السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بوشلاخ لـ«الرؤية»: نسعى لتحويل 22 مركزاً لأندية قدم سيدات

بوشلاخ لـ«الرؤية»: نسعى لتحويل 22 مركزاً لأندية قدم سيدات

أمل بوشلاخ. (الرؤية)

أكدت عضوة مجلس إدارة اتحاد الإمارات لكرة القدم رئيسة اللجنة النسائية نائبة رئيس اللجنة النسائية في غرب آسيا عضوة اللجنة النسائية في الاتحاد الآسيوي، أمل بوشلاخ، حرصها على تحويل 22 مركزاً للفتيات بمختلف مناطق الدولة إلى أندية كرة قدم، والتركيز على دعم المنتخب بكوادر فنية عالية وتوفير كل ما تحتاجه المرأة للعب كرة القدم.

وتبدي عضوة مجلس إدارة اتحاد الإمارات لكرة القدم ثقة كبيرة في دعم أندية المحترفين لرياضة قدم السيدات في الدولة، ولن يقتصر الأمر على ناديي العين وبني ياس.

وكشفت بوشلاخ عن مدى تأثير جائحة كورونا على الرياضة، الأمر الذي تسبب بتراجع كرة قدم السيدات نظرا لغياب الحضور المدرسي وتحويل التعليم عن بعد طوال الفترة السابقة، الأمر الذي أثر سلباً على اللاعبات وتسبب بغياب المراحل السنية التي يتم استقطابها من خلال المدارس.

*كيف تنظرين لمستقبل قدم السيدات عالمياً؟

واثقة بأن المستقبل سيكون أفضل لرياضة المرأة وقدم السيدات بالتحديد، خاصة أنني لاحظت مدى اهتمام ودعم جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من خلال الاجتماعات الأخيرة، وقد لاحظت دعمه الكبير لقدم السيدات، أما بالإمارات فكرة قدم السيدات تخطو خطوات مهمة بدعم من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم.

*ما المعوقات التي كانت تقف أمام رياضة المرأة؟

كانت أولى الصعوبات التي واجهتنا عند تأسيس رياضة كرة قدم السيدات بالإمارات مواجهة المجتمع وإقناعهم بالكرة النسائية ومدى تقبلهم، إضافة إلى تحبيب الفتيات بالرياضة، وكذلك الأمور المالية التي هي أساس أي عمل وأخيراً وجود بنية تحتية مناسبة للممارسة كرة القدم وتتوفر بها جميع الشروط المناسبة لهن.

*ما المعوقات الحالية؟

بكل صراحة اليوم جائحة كورونا أرجعتنا للخلف قليلاً خاصة إغلاق المدارس الذي أثر كثيراً على عدد اللاعبات وعلى المراحل السنية، ونتمنى أن تعود الطالبات للمدارس من أجل العمل على تأسيسهن رياضياً ودعم الأندية والمنتخبات بلاعبات من مختلف المراحل السنية.

*ما خططكم القادمة؟

خطتنا العمل على دعم وتطوير 22 مركزاً للفتيات في مختلف مناطق الدولة وتحويلها إلى أندية، إلى جانب نادي العين وبني ياس وأبوظبي وتأسيس دوري نسائي قوي يدعم المنتخبات الوطنية، والتركيز على جذب المقيمات والمواليد لممارسة اللعبة والمشاركة بالرياضات المحلية إضافة إلى استقطاب كوادر فنية عالية.

*بكل صراحة ما المشكلة التي لا حل لها حتى اليوم؟

لكرة قدم السيدات سلبيات وإيجابيات، ولكن يبقى الاهتمام الإعلامي والمادي والفني الأكبر دائماً ينصب على قدم الرجال مقارنة بالسيدات، الأمر الذي يؤثر سلبياً على نفسية الفتيات اللواتي يتمنين أن يتعاملن بالمثل. فعلى سبيل المثال منتخب أمريكا للسيدات فاز بكأس العالم ولكن أمريكا والإعلام لم يهتم ويتعامل بنفس الفرحة في حالة فوز منتخب الرجال بالمونديال.