السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

خليفة الحمادي..السد المنيع لـ«فخر أبوظبي» و«الأبيض»

عادة ما يركز مدربو المنتخبات الوطنية لكرة القدم على الخيارات الأكثر خبرة، وهي قاعدة لا يتنازل الكثير منهم عنها، إلا إذا تعلق الأمر بموهبة حقيقية لتعويض نقص الخبرة بما تمتلكه من موهبة، وهو ما حدث مع مدافع منتخب الإمارات والجزيرة خليفة الحمادي.

وبفعل أدائه الثابت في الجزيرة والذي يفوق سنه بمراحل، أقنع الحمادي مدرب منتخبنا الأسبق الإيطالي ألبرتو زاكيروني الذي ضمه لكتيبة الأبيض المشاركة في كأس آسيا 2019 التي استضافتها الإمارات، وكان وقتها في الـ20 من عمره، وهي سن مبكرة للاعب في مثل هذه الخانة، إلى جانب تواجد أسماء كبيرة مثل إسماعيل أحمد والعنزي وغيرهم.

ومنذ تلك الفترة ظل الحمادي أحد ركائز الأبيض، يقدم في كل مرة نفسه على أنه رقم يصعب تجاوزه.


الآن، وفي خضم صدارة الجزيرة لدورينا واقترابه من التتويج باللقب، يجد الحمادي مكانة خاصة بين جماهير فخر أبوظبي، وذلك لأدائه الرجولي وحماسته وغيرته على القميص، وترى تلك الجماهير أنه كان له دور بارز في نجاحات الفريق الأخيرة. ويتميز الحمادي البالغ من العمر 22 عاماً بإجادته اللعب في أكثر من مركز، من قلب الدفاع مروراً بمركز الظهير الأيمن.


البدايات

تكون خليفة الحمادي في أكاديمية نادي الجزيرة التي يدين لها بالفضل في تطور مستواه، لجهة البيئة المناسبة التي وجدها فيه، قبل أن يتدرج في مختلف مراحل الفريق العمرية. وتم ضمه لقائمة الفريق الأول قبل نحو 3 أعوام وبذل جهوداً كبيرة من أجل تطوير مستوياته ما وضعه ثالث ثلاثة لأفضل اللاعبين الصاعدين في كرة الإمارات منافساً على جائزة الفتي الذهبي بنهاية موسم 2018-2019، غير أن الجائزة ذهبت للاعب الوصل علي صالح آنذاك.

معدل مشاركة

شارك خليفة الحمادي في 21 مباراة من أصل 23 خاضها فريقه بمعدل دقائق لعب بلغ 1891 دقيقة في بطولة دوري الخليج العربي، ما وضعه في المركز الرابع في ترتيب لاعبي فخر أبوظبي الأكثر مشاركة خلف علي مبخوت 2070 دقيقة، وخلفان مبارك 1917 دقيقة وعبدالله رمضان 1916 دقيقة.

افتكاك الكرة

يعتلي الحمادي صدارة لاعبي دوري الخليج العربي في عدد حالات افتكاك الكرات من مهاجمي المنافسين بلغ 37 متقاسماً الصدارة مع لاعب اتحاد كلباء ماجد راشد. ويمتلك خليفة الحمادي قدرات لا تخطئها العين في مساندة الهجمات بتوفير الظل الدفاعي والتواجد في منطقة صندوق الخصم للاستفادة من طوله الفارع في استثمار الركنيات والضربات الثابتة، ما مكنه من تسجيل هدفين وصناعة ثالث.

وساعدته حركته الدؤوبة كراً وفراً على تحقيق 1713 حالة ملامسة للكرة.

عرض بلجيكي

في خواتيم عام 2020 تقدم نادي أندرلخت البلجيكي بعرض للاعب الحمادي للعب في صفوفه بتوصية من المدرب الهولندي تين كات مدرب الفريق الأسبق، وهو النادي الأوروبي العريق صاحب الحصيلة الوافرة من البطولات الأوربية والمحلية، وقد كان قاب قوسين أو أدنى لخوض التجربة الاحترافية لولا تداعيات تفشي جائحة كورونا لتواجد الحمادي ضمن قائمة الفريق الأوروبي الكبير في الموسم الحالي.

مدافع عصري

وصف المدير الرياضي لنادي الجزيرة الدنماركي مادس ديفيدسون الحمادي بالمدافع العصري الذي يتميز بكل ما يحتاجه المدافع المستقبلي والواعد بتقديم الإضافة.

وأضاف: «أصبح خليفة الحمادي لاعباً مهماً في الفريق ومن بين الأفضل في بطولة دوري الخليج العربي، وأمامه مستقبل واعد جداً، يمتلك خليفة كل المهارات التي ينبغي توافرها في المدافع العصري من حيث الخفة والسرعة والقوة في الالتحامات الهوائية، وكذلك القدرة على التحكم في الكرة، وسيكون عنصراً مهماً وأساسياً للفريق والمنتخب في السنوات القادمة».