الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أجانب الوصل.. علة متجددة في كل موسم

لم يظهر رباعي الوصل الأجنبي حتى الآن بالشكل المنتظر، إذ لم يقدموا الإضافة المرجوة من انضمامهم للفريق خصوصاً أن إدارة شركة الكرة في النادي غيّرت جميع محترفي الموسم السابق واستبدلتهم بلاعبين جدد أسهم المدرب البرازيلي أودير هليمان في اختيارهم، وهم (أدريسلون سيلفا، راميرو بينتي، ويليام بوتكير، والأوراغواياني ميشيل أرواخو)، بالرغم من الكلفة المالية العالية نظير التعاقد معهم، وإنهاء عقود رباعي الموسم المنصرم.

واللاعبون المقيمون ليسوا بأفضل حال من الرباعي الأجنبي، حيث لم يقدموا أنفسهم بصورة مميزة وهم (البرازيليان لويز هنريكي، وناتان فيلبي، والنيجيري موفتاو أولابي، والغاني جوروج دوبنج)، علماً بأن الأخير يعتبر من قدامى المقيمين في الوصل إلا أن هليمان لا يعتمد عليه طوال الموسم السابق والحالي رغم إمكاناته الأفضل من العديد من الأسماء التي يشركها باستمرار هليمان.

وخيبت المستويات التي قدمها محترفو الوصل الجدد توقعات الإدارة والجماهير، إذ جمع الفريق حتى 5 نقاط من مجموع 12 نقطة احتل بها المركز الثامن في الدوري.

وفي حال استمرار الوضع على ما هو عليه سيتكرر سيناريو المواسم الماضية، ويظل الحال ذاته في قلعة زعبيل التي يمني جمهوره نفسه، بالعودة إلى المنافسة على البطولات مثلما كان في حقبة الأرجنتيني أورابارينا التي كان فيها الوصل مسيطراً على الساحة بالرغم من عدم حصوله على أي لقب إلا أنه كان منافساً وخصماً شرساً للفرق.

أرقام متواضعة

وبالعودة إلى إحصائيات الجولات الرابعة لدوري أدنوك للمحترفين، نجد أرقاماً متواضعة للغاية لمحترفي الوصل بداية بالمهاجم ويليام بوتكير الذي صام عن التسجيل حتى الآن بالرغم من مشاركته في الأربع مباريات السابقة كاملة بزمن لعب قدره 360 دقيقة، إلا أنه لم يعرف طريقه نحو المرمى طوال تلك المدة، إذ سدد 11 تسديدة منها 3 فقط نحو المرمى، والباقي خارجه.

ولم يختلف لاعب الوسط ميشيل أرواخو كثيراً عن زميله المهاجم ويليام بوتكبر هو الآخر، جاءت أرقامه متواضعة للغاية في الثلاث مباريات التي شارك فيها بزمن لعب قدره 225، منها مباراتان أساسي وواحدة بديل، حيث لم يصنع أي هدف لزملائه المهاجمين، ويمتلك تمريرتين مؤثرتين فقط، ولديه هدف واحد سجله بالرأس في مباراة خورفكان التي انتهت بتعادل الفريقين بهدف لمثله.

وجاءت أرقام لاعب خط وسط الوصل راميرو بينتي، أفضل نسيباً، إذ نجح في صناعة هدف واحد، وتسجل مثله، وتقديم 13 تمريرة مؤثرة لزملائه، في 360 دقيقة لعبه للوصل في الأربع جولات للدوري.

تفاؤل سريع الذوبان

قال مشجع الوصل سعد الحتاوي، إنه مع بداية كل موسم يتجدد لديهم طموح المنافسة على البطولات، من واقع الصفقات التي تبرمها الإدارة خصوصاً مع اللاعبين الأجانب، الذين عادة ما يلعبون دوراً رئيسياً في تتويج الفرق بالبطولات، ولكن سرعاً ما يذهب ذلك التفاؤل نتيجة للأداء المتواضع للأجانب.

وأوضح الحتاوي: «أداء الرباعي الأجنبي حتى الآن متواضع وأفضلهم نسبياً ميشيل أرواخو، ولكن البقية مستواهم لم يكن بالصورة المنشودة ونحن دائماً نطمح للأفضل، ونتطلع لعودة الوصل للمنافسة على البطولات وأن يكون في مقدمة الترتيب وليس المراكز المتأخرة».

وأشار مشجع الوصل إلى أن التتويج بالبطولات يحتاج إلى نوعية محددة من اللاعبين الأجانب، وهذا ما لا يتوفر في الرباعي الأجنبي المتواجد حالياً بقائمة الفريق، «صحيح ربما يكون اللاعب الأجنبي بحاجة إلى فرصة حتى يظهر بمستواه الحقيقي، ولكن الفرص التي وجدها الأجانب في الوصل مسبقاً جعلتنا لا نثق في أن الانتظار وعامل الوقت يخرجان أفضل ما لدى الأجانب، وإنما يجب أن نرى إضافتهم سريعاً مثلما يحدث في الأندية المنافسة في دورينا لا سيما الشارقة والجزيرة، فأجانب هؤلاء أفضل من أجانب فريقنا، وأوضح أن الفريق يعاني من عمق هجومي ولا بُدّ للإدارة للتحرك مبكراً لحل هذه المعضلة فليس هناك مهاجم صريح يترجم الهجمات لأهداف».