الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021

سالم راشد.. غاتوزو فخر أبوظبي

أحبته جماهير نادي الجزيرة «فخر أبوظبي» حامل لقب دورينا للروح القتالية والفدائية التي يلعب بها فأصبح سالم راشد نغماً جزراوياً أصيلاً قوامه الولاء وحب الشعار والفدائية ورغم حصوله على 9 بطاقات صفراء إلا أنها لا تقلق جماهير فخر أبوظبي لأنها ترى فيها لاعباً قوياً وشرساً وملهماً.

لعب راشد 22 مباراة من أصل 26 ضمن بطولة دوري الخليج العربي للموسم 2020-2021 بمعدل دقائق لعب بلغ 1789 فهو لاعب أصيل حجز مقعده في تشكيلة مدرب الفريق الهولندي مارسيل كايزر مثلما حفر اسمه في قلوب جماهير الفخر.

انضم الظهير الأيسر الطائر راشد لنادي الجزيرة في يونيو 2016 قادماً من اتحاد كلباء التي شهدت تكوينه ونشأته الأولى فكان ضمه لمنتخب الشباب من قلعة النمور في 2010.

منتخب الشباب

وقع اختيار مدرب منتخب الشباب آنذاك عيد باروت على سالم راشد فكان نعم الاختيار للمرونة التي وجدها فيه بقدرته في اللعب كظهير أيسر وأيمن ومحور ارتكاز، فعمل على صقله طوال العامين ونصف التي قضاها على رأس القيادة الفنية لمنتخب الشباب في الفترة من منتصف 2010 – 2013.

شارك راشد مع منتخب الشباب في بطولات عدة، فلعب في البطولة السابعة في الكويت 2010، والبطولة الدولية في أبوظبي 2011، وفي أولمبياد الخليج 2012 ونهائيات كأس آسيا 2011، فكانت بصمة سالم راشد كبيرة في كل البطولات التي شارك فيها.

ميزات شخصية

تميز راشد دوماً بولائه وقلبه المتوهج دوماً بالشعار الذي يرتديه فيدافع عنه بروحه وتضحياته المستمرة كما يتميز بقدرات بدنية هائلة وسرعة واختراق وسرعة بديهة وقدرات استثنائية في اتخاذ القرار بسرعة كبيرة، فحضرت بصمته في إنقاذ مرمى فريقه من كرات خطيرة كادت أن تقلب موازين المعادلة في العديد من المباريات فهو الأكثر يقظة وانتباهاً وحسماً لذلك نال 9 بطاقات صفراء في الموسم الماضي.

خلافاً لبطولة دوري الخليج العربي للموسم الماضي حضر رقم مهم لحامل اللقب تمثل في أنه الفريق الثاني الأقل استقبالاً للأهداف بلغ 29 هدفاً.

صلابة

وصف المدرب عيد باروت لاعبه السابق إبان تدريبه في منتخب الناشئين والشباب سالم راشد بالمدافع الصلب الذي يلعب في 3 مراكز بكل إجادة فيصنع الفارق في تأمين ظهر فريقه بيقظته وانتباهه وفدائيته.

وأضاف «دربت سالم راشد وعرفت إمكاناته الكبيرة التي لم يقدمها بعد لناديه والمنتخب، فهو لاعب يمكنني تشبيهه باللاعب الإيطالي القوي جنارو غاتوزو بقوته البدنية وروحه القتالية، فهو قلب الأسد الجسور والفدائي الذي لا يبخل بجهد على فريقه».

وأردف «سالم راشد أهم ورقة للمدرب شخصياً كان بالنسبة لي الورقة التي تصنع الفارق في كل وقت، وها نحن نرى أن مدربي الجزيرة واحداً تلو الآخر يعطونه ثقة كبيرة ويشركونه في المباريات بلا تردد».

وتابع «سالم راشد استحق اختياره في المنتخبات المختلفة، ومن الأشياء الفريدة التي يتميز بها غاتوزو الإمارات قدرته على أن يلعب اليوم ويرتاح ليوم واحد ثم يعود ويلعب في اليوم الذي يليه بكل سهولة وبلا تعقيدات أو مشاكل أو معاناة من أي نوع وهذا أمر نادر الحدوث».

معدل مشاركة

لعب سالم راشد أساسياً في 22 مباراة من أصل 26 مباراة مع حامل اللقب فريق الجزيرة بمعدل دقائق لعب بلغ 1789 دقيقة في بطولة دوري الخليج العربي.

التمرير

تميز راشد بالتمرير الأمامي رغم أنه ظهير أيسر، فبلغت تمريراته في ملعب الخصم 359، كما تميز بقدرات استثنائية في افتكاك الكرات بقدرته على القراءة والتوقع، ما وضعه بين أفضل المدافعين في معدل الافتكاك في دورينا بلغ عدد الافتكاك الناجح للكرة لديه 65.

ورغم قصر قامته النسبي، إلا أن راشد يُتقن المواجهات الهوائية فكان له نصيب كبير من النجاح بمعدل 129 هدفاً.

#بلا_حدود