الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

اتحاد الكرة يبدأ مفاوضات التجديد لمارفيك

اتحاد الكرة يبدأ مفاوضات التجديد لمارفيك

مارفيك خلال مباراة للأبيض. (الرؤية)

علمت (الرؤية)، أن اتحاد الكرة بدأ المفاوضات مع المدرب الهولندي فان مارفيك وأعضاء الجهاز الفني المعاون له، لتمديد عقودهم والاستمرار في مهمة تدريب منتخب الإمارات للفترة المقبلة.



يأتي ذلك بعد النجاحات الكبيرة التي حققها مارفيك مؤخراً في مهمته مع منتخب الإمارات في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى الدور الثالث للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022، وكأس آسيا في الصين 2023، والتي أقيمت مبارياتها بنظام البطولة المجمعة على أرض الدولة في الفترة من 3 يونيو وحتى الـ 15 منه.



وأعاد اتحاد الإمارات لكرة القدم في ديسمبر 2020 مارفيك لتدريب الأبيض للمرة الثانية، بعد إقالته في ديمسبر 2019، ليتولى قيادة المنتخب فيما تبقى من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا وكأس العالم، وذلك بعد إنهاء التعاقد مع الكولومبي لويس بينتو.



ولم يقض الكولومبي فترة طويلة في تدريب الأبيض بعدما أعلن التعاقد معه في يوليو 2020 ليفسخ العقد في نهاية نوفمبر من العام نفسه.



واستطاع مارفيك في حقبته الثانية قيادة الأبيض من المركز الرابع للمجموعة السابعة بالتصفيات الآسيوية إلى خطف الصدارة والتأهل بجدارة للدور الحاسم لتصفيات مونديال 2022، بعدما جمع في رصيده 18 نقطة، من 6 انتصارات وخسارتين، من أصل 8 مباريات آسيوية لعبها تحت قيادة الهولندي، والتأهل المباشر إلى كأس آسيا 2023 في الصين.



استفادة

واستفاد اتحاد الكرة من أخطاء التعاقد مع المدرب مارفيك في تجربته الأولى، إذ اشترطت عليه في المرة الثانية أن يقيم في الدولة ليتابع بنفسه المسابقات المحلية حتى يتسنى له الوقوف على مستويات اللاعبين ميدانياً واختيار الأفضل منهم للمنتخب، بعكس الفترة الأولى التي كان يدرب فيها مارفيك الأبيض من على بعد إذ كان مقيماً في بلاده ويأتي في أوقات التجمعات والمباريات الرسمية فقط.



هوية الأبيض

ونجح مارفيك خلال فترة التعاقد الثانية معه، في خلق هوية خاصة لمنتخب الإمارات، وشخصية قوية داخل أرضية الملعب بعدما كان تائهاً في الفترة الماضية بفعل التغييرات الفنية الكثيرة التي طرأت عليه، بعد إقالة مارفيك في ديسمبر 2019، ومن ثم إسناد الأمور إلى الصربي يوفانوفيتش مروراً بالتعاقد مع الكولومبي لويس بينتو، وأخيراً إعادة مارفيك مجدداً في ديسمبر 2020، ليواصل الهولندي ما بدأه من عمل فني مسبقاً.



مباريات مهمة

وتنتظر منتخب الإمارات مهمة صعبة في الدور الثالث لتصفيات كأس العالم 2022، حيث يترقب مراسم القرعة التي ستجرى في الأول من يوليو المقبل، بالعاصمة الماليزية كولالمبور للمنتخبات الـ 12 التي تأهلت لهذا الدور، إذ سيتم تقسيمها لمجموعتين بناء على تصنيف فيفا الدولي للمنتخبات، وجاء تصنيف منتخب الإمارات في المركز السابع آسيوياً.



ولذلك يحتاج منتخب الإمارات للاستقرار الفني في الفترة المقبلة، ما يضع على اتحاد الكرة مهمة إنجاز تجديد عقد الجهاز الفني بأسرع وقت، حتى يبدأ المدرب صاحب الخبرة في قيادة المنتخب للتأهل إلى كأس العالم لوضع برنامج المرحلة المقبلة التي تعتبر من أصعب المراحل في مشوار التأهل للمونديال خصوصاً وأنها تضم صفوة المنتخبات الآسيوية.