الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«صمود» و«حيان» و«داريوس» الأبرز في «جوهرة تاج زايد»

«صمود» و«حيان» و«داريوس» الأبرز في «جوهرة تاج زايد»

خيول رئيس الدولة. (الرؤية)

يستضيف مضمار أبوظبي عصر غد الجمعة ختام النسخة الـ12 من مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي، الذي يتألف من 7 سباقات، ويتضمن سباق جوهرة تاج زايد البالغة جائزتها 5 ملايين درهم، والذي يعد أحد أغلى سباقات الخيول العربية على مستوى العالم.

ويقام الحدث الاستثنائي برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ويهدف إلى رفع شأن الخيل العربي وزيادة الاهتمام به ليستعيد بريقه الذي أرسى قواعده المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

ويشهد الشوط الخامس السباق الأغلى للخيول العربية، على لقب سباق جوهرة تاج زايد «للفئة الأولى» البالغة جائزتها 5 ملايين درهم، والذي تجتمع له 16 من أفضل الخيول العربية على مستوى العالم، تتنافس على مسافة 2200 متر.


ويتصدر الترشيحات داريوس دو بون، لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله»، بإشراف إيريك ليمارتنيل، وقيادة فابريس فيرون، ويتطلع إلى العودة للانتصارات عندما فاز بكأس زايد التحضيري لليوم الوطني، نوفمبر 2018.


ومن أقوى المنافسين «حيان» لياس لإدارة سباقات الخيل، بإشراف فيردريك سانشيز، وقيادة أنطونيو فريزو ويبلغ من العمر 5 سنوات، ويضفي شكلاً قوياً على السباق بعد أن فاز مرتين من آخر 3 مشاركات له في الفئة الأولى.

وهناك «صمود» لياس للسباقات، بإشراف جان دي روال، وقيادة ريتشارد مولن المرشح الأول الذي لا يحتاج إلى مقدمة وهو فائز في جميع سباقاته الأربعة الأخيرة، ويجب أن يكون الحصان الذي يجب التغلب عليه، بقيادة ريتشارد مولن.

ويسعى «الزاهر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف علي راشد الرايحي، وقيادة دين أونيل، الفائز 5 مرات في أبو ظبي بما في ذلك كأس رئيس الرئيس في 10 فبراير 2019، العودة لمنصة التتويج.

وسيكون «حراب» للوثبة للسباقات، بإشراف ماجد الجهوري، وقيادة كونور بيسلي رقماً صعباً في السباق، وهو أحد الخيول الأصغر سناً، حيث يبلغ من العمر 5 سنوات، وينحدر من نسل «بيبي دي كارير»، وكان ثالثاً في السباق التحضيري.

ومن أقوى المرشحين «مباشر الخالدية» للأمير خالد بن سلطان آل سعود، بقيادة أر بيريز، و«متوكل الخالدية» لأبناء الأمير خالد بن سلطان آل سعود، بقيادة فرناندو جارا، وهما بإشراف سعد بن مطلق، ويبلغ تصنيفهما 117 رطلاً.

وينافس أيضاً كل من، أمواج، أر بي فرنش دود، بي إف مغادر، إيه إف البيرق، جازمة عذبة، جوشوك، ميسي، وراسي.

وخصص الشوط الرابع لمسافة 1600 متر على لقب كأس زايد لليوم الوطني للخيول العربية للفئة الثالثة، البالغ جائزته نصف مليون درهم.

ويستهل الحفل بسباق كأس مهرجان سباقات منصور بن زايد العالمي، لمسافة 1600 متر، البالغة جائزته 200 ألف درهم، والمخصص للخيول العربية الأصيلة.

ويشهد الشوط الثاني سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، البالغة جائزته 200 ألف درهم، والمخصص للخيول العربية الأصيلة، لمسافة 1600 متر.

وخصص الشوط الثالث لمسافة 1600 متر على لقب كأس زايد لليوم الوطني، المخصص للخيول المهجنة الأصيلة البالغ جائزته 380 ألف درهم.

وخصص الشوط السادس لمسافة 1400 متر، على لقب كأس مهرجان سباقات منصور بن زايد آل نهيان العالمي للتكافؤ، البالغة جائزته 150 ألف درهم.

وخصص الشوط السابع لمسافة 1400 متر على لقب كأس الوثبة ستاليونز للخيول العربية الأصيلة، البالغة جائزته 100 ألف درهم.