الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

قمصان أنديتنا.. صنع في الإمارات

قمصان أنديتنا.. صنع في الإمارات

قميص الوصل من انتاج محلي. (من المصدر)

تداولت وسائل الإعلام المحلية أخيراً خبرين، ربما لم يكونا مهمين بمعيار الكثير من الأحداث الكروية التي تضج بها الساحة وقتها، خصوصاً النشوة الكبيرة بعودة النشاط الكروي الذي أعقب إجراءات احترازية ملهمة طبقتها دولة الإمارات وحدّت بها من خطر كوفيد-19، والمقصود بالحدثين هنا تمزيق نادي الوصل فاتورة الاعتماد على شركات الملبوسات الرياضية بتأسيس شركته الخاصة، قبل أن يلحق به جاره النصر ويفتحان سوياً من شهية باقي أنديتنا للاعتماد الذاتي.

ربما كانت الخطوة في وجهها الآخر تجسيداً لقصة النهضة والتطور الكبير لدولة الإمارات في العقود الأخيرة، وريادتها لمجال الصناعة والإنتاج، ليمنح المشروعان مسحة تكاملية عن مكانة الإمارات حالياً، واعتمادها على ذاتها في غالبية مجالات الحياة.

هيمنة ألمانية


بالعودة إلى أندية دوري الخليج العربي، تبرز شركة أديداس عملاق صناعة الملابس الرياضية الألمانية بأنها الأكثر هيمنة على سوق أندية دوري الخليج العربي في الموسم الجاري، فعند النظر لأطقم الأندية الـ14 نجد أن 4 منها ترتدي أطقم الشركة الألمانية (الشارقة، الوحدة، الظفرة، عجمان)، فيما يرتدي العين وشباب الأهلي دبي ملابس شركة «نايكي»، بينما فضل ناديا الجزيرة والفجيرة «بوما»، وتكفلت شركتان إيطاليتان بأطقم فرق بني ياس وخورفكان (ماكرون)، واتحاد كلباء وحتا (شركة إيرييا).


ريادة وصلاوية

في خطوة فريدة قرر نادي الوصل للموسم الثاني على التوالي وتبعه النصر هذا الموسم تمزيق فاتورة شراء الملابس الرياضية باهظة الثمن من هذه الشركات، وذلك باعتماد الأول على منتجات شركة (يلو للملابس الرياضية) والثاني (N45)، وهما علامتان تجاريتان إماراتيان معتمدتان رسمياً من الجهات المعنية في الدولة. وبذلك انتقل ناديا الوصل والنصر بإنشائهما شركتي ملابس رياضية من مرحلة الشراء إلى مرحلة الإنتاج، علماً بأن تلك الشركات تتعامل مع إدارات الأندية عن طريق وكلاء، وتفرض عليهم تصاميم محددة ومعدة مسبقاً.

شركة يلو تنتج

تأسست شركة (يلو) الأولى من نوعها في أندية الدولة عام 2017، ودخلت خط الإنتاج فعلياً عام 2018، بعد اعتمادها شركة رسمية منتجة لملابس لفرق النادي كافة (كرة قدم، سلة، يد، طائرة، ألعاب قوى).

وتعتبر «يلو» مشروعاً رائداً باعتباره الأول على مستوى أندية الدولة تديره مجموعة من الشباب الإماراتيين بدعم وتكليف من مجلس إدارة النادي، والتي كفلت للوصل امتلاك علامته التجارية الخاصة في مجال الملابس والأدوات الرياضية كأول نادٍ إماراتي يخطو هذه الخطوة.

مكاسب

عن المكاسب التي يحققها الوصل من شركة «يلو» يقول مسؤول فريق العمل أحمد البلوشي: «في المستقبل القريب سيكون بمقدور شركة يلو دعم خزينة النادي مالياً، علماً بأن منتجاتها ستكون مرغوبة في السوق نسبة لانخفاض سعرها وارتفاع جودتها مقارنة بما تنتجه الشركات العالمية التي تتعامل مع منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا وإفريقيا بأسلوب غير احترافي».

دخول أندية أخرى

أعرب البلوشي، عن سعادته بدخول الأندية الإماراتية لهذا المجال وامتلاكها لشركات تصنع لها ملابسها واحتياجاتها الرياضية، بدلاً من الاعتماد على الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال لافتاً إلى أن نادي الوصل يعتبر صاحب الريادة في هذا المجال.

وأضاف: «شيء جميل أن يكون لدينا ناديان في الدولة يلبسان مما تصنعه شركتاهما الخاصة، وذلك بعد دخول شركة نادي النصر للخدمة في الموسم الحالي، إذ يرتدي لاعبو العميد على مستوى الفريق الأول ملابس من صنع الشركة الخاصة بالنصر، وهذا مؤشر جيد، يؤكد أن اتجاه الوصل للعمل على شركة متخصصة للملابس الرياضية كان صحيحاً».

تسويق خارجي

وأشار مسؤول فريق عمل شركة «يلو» أحمد البلوشي إلى أن إدارة شركته تخطط لطرح منتجاتها على بقية الأندية سواء كانت في الدولة أو خارجها، حتى ترفد خزينة النادي مبالغ مالية إضافية.



N45 علامة النصر

أطلق نادي النصر علامته التجارية الجديدة «N45» في أكتوبر الماضي، الخاصة بتصميم وتصنيع وتسويق الملابس والمنتجات الرياضية، كخطوة جديدة في سجل الريادة التاريخي للأندية الإماراتية في مجال التميز والإبداع وتحقيق التكامل في المجالات كافة الرياضية والاستثمارية.

ودشن عميد الأندية الإماراتية العلامة التجارية الجديدة في الموسم الرياضي الجاري، وأطلق أطقم ملابس الفريق الأول لكرة القدم في النادي وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات العالمية، حيث يتميز طقم العميد الجديد بمواصفات عالية ومُصنّع بتقية LUPBAT PRO المبتكرة وهو نسيج مسامي سريع الجفاف ويقلص من تأثير الرطوبة ويعمل على موازنة وتبريد الحرارة العالية.