الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الأيرلندي سام بينيت بطل مرحلة «مسبار الأمل» في طواف الإمارات

توج الأيرلندي سام بينيت دراج فريق ديكوينك كويك ستيب البلجيكي بلقب المرحلة الرابعة من طواف الإمارات 2021، السباق العالمي الوحيد في الشرق الأوسط، ضمن أجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، التي أقيمت، الأربعاء، في إمارة رأس الخيمة مروراً بأم القيوين.

وانطلق السباق من جزيرة المرجان بإمارة رأس الخيمة ومر بإمارة أم القيوين وعدد من المعالم على طول الطريق، مثل دريم لاند وجزيرة السينية ومتحف أم القيوين الوطني وقرية الحمراء وأبراج جلفار ومانجروف رأس الخيمة وقلعة ضاية ومتحف رأس الخيمة.

وانتزع سام بينيت لقب المرحلة «مسبار الأمل» بعد أن قطع مسافة السباق البالغة 204 كلم في 4 ساعات و51 دقيقة و51 ثانية، وسط منافسة قوية في الكيلومترات الأخيرة للمرحلة من أبرز الدراجين والفرق المحترفة على مستوى العالم المشاركين في النسخة الحالية للطواف وفي مقدمتهم الهولندي ديفيد ديكر دراج فريق جامبو فيزما الذي جاء في المركز الثاني والأسترالي كاليب إيوان دراج فريق لوتو سودال البلجيكي في المركز الثالث والإيطالي إيليا فيفياني دراج فريق كوفيديس الفرنسي في المركز الرابع واحتل الإيطالي ماتيو موشيتي من فريق تريك سيغافريدو الأمريكي المركز الخامس.

واحتفظ السلوفيني تادي بوغاتشر دراج فريق الإمارات بطل طواف فرنسا 2020 بصدارة الترتيب العام للطواف بزمن قدره 12 ساعة و50 دقيقة و21 ثانية، بعد أن نجح في الحفاظ على فارق 43 ثانية التي تفصله عن ملاحقه المباشر البريطاني آدم ياتس دراج فريق اينيوس فيما حل البرتغالي جواو ألميدا دراج فريق كويك ستيب في المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 1.03 دقيقة عن بوغاتشر، وجاء الأسترالي كريس هاربر دراج فريق جامبو فيزما بالمركز الرابع بفارق 1.43 دقيقة عن المركز الأول.

كما احتفظ بوغاتشر الذي اقترب من التتويج بلقب طواف الإمارات على القميص الأحمر في نهاية المرحلة الرابعة بالقميص الأحمر لمتصدر الطواف بالزمن برعاية أدنوك، وعلى القميص الأبيض لأفضل دراج شاب برعاية نخيل فيما خطف منه الهولندي ديفيد ديكر القميص الأخضر للمتصدر بالنقاط برعاية اتصالات و انتزع توني جالوبين دراج فريق «أي جي 2 آر سيتروين الفرنسي»، القميص الأسود المخصص لمرحلة السرعة المتوسطة برعاية طيران أبوظبي بعد أن رفع رصيده في المركز الأول بـ17 نقطة متقدماً على جواو ألميدا الذي حل ثانياً بـ16 نقطة ثم ديفيد ديكر ثالثاً بـ11 نقطة.

شهد المرحلة ومراسم التتويج عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، ويوسف عبد الله البطران عضو المجلس الوطني الاتحادي وعبدالله راشد العبدولي الرئيس التنفيذي لشركة «مرجان» وعايد عدوان المدير العام لساعات بريتلينغ الشرق الأوسط والعقيد عبدالله بن سلمان النعيمي ممثل شرطة رأس الخيمة، ومحمد القاسم المدير الإداري في نخيل والكابتن طيار هاشم الهامشي مدير مشروع تجاري في طيران أبوظبي، وخالد المرزوقي ممثل شركة أدنوك و علي النعيمي ممثل شركة اتصالات واحمد الأحمد ممثل بلدية رأس الخيمة.

