الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021
الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021

وكيل لاعبين: شروط كوزمين قاسية في تعاقداته مع الأندية

يصنف الروماني أولاريو كوزمين من المدربين مرتفعي الأجر، والمرهقين لميزانيات الأندية التي يشرفون على تدريبها، إذ يطالب إداراتها بالتعاقد مع لاعبين محترفين ومواطنين بمبالغ طائلة، ويضع ذلك من ضمن شروط التعاقد معه.

وتقدر القيمة التعاقدية للموسم الواحد مع المدرب كوزمين بين 3 – 4 ملايين يورو ويعد من الفئة الأولى بالنسبة لعقود المدربين في دورينا وفقاً لوكيل اللاعبين المعتمد لدى اتحاد الإمارات لكرة القدم عادل العامري.

وبحسب تقارير صحافية رومانية نشرت في يونيو 2016، فإن راتب كوزمين السنوي مع الأهلي سابقاً (شباب الأهلي حالياً) وصل إلى 5.3 ملايين يورو، ما جعله ينصف بأنه أغلى من جميع مدربي يورو 2016 آنذاك.


وتصدر مدرب منتخب إنجلترا روي هودجسون وقتها القائمة كأغلى مدربي البطولة، بحصوله على راتب سنوي يصل إلى 4.6 ملايين يورو، إلا أن كوزمين كان يتفوق عليه، الأمر الذي أدخله التاريخ في بلاده باعتباره أغلى مدرب روماني.

وأشارت تقارير رومانية كذلك في 2013 إلى أن كوزمين سجل رقماً قياسياً جديداً بانتقاله من العين لتدريب الأهلي، مقابل راتب سنوي 4.5 ملايين يورو، ارتفع في 2015 بعد تجديد عقده مع الفرسان حتى 2018 إلى 5.3 ملايين يورو سنوياً وفقاً لوسائل.

وكان عقد كوزمين مع شباب الأهلي إبان تدريبه للفريق يتضمن شرطا جزائيا بقيمة 3.5 ملايين يورو، يدفعه الروماني في حال قرر إنهاء العقد من طرفه، ما جعله وقتها غير قادر على مغادرة الفريق إلا بعد جلوسه مع إدارة النادي في ديمسبر 2017 وفسخ عقده بالتراضي دون أن يدفع شيئاً للفرسان.

شخصية قوية

يعد كوزمين من فئة المدربين المغالين مالياً، لكنه مرغوب لدى أندية دورينا، حيث راجت مؤخراً أخبار تفيد بأن إدارة نادي الشارقة دخلت في مفاوضات معه ليكون خليفة للمدرب المقال عبد العزيز العنبري، إلا أن إدارة الملك نفت تلك الأخبار عبر بيان رسمي.

وقال وكيل اللاعبين عادل العامري لـ"الرؤية" إن كوزمين من المدربين أصحاب الشخصية القوية، ولا يسمح بالتدخل في اختياراته للاعبين ويجبر إدارات الأندية على تلبية متطلباته الفنية، ويضع شروطاً قاسية في تعاقداته مع الأندية تجعلها ملزمة بتسديدة كاملة مستحقاته في حال قررت إقالته.

ولفت العامري إلى أن الراتب السنوي لكوزمين يفوق مدربي أندية المقدمة في دورينا، وذلك من واقع الخبرة والنجومية الكبيرتين، بجانب أسماء الأندية الكبيرة التي دربها (الهلال السعودي، العين وشباب الأهلي الإماراتيتين)، كما انه يبقى على رأس الخيارات لأندية المنطقة والمنتخبات الأوروبية.

إنجازات

يعد حصول شباب الأهلي على فضية دوري أبطال آسيا موسم 2015، من أبرز إنجازات الروماني مع الفرسان، علماً بأنه توج مع العين وشباب الأهلي بجميع كؤوس المسابقات المحلية وذلك في الفترة التي قضاها في ملاعب الإمارات والتي تقدر بست سنوات، انتهت في ديسمبر 2017، بعدما فسخ عقده مع شباب الأهلي معلناً إنهاء رحلته في الدوري الإماراتي.