السبت - 15 مايو 2021
السبت - 15 مايو 2021

سحر العوبد: لعبة «الكوك» في الفريج من أبرز ذكريات الطفولة برمضان

تعد الرياضية سحر أحمد العوبد، من أبرز الشخصيات النسائية التي خدمت رياضة الإمارات في أكثر من مجال طوال السنوات الماضية، وذلك عبر المواقع المختلفة التي عملت تحت لوائها سواء في رياضة المرأة في إمارة الشارقة أو اتحاد ألعاب القوى الذي دخلته العوبد عضوة منذ ما يقارب الـ12 عاماً إلى أن وصلت سدة رئاسته مؤخراً لتكون أول امرأة إماراتية تتسلم رئاسة اتحاد رياضي.

جلست (الرؤية) مع العوبد في دردشة رمضانية طافت فيها على ذاكرتها الرمضانية، وعدد من القضايا الرياضية التي تدور في الساحة حالياً.. فإلى ما قالته العوبد.

الدورة الانتخابية

أشارت رئيسة اتحاد ألعاب القوى سابقاً إلى أن هناك اتحادات تجري انتخاباتها في صمت وهدوء دون أن يسمع بها أحد، وفي المقابل هناك أخرى على رأسها اتحاد ألعاب القوى، تحدث انتخاباتها أصداءً ومعارك كثيرة وجدلاً لا ينتهي، ما يجعل الصراعات الانتخابية تنتقل إلى مجلس الإدارة المشكل حديثاً بحكم ما تؤول إليه نتيجة الانتخابات.

وأوضحت أن اتحاد ألعاب القوى بات في السنوات الأخيرة من أكثر الاتحادات إثارة للجدل والمشاكل لعدة أسباب أبرزها التسليط الإعلامي الكبير الذي شهده الاتحاد نتيجة الإنجازات الخارجية التي حققها في السابق، ومن ثم تحولت الأمور من المديح والثناء إلى الذم والانتقادات، معتبرة ذلك نتيجة طبيعية للمشكلات التي عانى منها الاتحاد في العامين الماضيين، سواء في قضية المنشطات أو إيقاف رئيسه أحمد الكمالي، إضافة للخلافات بين أعضاء مجلس الإدارة التي دائماً ما تخرج إلى وسائل الأعلام دون الاحتفاظ بها داخل أروقة الاتحاد.

أولمبياد طوكيو

كشفت العوبد، عن تأييدها لإقامة دورة الألعاب الأولمبياد (طوكيو 2020)، في موعدها أغسطس المقبل حتى لا يتسبب في إحباط الرياضيين الذين ظلوا يتدربون لمدة عامين، مشيرة إلى أن الإجراءات التي اتخذتها اللجنة المنظمة في اليابان كفيلة بحماية حياة الرياضيين المشاركين في المسابقات الأولمبية، وبالتالي ليس هناك أي ضرورة لتأجيلها لموعد آخر، ولا بد أن تستمر الحياة باتخاذ التدابير الوقائية من فيروس كورونا، علماً بأن البطولة تقام دون حضور جماهير.

ذكريات الطفولة

تحمل العوبد الكثير من ذكريات الطفولة في رمضان «عندما كنا صغاراً نكون الأكثر سعادة بقدوم شهر رمضان، الذي نعتبره من أجمل شهور السنة، باعتباره شهراً مختلفاً في جميع تفاصيله، خصوصاً أنه يتيح للصغار أوقاتاً كثيرة للعب، ولا سيما في الليل بعد أداء صلاة التراويح حيث كنا نلعب في الفريج لعبة (الكوك)، وهي عبارة عن الذهاب من منزل لآخر وصولاً لنقطة التجمع الرئيسية دون أن يلمسك شخص من الفريق المنافس، وهذه واحدة من أجمل الألعاب الشعبية التي نستمتع كثيراً بلعبها في شهر رمضان».

غياب الدورات الرمضانية

أعربت العوبد عن حزنها لغياب المجالس الرمضانية التي تعقد باستمرار في شهر رمضان، وتناقش الكثير من القضايا الثقافية والرياضية والمجتمعية وسط مشاركة واسعة من المهتمين بكل قضية، إلا أن هذا العام بسبب الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا لم تعقد، ونظمت بعضها عن طريق الاتصال عن بعد.

وأضافت «من الأشياء التي افتقدتها بشدة هذا العام، الدورات الرمضانية دورة ند الشبا (ناس)، بالرغم من قيامها في رمضان الحالي بثلاث ألعاب فقط (الدراجات، تنس البادل، الجري) وهذا أمر جيد أنها أقيمت وإن كان بشكل مختصر ودون حضور جماهيري، إلا أنني دائماً ما أحرص على متابعة مسابقة كرة الطائرة في دورة ند الشبا، وهي تحظى بمتابعة كبيرة في رمضان ومنافساتها تجذب المتابعين وأنا من بينهم، حيث نجد متعة وتشوقاً وإثارة في مسابقات كرة الطائرة».

رمضان في مصر

لفتت العوبد إلى أنها افتقدت متعة الصوم في مصر، إذ كانت تذهب باستمرار في السنوات الماضية، لصيام عدد من أيام الشهر المعظم في مصر، التي تمتاز بطقس اجتماعي مميز خلال الشهر الكريم، إلا أن وباء كورونا حرمها من السفر إلى مصر في العام الماضي والحالي، متمنية أن يعود رمضان المقبل ويكون العالم تخلص من هذا الفيروس الذي قضى على حياة الملايين من البشر.

ومن الأشياء التي تحرص عليها العوبد في رمضان قراءة القرآن الكريم وختمه لأكثر من مرة في الشهر الفضيل، وقيام الليل، وزيارة الأهل والأصدقاء لتفقد أحوالهم وتعزيز القيم الإنسانية والروابط الاجتماعية.

نظام غذائي

تتبع العوبد حمية غذائية مشددة خلال شهر رمضان للمحافظة على وزنها المثالي، ولذلك تحرص على تناول (السلطات) بأنواعها المختلفة والشوربات كذلك، حتى لا تفرط في الأكل إضافة لعشقها الكبير لحلوى الشكولاتة إلا أنها تتناولها بشكل بسيط دون إكثار.

ودعت رئيسة اتحاد ألعاب القوى السابقة، الرياضيين إلى ضرورة الانتباه إلى النظام الغذائي في شهر رمضان حتى لا يتسبب تناولهم الوجبات الدسمة في زيادة أوزانهم، ما يؤثر على مردودهم في الأداء الجيد بالرياضات التي يلعبونها.

#بلا_حدود