الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

متصدراً لمجموعته.. الأبيض يتأهل للدور النهائي لتصفيات مونديال 2022

متصدراً لمجموعته.. الأبيض يتأهل للدور النهائي لتصفيات مونديال 2022

من مباراة منتخبنا الوطني والمنتخب الفيتنامي. (تصوير عيسى البلوشي)

تأهل منتخب الإمارات رسمياً إلى كأس آسيا في الصين 2023، وإلى الدور الثالث للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022، وذلك بعد جمع 18 نقطة، تصدر بها المجموعة السابعة للتصفيات المشتركة لمونديال 2022، كأس آسيا 2023، والتي أقيمت مبارياتها بنظام البطولة المجمعة على أرض الدولة في الفترة من 3 يونيو وحتى الـ15 منه.

وحل المنتخب الفيتنامي وصيفاً للمجموعة السابعة بـ17 نقطة، وماليزيا ثالث بـ12، وتايلاند رابعاً بتسع نقاط، وإندونيسيا متذيلة للترتيب بنقطة واحدة.

وحقق الأبيض فوزه الرابع توالياً مساء الثلاثاء على فيتنام بثلاثية لهدفين سجلها الثنائي علي سالمين وعلي مبخوت، ومحمود خميس، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب زعبيل في دبي، في الجولة الختامية لدور المجموعات للتصفيات الآسيوية.

وحضر المباراة من على مدرجات ملعب زعبيل الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس اتحاد الكرة، إلى جانب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، إضافة لجماهير غفيرة ملأت النسبة المخصصة للحضور الجماهيري في استاد زعبيل وهي 30% من سعة الملعب الكاملة.

وفرض منتخب الإمارات سيطرته على الشوط الأول للمباراة تماماً، وسط تراجع لاعبي فيتنام لمناطقهم الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة إلا أنها لم تشكل أي خطورة على مرمى علي خصيف الذي كان بأمان في الحصة الأولى.

ونجح لاعب منتخب الإمارات علي سالمين في فك شيفرة الدفاع الفيتنامي في الدقيقة 31 عندما سدد كرة قوية من على رأس منطقة الجزاء مستفيداً من تمريرة زميله عبدالله رمضان العالية.

وتواصلاً لتألق لاعبي الأبيض جاء الهدف الثاني في الدقيقة 38 من ركلة جزاء نفذها علي مبخوت بنجاح، وذلك بعدما احتسبها الحكم العراقي علي صالح القيسي نتيجة لعرقلة حارس فيتنام للاعب الإمارات خليل إبراهيم.

ومع انطلاق الحصة الثانية للمباراة، أضاف مدافع الأبيض محمود خميس الهدف الثالث في الدقيقة 50 برأسه بعدما تابع رأسية زميله فابيو ليما التي ارتدت من الحارس الفيتنامي.

ولزيادة الفعالية الهجومية في المباراة دفع مدرب الإمارات فان مارفيك بالمهاجم محمد جمعة بديلاً لخليل إبراهيم في الدقيقة 71، وذلك لشعور إبراهيم بالتعب والإرهاق، نظراً لكونه عائداً من إصابة ولم يشارك في المباراتين السابقتين أمام تايلاند وإندونيسيا.

وفي الدقيقة دفع مارفيك بالثنائي محمد العطاس وخليفة الحمادي بديلين لماجد حسن وشاهين عبدالرحمن، وذلك لإعطاء العناصر التي لم تشارك في المباريات الرسمية فرصة المشاركة واكتساب الاحتكاك الدولي خصوصاً بعد ضمن الأبيض نتيجة المباراة.

وكثف لاعبو فيتنام هجماتهم في الدقائق الأخيرة للمباراة مستغلين تراجع لاعبي الأبيض لينجح لاعبه تيم لين في تقليص الفارق بالهدف الأول الدقيقة 85، مستغلاً عدم التمركز الجيد، لمدافعي الأبيض.

وأضاف لاعب فيتنام مين فونغ الهدف الثاني لمصلحة بلاده في الدقيقة الثالثة للوقت الإضافي، مستفيداً من خطأ تمريرة الكرة من قبل حارس الأبيض علي خصيف، ليعلن بعدها بدقيقة حكم الساحة نهاية المباراة بفوز الإمارات بثلاثية لهدفين.