الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

هتال بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية في فرنسا

توج الجواد هتال لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بلقب الجولة الثانية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بنسختها الـ28 على مضمار لونغ شامب الفرنسي في باريس أمس الأحد ضمن مهرجان سباقات الإمارات جينز الفرنسية.

وبرهن هتال ابن «مهب» والفرس «مزنة» على قوته وحضوره المميز في المضامير الأوروبية والعالمية، ورفع رصيده إلى 6 انتصارات متتالية من أصل 7 مشاركات كما يحتل تصنيف (118).

وجاءت الترشيحات مطابقة لمجريات السباق حيث تصدر مشهد السباق في البداية زميله ابن غدير من نسل «مارد الصحراء» والفرس «غدير» وقاد مجموعة الخيول الـ7 المشاركة، فيما ظل هتال وملبي للشقب ريسينغ يراقبان المشهد حتى منعطف النهاية الذي جاء مثيراً بعد أن تقاربت الخيول في مشهد الصدارة.

وأوعز الفارس أورتيز مندزابل، لهتال وحثه على التقدم لينطلق بصورة مذهلة واندفع نحو الأمام وسع الفارق وحسم السباق بفارق طولين ونصف الطول عن صاحب المرتبة الثانية ملبي ابن داحس للشقب ريسينغ، فيما حل بالمركز الثالث نو اند نو الموري ابن نظام، وجاء رابعاً ابن غدير في حين وقف بالمركز الخامس سنان ابن المامون مونلاو.

وقطع البطل مسافة السباق البالغة 2000 متر عشبي بزمن 2:19:93 دقيقة، وسبق لهتال أن جمع العام الماضي لقبي كأس رئيس الدولة للخيول العربية في دونكستر على الديربي العربي الإنجليزي إلى جانب الديربي الفرنسي، مؤكداً مكانته الكبيرة وتركيبته النادرة وجودة أدائه في حسم السباقات العريقة.

وقدم فيصل الرحماني مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية واوليفيه دويل رئيس الهيئة العليا لسباقات الخيل الفرنسية الكؤوس لمدرب هتال توماس دوميلو والفارس أورتيز مندزابل.

في المقابل حقق المهر سينت ماركس باسيليكا المملوك بالشراكة لديرك سميث وجون مجنير ومايكل تابور لقب سباق الألفي جينز الإماراتي الفرنسي للمهور لمسافة 1600 متر وذلك برعاية كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وبمشاركة 12 خيلاً، وبمجموع جوائز 600 ألف يورو ضمن الفئة الأولى، وذلك بإشراف المدرب ايدين اوبراين وقيادة الفارس أورتيز مندزابل.

وقطع البطل مسافة السباق بزمن 1:40:15 دقيقة، وبفارق طول وثلاثة أرباع الطول عن كولوسيو ( بيتوليني/ باشيلوت )، فيما وقف بالمركز الثالث بارشمين (فابر/ برزلونا ).

كما نجحت المهرة كورسامبا بشعار عبدالله بن فهد العطية في تحقيق مفاجأة مدوية بفوزها المميز بلقب الألف جينز الإماراتي الفرنسي للمهرات والذي أقيم لمسافة 1600 متر للفئة الأولى، والبالغة قيمة جوائزه 500 ألف يورو، وذلك بقيادة كريستيان ديمور وإشراف المدرب جون كلود، وبفارق طول وربع الطول عن مذر ايرث (اوبراين، سوميون)، في حين جاءت بالمرتبة الثالثة كينيلا (كوليري/ ميلوت).

تألق مبهر للكأس الغالية في مهرجان بريكنس ستيكس

حافظ الجواد «باديس دي» على لقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في محطته الأمريكية الأولى التي أقيم السبت مايو 2021 في مضمار بيملكو الرملي العريق في مدينة بالتيمور بولاية ميرلاند الأمريكية ضمن أجندة سباقات النسخة الثامنة والعشرين.

ونجحت المحطة الأمريكية الافتتاحية لسلسلة سباقات الكأس الغالية في إبهار الجميع وتسجيل منجزات مهمة للإمارات ولسباقات الخيل العربية خصوصاً وهي تقام ضمن النسخة 146 لمهرجان بريكنيس ستيكس الشهيرة (التاج الثلاثي الأمريكي)، ودورها في تسليط الضوء على مكانة الحدث وتاريخه العريق، إلى جانب ما شهده من اهتمام إعلامي في ظل البث التلفزيوني المباشر لأغلب القنوات الأمريكية، ما أسهم عن تعزيز شراكة الكأس الغالية وملاك الخيل في أمريكا وترسيخ تألقها الكبير في المضامير الأمريكية وسباقاتها العالمية.

وأقيم الحدث تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، امتداداً لرؤية ونهج المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، لإعلاء الخيل العربي الأصيل في المضامير العالمية كافة.

وبحفاظه على اللقب تمكن «باديس دي» البالغ من العمر 10 سنوات من تحقيق الثلاثية بحصاده لقب الكأس الغالية 3 مرات بعد نسخة 2016 والنسخة الماضية والحالية، ليتربع على عرش الأبطال وليؤكد جدارته وتألقه الكبير في سباقات كأس رئيس الدولة في أمريكا، كما رفع الجواد رصيد إنجازاته إلى 30 انتصاراً من 51 مشاركة.

وشهد السباق مشاركة 12 خيلاً تمثل نخبة مرابط ومزارع الخيل العربي في أمريكا، كما أقيم السباق لمسافة 1700 متر للفئة الأولى للخيول من عمر 4 سنوات فما فوق، وبلغت قيمة جوائزه (100 ألف دولار أمريكي).

وتمكن «باديس دي» من قطع مسافة السباق بزمن (1:54:65) دقيقة، وحل بعده ار بي ريتش لايك مي، فيما وقف بالمركز الثالث كويك ساند ايه ايه.