الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

عبدالله ناجي محلل التحكيم لـ«الرؤية»: الأخطاء مرفوضة في عصر «الفار»

عبدالله ناجي محلل التحكيم لـ«الرؤية»: الأخطاء مرفوضة في عصر «الفار»

الحكم يشهر البطاقة الحمراء في وجه صالح. (الرؤية)

وصف محلل التحكيم عبدالله ناجي الحارثي دوري الخليج العربي بالجيد تحكيمياً، على الرغم من عدم ثبات المستوى وتدرج الحكام ما بين 50 إلى 80%، متمنياً الثبات في المستوى وعدم النزول.

واعتبر معظم المباريات التي تمت إدارتها في الدوري المحلي منذ انطلاق الموسم الرياضي 2020-2021 جيدة لكنها لم تخلُ من بعض الأخطاء الفردية التي كان بالإمكان تفاديها حسب قوله، ما تسببت بإتلاف التقييم العام من وجهة نظره.

واعتبر ناجي الذي قضى أكثر من 16 عاماً في كرة القدم بأن دخول تقنية الفيديو «VAR» زاد كرة القدم متعة وإثارة وأنه استمتع بإدارة المباريات في عصر الفار، حيث أدار لسنتين فقط من الـ16 عاماً التي قضاها في إدارة مباريات كرة القدم محلياً وخارجياً.

وأوضح أن أهم وأول السلبيات في عصر الفار هو الاعتماد التام على الفيديو بشكل أكبر الأمر الذي أضعف بعض الحكام الذين فضلوا الاعتماد على الفيديو، مشيراً إلى أن بعض حكام الفيديو لم يقدروا الحالة جيداً، متوقعاً وضع بعض الحلول التي من شأنها تطوير الـ«VAR».

وقال: «لا بد من التركيز على حكم تقنية الفيديو والعمل على تطويره، والأهم جعله يدير مباريات كرة قدم، لكي يشعر بإحساس حكم الساحة».

وعن أبرز 3 حكام في دورينا رأى أن محمد علي يوسف، وعادل النقبي، وسلطان محمد صالح أفضل المتواجدين في الموسم الحالي بناء على تقييمه الشخصي من خلال إدارتهم لمنافسات الدوري.

وأشاد بعودة الحكم الدولي سلطان عبدالرزاق المرزوقي كونه صاحب خبرة كافية بناء على سنوات العمل التي قضاها في الملاعب المحلية والخليجية والقارية أيضاً.

وأوضح عبدالله ناجي أن البحث عن حكم دون أخطاء أمر مرفوض، إنما البحث عن الحكم الأقل أخطاءً، مشيراً إلى أن دخول تطبيق الفار على ملاعب كرة القدم جعل الخطأ مرفوضاً على عكس السابق كونهم بشر.

وشدد على أن تقنية الفيديو وجدت للإنصاف، «فالحكام بشر وقد يخطئون التقدير ويقيمون الحالة حسب الزاوية أو التقدير الشخصي، الأمر الذي جعل دخول الفار أكثر إنصافاً في عالم كرة القدم»، حسب قوله.