الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

غياب تام للاعبي دوري الخليج العربي عن يورو وكوبا

غياب تام للاعبي دوري الخليج العربي عن يورو وكوبا

ريبيرو في مباراة البرازيل أمام فنزويلا في كوبا. (REUTERS)

غاب نجوم دوري الخليج العربي تماماً عن الحضور أو التواجد في منافسات اثنتين من أكبر البطولات القارية على مستوى العالم، وهما بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020»، وكذلك بطولة كوبا أمريكا 2020، وكلاهما مؤجلتان من العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وفي الوقت الذي قدم فيه عدد كبير من اللاعبين الأجانب في أندية دوري الخليج العربي في النسخة الأخيرة من المسابقة موسم 2020-2021 مستويات متميزة ولفتوا الأنظار إليهم بشدة لكنهم لم ينجحوا في لفت أنظار المديرين الفنيين لمنتخبات بلادهم، ولم يقع أي منهم ضمن قائمة المختارين للمشاركة سواء في أوروبا أو في أمريكا الجنوبية.

وعلى الرغم من أن كلا البطولتين ضمت 34 منتخباً وجنسية مختلفة، بمعدل 24 منتخباً في بطولة «يورو 2020» و10 منتخبات أخرى مشاركة في «كوبا أمريكا 2020» إلا أن أي من اللاعبين الأجانب في دوري الخليج العربي، ومن بينهم منتخبات تشارك في هاتين البطولتين، لم يحالفه التوفيق لارتداء قميص منتخب بلاده في كلاهما.

وتشير الأرقام الإحصائية لأجانب دوري الخليج العربي المقيدين في أنديتهم بداية الموسم الماضي، إلى وجود 37 جنسية، من مختلف أرجاء العالم، لكن على صعيد قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية تصدر المحترفون البرازيليون القائمة وجاء بعدهم الأرجنتينيون، وكان هناك أيضاً لاعبون من البرتغال وإيطاليا وهولندا وفرنسا وألمانيا، ولكن من بين كل هؤلاء لم يلفت أي لاعب منهم النظر إلى المسؤولين عن منتخبات بلادهم.

وبنظرة عن أفضل الأجانب الذين شاركوا في النسخة الأخيرة من دوري الخليج العربي، سنجد أسماء مثل البرازيلي جواو بيدرو سانتوس هداف بني ياس برصيد 18 هدفاً، ومواطنه مهاجم شباب الأهلي المقيم إيغور جيسوس، ولاعب الشارقة إيجور كورنادو المقيد بالجنسية الإيطالية، ولاعب النصر البرتغالي توزي، ومهاجم اتحاد كلباء بينل مالابا التوغولي الأصل والذي يحمل الجنسية الألمانية، ووزميله في نفس الفريق السويسري دافيد مارياني، وغيرهم جميعهم غابوا عن المشاركة في البطولتين القارتين واكتفوا بالمشاهدة من بعيد حيث يقضون جميعهم حالياً إجازتهم الصيفية.

الطريف أن الوحيد الذي ظهر في واحدة من هاتين البطولتين وكان له صلة سابقة بدوري الخليج العربي كان لاعب شباب الأهلي سابقاً، البرازيلي إيفرتون ريبيرو لاعب فريق فلامنجو البرازيلي حالياً، والذي استدعى مجدداً لتشكيلة منتخب السامبا في «كوبا أمريكا» وشارك بالفعل في أولى مباريات منتخب بلاده الذي فاز على فنزويلا بثلاثية نظيفة.

انتقل ريبيرو (32 عاماً) إلى صفوف شباب الأهلي خلال فترة الانتقالات الشتوية موسم 2014-2015 واستمر معه حتى نهاية موسم 2016-2017، واحرز معه 17 هدفاً في الدوري، وكانت هناك محاولات لإعادته إلى دوري الخليج العربي الموسم الماضي، لكن المفاوضات لم يكتب لها النجاح.