الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«العامري» بطلاً للإسطبلات الخاصة للقدرة بأبوظبي

«العامري» بطلاً للإسطبلات الخاصة للقدرة بأبوظبي

العامري بعد الفوز. (الرؤية)

توج الفارس عبدالله علي العامري بلقب سباق الإسطبلات الخاصة، في اليوم الثاني لمهرجان محمد بن زايد للقدرة بمشاركة 161 فارساً وفارسة من مختلف الإسطبلات بالدولة، وقطع البطل المسافة الكلية على صهوة الجواد «فاغبون دي بولسكي» لإسطبلات زعبيل بزمن قدره 3:26:23 ساعة.

ويقام المهرجان الذي يحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تقديراً وحباً للقائد، بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تحت شعار (كلنا محمد بن زايد)، وهاشتاق «شكراً_محمد_بن_زايد».

وجاء في المركز الثاني عبدالله علي خلفان الجهوري على صهوة «إي إف أو شاكاجاداكي» لإسطبلات إنجاز، وسجل زمناً قدره 3:27:20 ساعة، ونالت الفارسة ميثاء محمد القبيسي على صهوة «بالكان» لإسطبلات زعبيل المركز الثالث بزمن قدره 3:27:33 ساعة.

وعقب ختام السباق قام الدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الفروسية، ومسلم العامري مدير عام قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، ومحمد الحضرمي مدير الفعاليات، وعبدالرحمن الرميثي المشرف على القرية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي، بتتويج الأبطال الفائزين.

وخصصت جوائز مالية ضخمة لسباق الإسطبلات الخاصة بلغت 3 ملايين و850 ألف درهم، حيث نال البطل 400 ألف درهم، وصاحب المركز الثاني 300 ألف درهم، ونال صاحب المركز الثالث مبلغ 250 ألف درهم، وخصصت 200 ألف درهم لأصحاب المراكز من الرابع حتى العاشر، و100 ألف لأصحاب المراكز من الـ11 إلى الـ20، و50 ألفاً من الـ21 إلى الـ30.



البطل لقب غالٍ على نفوسنا

وأعرب البطل عن سعادته بتحقيق هذا اللقب الغالي على نفوسنا، وقال إن السباق كان صعباً، حيث بدأت في المركز الـ12 ثم انتقلت إلى المركز الرابع في المرحلة الثانية، وكان معدل سرعتي بلغ 28 كم في الساعة.

وقال إن المرحلة الثالثة التي وصلت فيها إلى المركز الثاني شهدت هدوءاً نسبياً في معدل سرعتي التي بلغت 26 كم في الساعة، وكانت المرحلة الأخيرة هي الحاسمة، حيث رفعت معدل سرعتي إلى 34 كم في الساعة.

وأشاد العامري بتوجيهات مدربه راشد خليفة بن شفيا ومتابعة المالك سعيد جابر الحربي، وقال إن الجواد بطل ولديه قلب كبير، حيث لم ترتفع معدلات نبضه كثيراً خلال السباق.

وتستضيف قرية الإمارات العالمية للقدرة في الساعة السادسة والنصف من صباح السبت السباق الرئيسي ضمن النسخة الثانية من فعاليات مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 120 كم، بمشاركة 245 فارساً وفارسة.

ويسدل السباق الستار على فعاليات المهرجان الذي انطلق يوم الخميس الماضي، واشتمل على سباقين، الأول للسيدات، فيما أقيم السباق الثاني للإسطبلات الخاصة، وكلاهما لمسافة 100 كم.

واكتملت الاستعدادات لتنظيم السباق وتم تجهيز المسارات وتحديد ألوانها لتسهيل مهمة المشاركين، كما أجريت عصر أمس عمليات الفحص البيطري للخيول ووزن الفرسان للتأكد من مطابقة الشروط التي يجب توافرها للمشاركة بالمراحل، والتي تبلغ مسافة المرحلة الأولى: 40 كم «اللون الأزرق»، وتبلغ مسافة المرحلة الثانية: 35 كم «اللون الأصفر»، والمرحلة الثالثة: 25 كم «اللون الأحمر»، فيما تبلغ مسافة المرحلة الرابعة: 20 كم «الأبيض».

ضوابط وشروط

حددت اللجنة المنظمة بعض الضوابط والشروط: أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق، و64 نبضة في الدقيقة الحد الأعلى لنبض الجواد، و60 كلغ الحد الأدنى لوزن الفارس أو الفارسة، و14 كم/ساعة الحد الأدنى لمعدل السرعة.