الاثنين - 27 سبتمبر 2021
الاثنين - 27 سبتمبر 2021

ماجد راشد.. المحارب الصغير

تزخر مدينة كلباء بالعديد من المواهب الكروية التي برزت بشكل لافت منذ تسعينيات القرن الماضي، واشتهرت القلعة الكلباوية بتفريغها لنجوم تجيد اللعب في مراكز الهجوم والوسط استفادت منهم الأندية الكبيرة والمنتخبات، من بين هؤلاء موهبة فذّة رأت النور بملاعب النادي عبر فرقه السنية وتدرّج إلى أن وصل الفريق الأول ثم مثّل منتخبات الناشئين والشباب والأولمبي.

راشد ماجد لاعب الشارقة الحالي وابن مدينة كلباء الذي ينتمي إلى عائلة كروية، أحب كرة القدم وورثها من عمه سيف سلطان لاعب المنتخب وكلباء والعين سابقاً، وابن خاله نجم المنتخب السابق حسن سعيد، فضلاً عن أخيه الأكبر مدافع الوحدة الحالي أحمد راشد.

انتقل ماجد في نهاية أبريل الماضي إلى قلعة الملك بعقد يمتد لثلاث سنوات بعد سطوع نجمه مع الكلباوي والمنتخبات في المواسم الماضية، والدعم الكبير الذي تلقاه من الأجهزة الإدارية برئاسة علي كانو اللوغاني، والفنية بقيادة الأوروغوياني خورخي دا سيلفا مدرب الفريق الأول لكلباء.

بدايات وإحصاءات

يعتبر ماجد أول لاعب بنادي اتحاد كلباء يصعد إلى الفريق الأول وهو بعمر 15 عاماً، وبعد موسمين أصبح أساسياً في تشكيلة المدرب الأوروغواني خورخي دا سيلفا الذي منحه ثقة كبيرة حتى أصبح يشكّل 70% من قوة الفريق الأصفر؛ فهو يدافع ويتميز بقطع الكرات والتغطية الجيدة لزملائه، فضلاً عن تسجيله للأهداف وصناعتها والتزامه الكامل بتطبيق خطط المدرب.

تأسس بنادي اتحاد كلباء وشهد موسم 2016/2017 مشاركته الرسمية في دوري المحترفين، حيث بلغت دقائق لعبه 7599 دقيقة في 90 مباراة خاضها، سجل خلالها 3 أهداف، ونال 10 بطاقات صفراء.

شارك ماجد في أول موسم له بـ15 مباراة ما بين الدوري والكأس سجل خلالها هدفاً واحداً، وفي موسم 2018/2019 شارك في 17 مباراة، ثم أصبح أساسياً في معظم مباريات موسم 2019/2020 حيث خاض 22 مباراة، وفي الموسم الماضي لعب 30 مباراة مع النمور.

نصائح

على الرغم من التألق والأرقام التي حققها، نصحه زملاؤه والمحيطون من حوله بأن ينتقل إلى خوض تجربة جديدة بأحد أبرز وأهم أندية الدوري المحلي (الشارقة حالياً) حتى يجد فرصة المشاركات الدولية ونيل البطولات، فضلاً عن حجز مقعد له مع المنتخب الأول لصناعة تاريخ له في رياضة الإمارات والمنطقة، وبالفعل نجح الشارقة في ضم موهبة كلباء نهاية أبريل الماضي ليدعم صفوف الملك في الموسم الحالي في خطوة ناجحة للاعب تقرّبه من الأبيض.

شارك ماجد في الجولتين الأولى والثانية من دوري أدنوك للمحترفين مع فريقه الجديد الشارقة، وتوّج كأفضل لاعب شرقاوي في مباراة الجولة الثانية التي جمعته مع الظفرة حسب تصويت الجماهير.

وعلى الصعيد الدولي شارك مع جميع فرق منتخبات الناشئين منذ عام 2012، منها المشاركة في بطولة آسيا للشباب تحت 17 عاماً في سنة 2018 وسجل خلالها هدفين للإمارات، وتواجد مع منتخب الإمارات تحت 23 عاماً في 4 مباريات عام 2020، وينتظم في هذه الأيام بمعسكر داخلي بمدينة الفجيرة بعد أن تم استدعاؤه من ضمن 25 لاعباً من جانب الإسباني دينيس سيلفا مدرب المنتخب الأولمبي استعداداً للمشاركة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاماً المقررة في أوزبكستان 2022 والتي ستلعب مبارياتها في شهر أكتوبر المقبل بالإمارات.

ثقة

أكد المدرب الوطني عبدالمجيد النمر أن موهبة راشد ماجد الكروية وإمكاناته الفنية لا يختلف عليها اثنان، فهو من اللاعبين الذين اكتشفوا أنفسهم بالملاعب دون مساعدة كونه موهوباً بالفطرة ويتميز بقوة جسمانية ولياقة بدنية عالية، فضلاً عن أدبه الجّم والتزامه بتوجيهات أي مدرب يلعب تحت قيادته.

وقال النمر الذي درّب راشد مع منتخب الناشئين عام 2016 إن راشد وعلى مدار تجربته الكروية التي بدأها بنادي كلباء مروراً بالمنتخبات السنية والشباب والأولمبي يتميز باتزان وانضباط عاليين داخل الملعب وخارجه، ولديه مهارات فنية مهولة، لافتاً إلى أن اللاعب يستحق ثقة المدرب الهولندي مارفيك بأن يكون ضمن صفوف منتخبنا الأول.

واكتفى النمر بتقديم نصيحة واحدة للاعب ملخصها المحافظة على لياقته البدنية، ومواصلة التزامه وانضباطه بالملاعب وخارجها، مشيراً الى أن هناك نماذج عديدة من نجوم الكرة الإماراتية بدأوا متواضعين من ناحية المستوى الفني والتعامل لكنهم تغيّروا بعد وصولهم إلى المنتخب الأول.

بطاقة اللاعب

الوزن: 72 كلغ

الطول: 180 سم

العمر: 21

تاريخ الولادة: 16 مايو 2000

المركز: وسط «ارتكاز»

إحصائيات اللاعب الإجمالية

عدد المباريات: 90

دقائق اللعب: 7599 دقيقة

بطاقات صفراء: 10

بطاقات حمراء: 1

أهداف: 3

إحصائيات الموسم الحالي (جولتان)

دقائق لعب: 180

التحامات: 19

مواجهات هوائية: 4

مواجهات هوائية ناجحة: 50

تغطية: 9

التمريرات: 92

لمس الكرة: 15

دقة التمريرات الطويلة 36:36%

نسبة نجاح المراوغات: 100%

تمريرات ناجحة في ملعب المنافس 39

أخطاء مكتسبة: 5

أخطاء مرتكبة: 2

بطاقة صفراء: 1

#بلا_حدود