعاقة الفكرية، الذين لا تسمح لهم إمكانياتهم بالمشاركة في المنافسات الرسمية والمسابقات الرياضية الخاصة بالأولمبياد الخاص، بسبب ضعف مستواهم الحركي أو الوظيفي عن باقي المنافسين في الأولمبياد، ومن هنا يعمل برنامج MATP على إعدادهم، وكذلك للاعبين المصابين بأضرار جسمانية كبيرة لممارسة الرياضات التي تتناسب مع حالتهم الجسدية والعقلية، انطلاقاً من حق كل إنسان في ممارسة الرياضة حتى لو كان يملك حالة بدنية أو عقلية خاصة.



وأوضح أن مبدأ برنامج MATP يتلخص في تقديم تدريب الأنشطة الحركية التي تتخصص بحسب كل لاعب وقدراته ويتعامل مع ما يعانيه من مشاكل عقلية أو جسدية أو فكرية، ويرفض البرنامج أن يخرج أي لاعب من حساباته مهما كانت حالته، بل يقدم التدريب المتخصص لكل

لاعب حسب الحالة التي يملكها.



شهد اليوم الأول للدورة كلمة الافتتاح، ثم المحاضرة الأولى التي تناولت فلسفة تدريب الأنشطة الحركية، ثم المحاضرة الثانية عن مبادئ التدريب في الأنشطة الحركية، ويشهد اليوم الثاني المحاضرة الأولى عن كيفية تقييم لاعب الأنشطة الحركية، والمحاضرة الثانية عن مبادئ تدريب الأنشطة الحركية في الماء، والتي قامت بإلقائها الخبيرة العالمية د. إيليني روسيدس.