الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021
أمل بوشلاخ. (الرؤية)

أمل بوشلاخ. (الرؤية)

بوشلاخ وعلياء وريم الحوسني.. رائدات في كرة القدم

جاء دخول المرأة الإماراتية لمجال العمل الرياضي مبكراً وسابقاً لنظيراتها في المنطقة العربية والخليجية، إذ قدمت المرأة الإماراتية نماذج مشرفة في الرياضة، بمختلف مختلف ألعابها إلا تواجدها في اللعبة الشعبية كان مؤثراً ومهماً وذلك عبر تواجد الثلاثي (أمل بوشلاخ، علياء الحوسني، ريم الحوسني) في عضوية ولجان اتحاد الإمارات لكرة منذ عام 2015، إذ يعتبر ذلك التواجد متقدماً على كافة الاتحادات في المنطقة التي بدأت مؤخراً في منح الفرص للعنصر النسائي ليكون حاضراً في اللعبة الشعبية الأولى.

وتستعرض (الرؤية) في هذه المساحة أبرز الإنجازات التي قدمها الثلاثي (أمل بوشلاخ، علياء الحوسني، ريم الحوسني) في مجال كرة القدم، باعتبارهن ملهمات وقدوة لكن سيدة تريد الدخول لمجال كرة القدم في المستقبل.

أمل بوشلاخ

كتب التاريخ لأمل بوشلاخ أن تكون أول سيدة تنال عضوية مجلس إدارة اتحاد الإمارات لكرة القدم، بعدما كان حكراً على الرجال منذ تأسيسه في مطلع عام 1971، ليأتي عام 2014 ليكون عاماً للمرأة الإماراتية في عالم كرة القدم على مستوى اتحاد اللعبة الأكثر شعبية في العالم بعد انضمام أمل بوشلاخ لعضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة يوسف السركال وقتها.

وامتداداً لـ2014 جاء عام 2016 ليكتب تاريخاً جديداً لأمل بوشلاخ باعتبار أول امراة تترشح لعضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة لدورته الجديدة 2016 - 2020، عبر نادي رأس الخيمة الذي أعلن ترشيحه لأمل بوشلاخ لمقعد العنصر النسائي لأول مرة في تاريخ الأندية الإماراتية يتم الدفع بامراة لعضوية مجلس الإدارة.

وتواصلاً لنجاحاتها تواجد بوشلاخ مرة أخرى في عضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة للدورة الجديدة 2020 - 2024 برئاسة الشيخ راشد بن حميد النعيمي، ليبلغ العدد الإجمالي لسنوات عمله في اتحاد الكرة حتى 2024 عشرة أعوام، ما جعلها تكتسب خبرات كبيرة في كرة القدم، ولا سيما أنها ترأست لجنة كرة قدم السيدات في أكثر من مرة، بجانب عضويتها للجنة كرة القدم السيدات في الاتحاد الآسيوي وتواجدها على مستوى لجان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

علياء الحوسني

تعتبر علياء الحوسني أول امراة إماراتية تنال عضوية لجنة الحكام في اتحاد الكرة بعدما تم اختيارها لتكون عضواً في لجنة الحكام التي جرى تشكيلها للدورة الانتخابية 2016 - 2020، مقدمة نموذجاً يحتذى في العمل داخل أروقة اللجنة مشرفة على قطاع التحكيم لكرة السيدات، علماً بأنها دخلت لمجال العمل الرياضي في 2009 عبر عضوية لجنة كرة قدم السيدات.

ريم الحوسني

تمتلك الدكتورة ريم الحوسني سيرة طبية مميزة في عالم كرة القدم، إذ كانت طبيباً في العديد من البطولات المهمة التي استضافتها الدولة بجانب مشاركاتها الخارجية في الكثير من المسابقات.

وتدرجت الحوسني في العمل الإداري عبر اللجنة الطبية لاتحاد الكرة التي التحقت بها كعضو في 2013، وتدرجت إلى أن وصلت لمنصب نائب رئيس اللجنة الطبية في اتحاد الإمارات لكرة القدم لدورتين متتاليين، ومن ثم غادرت طبية اتحاد الكرة، لتواصل الإبحار في سفينة أخرى بعد اختيارها في 2018 رئيساً للجنة الوطنية لمكافحة المنشطات كأول امراة تتولى هذا المنصب الطبي الرفيع.

وتتمتع الحوسني بالخبرات والمؤهلات التي تجعلها تقود اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات بنجاح، مستلهمة تجاربها وخبراتها السابقة في مجال الطب الرياضي، عبر العمل في طبية اتحاد الكرة.

#بلا_حدود