ووجه عارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي الشكر إلى جميع القائمين على مرحلة رأس الخيمة ورجال الشرطة لدورهم الحيوي في كل المراحل والمتطوعين الذين يقدمون جهدا كبيرا خاصة أن عملهم لا يقتصر فقط على هذه المرحلة بل ممتد إلى مرحلة الفجيرة جبل جيس وهو جهد مضاعف لهم، وقال: «مرحلة رأس الخيمة أبهرت الجميع ليس فقط لأنه تمر بمناطق سياحية ومعالم تاريخية عريقة لهذه المنطقة بل أنها أيضاً مرحلة مسبار الأمل، ذلك الإنجاز التاريخي الذي حققته دولتنا في الفضاء الخارجي ورغم أن مرحلة جزيرة المرجان هي الأطول بالنسبة لمراحل السباق إلا أنها ممتعة لجميع الدراجين والانطباعات كانت مبهرة».

وأعرب بينت عن سعادته بفوزه بالمرحلة الرابعة من الطواف، وقال: «شعور جيد بالنسبة لي كونه أول فوز هذا العام وكان السباق قوياً في الأمتار الأخيرة خاصة أن الفارق ثوان على الصدارة».

العبدولي: الحدث ترويج سياحي للإمارات

أعرب عبدالله راشد العبدولي الرئيس التنفيذي لشركة «مرجان» عن سعادته بانطلاق المرحلة الرابعة من الطواف من جزيرة المرجان التي تعد أحدى المعالم السياحية ليس فقط في إمارة رأس الخيمة بل في الإمارات، وقال: «المشاركة في حدث العالم بحجم الطواف يمثل ترويجاً سياحياً كبيراً للإمارات بشكل عام وأيضاً جزيرة المرجان بشكل خاص. كانت استعداداتنا كبيرة للحدث لأننا ندرك مدى أهميته بالإضافة إلى أن اللجنة المنظمة للطواف تتعامل مع المراحل باحترافية عالية، وهو تأكيد على أن كوادرنا الوطنية قادرة على تحقيق تنظيم أكبر الأحداث العالمية. نشكر مجلس أبوظبي الرياضي على كل ما يقدموه في كل المراحل ونسعد دائماً أن نكون جزءاً من الحدث العالمي».

10 ساعات عمل يومياً في الفجيرة استعداداً لـ«الخامسة»

تنطلق الخميس المرحلة الخامسة لمسافة 170 كلم والتي تبدأ من إمارة الفجيرة وتشق طريقها شمالاً قبل أن تنتهي بتسلق جبل جيس الذي يبلغ ارتفاعه 1491 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتعد من أصعب المراحل في الصعود في الطواف.

ويدشن الدراجون السباق من أمام نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في اتجاه ساحل الفجيرة مروراً بعدد من المعالم السياحية والتاريخية في هذه المنطقة بداية من شاطئ العقة وقلعة الفجيرة ومسجد البدية وقلعة البثنة وجبال الحجر ثم يشق السباق طريقه نحو جيل جيس.

وأكد أحمد إبراهيم البلوشي، المدير التنفيذي لنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، على جاهزية الفجيرة لاستضافة المرحلة الخامسة من طواف الإمارات، وقال: «واصلنا العمل في لأكثر من 10 ساعات يومياً لإعداد الترتيبات الخاصة بالطواف سواء من حيث الإجراءات الصحية، أو الأماكن التي سيمر بها الطواف عبر مناطق الفجيرة القديمة والحديثة لإبراز أهم المعالم السياحية والحضارية التي تتمتع بها الفجيرة، وقد شارك في تلك التحضيرات كافة المؤسسات والأجهزة التنفيذية في الفجيرة، وبإشراف من مجلس أبوظبي الرياضي».

وأضاف: «تعليمات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة، وسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي العهد، كانت واضحة في هذا الخصوص بتسخير كافة إمكانية الإمارة ونادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية، للمساهمة في إنجاح هذا الحدث بما يليق مع مكانة الإمارات العالمية في استضافة مثل هذه المنافسات العالمية».

وختم قائلاً: «هدفنا الأسمى من تنظيم الطواف، أن نبعث برسالة للعالم بأن الإمارات قادرة على تنظيم أهم وأكبر الأحداث الرياضية بما يُحافظ كذلك على صحة الإنسان بخير بفضل الجهود التي قامت بها القيادة الرشيدة لمكافحة وباء كورونا، واتخاذ كافة التدابير الاحترازية السليمة لمواجهة هذا الفيروس، أو توافر التطعيم للمقيمين والوافدين وأيضاً الزوار».