الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«الحكام» تؤكد صحة 4 قرارات تحكيمية بمباراة بني ياس وشباب الأهلي

«الحكام» تؤكد صحة 4 قرارات تحكيمية بمباراة بني ياس وشباب الأهلي

من الإحاطة الإعلامية اليوم باتحاد الكرة. (من المصدر)

أكد مدير إدارة الحكام في اتحاد الكرة علي الطريفي، والمدير للجنة الحكام خالد الدوخي، صحة القرارات التي اتخذها الطاقم التحكيمي في مباراة بني ياس وشباب الأهلي بنصف نهائي كأس رئيس الدولة، بقيادة حكم الساحة حمد علي يوسف، خصوصاً القرارات الأربعة التي أثارت جدلاً في الشارع الرياضي (إلغاء هدف لمصلحة بني ياس، عدم احتساب ركلة جزاء لبني ياس، وحالتي طرد للسماوي جواو فيكتور وسهيل النوبي).



وجاء ذلك خلال حديث الطريفي والدوخي في الإحاطة الإعلامية التي نظمتها إدارة الحكام مع وسائل الإعلام ظهر اليوم (الأربعاء) في مقر اتحاد الكرة في دبي.



وقال الطريفي، خلال الإحاطة: "الحالة الأولى جاء قرار الحكم فيها صحيحاً بإلغاء الهدف الذي سجله لاعب بني ياس سهيل النوبي في الدقيقة 34، بداعي وجود تسلل على لاعب بني ياس حيث أظهرت الكاميرات وتقنية الفيديو في احتساب التسلل أنه كان متقدماً على آخر مدافع من «شباب الأهلي» بفارق 6 ملم، علماً بأن هذه الحالة تعتبر من الحالات الصعبة والدقيقة، وليس هناك ضرر في أنها أخذت وقتاً طويلاً، حيث ينص القانون على أن الدقة مقدمة

على الوقت، وهذا ما طبقه حكام الفيديو وحكم الساحة.



وبخصوص الحالة الثانية المتعلقة بعدم احتساب ركلة جزاء لبني ياس بعد سقوط لاعبه خمينيز داخل المنطقة، أوضح الطريفي: «لا وجود في هذه اللقطة لركلة جزاء لمصلحة بني ياس، فحالة (المسك) موجودة، ولكن سقوط اللاعب لم يكن بسبب (الشد)، وإنما نتيجة لتغيير الاتجاه، وأخذنا رأى 6 محاضرين دوليين من 3 قارات حول العالم وجميعهم أجمعوا على أنه لا وجود لركلة جزاء لبني ياس».



وبدوره، أكد المدير الفني للحكام خالد الدوخي، صحة الحالة الثالثة وهي طرد لاعب بني ياس جواو فيكتور، وذلك بصحة الإنذارين اللذين حصل عليهما، مع وجود حالة قبل الإنذار الثاني كانت تستدعي خروجه بالبطاقة الحمراء.



وأضاف: «جواو فيكتور كان يجب أن ينال البطاقة الثانية في الدقيقة 49، نسبة لإيقافه هجمة واعدة، إلا أن تقدير الحكم رأى أنه لا يستحق الطرد، علماً بأن الحالة تستحق الإنذار والطرد».



وأكمل: «الإنذار الأول لجواو فيكتور صحيح لاعتدائه على لاعب شباب الأهلي كارتابيا بالمسك، والإنذار الثاني في الدقيقة 55 كذاك صحيح نسبة لاعتدائه على لاعب شباب الأهلي كارتابيا بالضرب في الوجه خصوصاً وأن منطقة الوجه من المناطق المحرمة وأي اعتداء عليها يستوجب الإنذار أو الطرد».



وأكد الدوخي صحة الحالة الرابعة المؤثرة في المباراة وهي طرد خميس الحمادي بالبطاقة الحمراء المباشرة، لاستخدامه القوة الزائدة مع اللاعب كارتابيا حيث كان هناك تعمد للإيذاء وتعريض سلامة المنافس للخطر، وذلك بالقفز في الهواء واستخدام القوة الزائدة.