الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021
الأمين العام لاتحاد الإمارات للبلياردو والسنوكر سطان الجوكر. (من المصدر)

الأمين العام لاتحاد الإمارات للبلياردو والسنوكر سطان الجوكر. (من المصدر)

سلطان الجوكر: 2020 عام فاصل في تاريخ الرياضة والعالم

ما أن تذكر رياضة البلياردو والسنوكر في الإمارات، بل في الخليج عموماً، حتى يقفز للسطح اسم سلطان الجوكر، والذي احترف اللعبة منذ صغره، قبل أن يترقى للجانب الإداري، حيث يشغل الآن ،منذ 16 عاماً، منصب الأمين العام لاتحاد الإمارات للبلياردو والسنوكر، وهو الأمر الذي دفع الشيخ جمعة بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم رئيس اتحاد الإمارات للعبة ذاتها بتسميته بـ«أبواللعبة» كناية عن دوره المؤثر في المجال.

واستمر الجوكر في العطاء للعبة على مدى 50 عاماً على صعيد الرياضة ككل، وإسهاماته العديدة في إشهار هذه اللعبة تحديداً، والمساهمة في تأسيس اتحاد البلياردو والسنوكر، ليس على الصعيد المحلي فقط، ولكن أيضاً على الصعيدين الخليجي والعربي.

كيف كانت بداياتك الرياضية؟

ربما لا يعلم الكثيرون أنني كنت لاعب كرة قدم في الأساس، ولعبت مع فريق شباب الأهلي، وكان وقتها يحمل اسم الوحدة، قبل أن يندمج مع الشباب ويسمى الأهلي، وكنت لاعباً مراوغاً ومهاجماً مميزاً، وكان ذلك في فترة الستينات من القرن الماضي، وعقب توقفي عن ممارسة الكرة، حافظت على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية، وكنا نجتمع مع بعض الأصدقاء ونلعب كرة سلة وسباحة وغيرها، وخلال إحدى سفرياتي الخارجية، شاهدت لعبة البلياردو والسنوكر فتحمست لها جداً، وذلك لاعتبار أن ممارستها لا تحتاج إلى مكان مثل باقي الرياضات، بل يمكن ممارستها في البيت، فصممت على المساهمة في إشهار هذه اللعبة، وهو ما تم فعلياً بتأسيس اتحاد الإمارات للبلياردو والسنوكر عام 1986.



مرّ ويمر العالم تحديداً طوال 2020 بتجربة صعبة وهي تفشي فيروس كورونا.. كيف ينظر الجوكر باعتباره رياضياً لهذا الأمر والمستجد في حياة البشرية؟

بالتأكيد لم يرَ العالم، على ما أعتقد وعلى مدار ما عاصرته في حياتي خلال النصف قرن الأخير من الزمن، مثل ما يحدث هذا العام، بسبب تسبب الجائحة في توقف تام في كافة الأنشطة، ليس الرياضية فقط، ولكن جميع الأنشطة الحياتية والفعاليات وحتى المناسك والعبادات الدينية، توقف تام وتباعد اجتماعي وحجر صحي، هي بالتأكيد نقطة فاصلة في تاريخ العالم، وليس في تاريخ الرياضة فقط. نتمنى أن تزول بنهاية العام، وأن يكون العام الجديد 2021 بداية خير وسلامة للجميع، خاصة مع بداية طرح اللقاح ضد فيروس كورونا، والحمد لله، أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت من الدول السبّاقة في رعاية مواطنيها والمقيمين على أرضها وحمايتهم من هذا الفيروس.

سلطان الجوكر.



هل سيعود نشاط البلياردو والسنوكر قريباً؟

نتمنى ذلك في القريب العاجل، قديماً عندما كان اللاعب يتوقف عن ممارسة الرياضة لمدة أسبوع واحد فقط، كان يعد حدثاً كبيراً ومؤثراً، فما بالك بأشهر طويلة انقضت دون ممارسة رسمية، ولعبة مثل البلياردو والسنوكر تحديداً تحتاج إلى مزاولة وممارسة مستمرة، لكن ظروف كونها لعبة تشهد احتكاكاً كثيراً بين لاعبيها لوجودهم في مسافة قريبة حول طاولة اللعب ومعهم حكم أيضاً، حرمها من العودة سريعاً مثل باقي الرياضات التي بدأت تستعيد عافيتها، نتمنى أن يكتمل زوال هذه الجائحة ونعود لأنشطتنا قريباً.



ما هي نصيحتك للاعبين كي يتجاوزوا هذه الفترة سريعاً؟

أعرف أنها فترة صعبة مرَّت على الجميع، وكل أبنائي اللاعبين افتقدوا بشدة لعب البلياردو والسنوكر وخوض المباريات والمنافسات والبطولات المحلية والخليجية والعربية والقارية وأيضاً العالمية، خاصة أننا لم يمر علينا عام واحد إلا قد حققنا فيه العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة، أعلم جيداً مشاعرهم، محمد ابني يعاني جداً عدم اللعب، وهو نفس شعور جميع أبنائي من اللاعبين، أتمنى فقط أن يحاولوا تجاوز هذه المرحلة سالمين آمنين وبكامل صحتهم ولياقتهم، ثم بعدها بروحهم وحماسهم العالي سيكونون قادرين على العودة من جديد إلى كامل لياقتهم الفنية والبدنية، وسيعودون لرفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة خفاقاً في مختلف البطولات.

#بلا_حدود