الجمعة - 21 يناير 2022
الجمعة - 21 يناير 2022

إكسبو دبي يكتب تاريخاً جديداً للشطرنج

شهد إكسبو 2020 دبي لحظة تاريخية، في تاريخ لعبة الشطرنج، وذلك خلال مواجهة الجولة السادسة لـ«مونديال 2021» بين النرويجي كاغنوس كارلسن والروسي نيبومنياشتشي، إثر تحطيمهما الرقم القياسي لأطول مواجهة في بطولة العالم لمونديال الأذكياء، بلعبهما 136 حركة في لقاء أمس الجمعة.

وتعد هذه المرة الأولى منذ مواجهة الثنائي كاربوف وكورتشنوي عام 1978، والتي انتهت بـ124 حركة، علماً بأن المواجهة بين الثنائي استمرت لمدة 7 ساعات و45 دقيقة، وتمكن في نهايتها أن يقتنص ماغنوس فوزاً صعباً من نيبومنياشتشي، محققاً أول فوز في جولات المباراة النهائية لكأس العالم للشطرنج 2021، كاسراً سلسلة التعادلات التي استمرت في الخمس جولات السابقة توالياً، ليأتي الانتصار الصعب في الجولة السادسة.

وتتواصل جولات المباراة النهائية لكأس العالم للشطرنج التي تستضيفها قاعة مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 دبي، وفقاً للجدول المعتمدة، من قبل الاتحاد الدولي، والذي يتضمن يوم راحة بعد كل 3 جولات تلعب، علماً بأن العدد الإجمالي لجولات المباراة النهائية هو 14 جولة، ولعبت حتى الآن 6 جولات.

احتفاء عالمي

احتفى عشاق الشطرنج في جميع أنحاء العالم على منصات التواصل الاجتماعي، باللحظة التاريخية التي حدثت في دبي، بكسر الرقم القياسي في عدد حركات اللعب بعالم الشطرنج المسجلة سابقاً باسم الثنائي كاربوف وكورتشنوي (124 حركة)، والذي ظل صامداً لمدة 43 عاماً، ليتم تحطيمه في إكسبو 2020 دبي، في مواجهة كانت حديث العالم باعتبارها أطول جولة يتم لعبها في تاريخ الشطرنج حتى الآن ويصبح الرقم القياسي الجديد هو (136)، مسجلاً باسم الثنائي كاغنوس كارلسن ونيبومنياشتشي.

وتفاعلت الصحف العالمية المتخصصة في لعبة الشطرنج والقنوات الفضائية كذلك، بشكل كبير مع لحظة كسر الرقم القياسي في حدث غير مسبوق مؤخراً، مسلطة الضوء على ما يحدث في قاعة مركز المعارض بإكسبو 2020 دبي، في مواجهة أهم لاعبين في عصر الشطرنج الحديث وسيكونان مثار اهتمام عشاق اللعبة لزمن طويل.

وتفاعل مع مواجهة الجولة السادسة والتاريخية لمباراة مونديال الشطرنج 2021، العديد من أبطال العالم في لعبة الأذكياء أبرزهم بطل العالم السابق الروسي كاسباروف، إذ علق اللاعب المعتزل للعبة في 2005، على حسابه الشخصي في منصة تويتر عقب نهاية المواجهة بين ماغنوس ومواطنه نيبومنياشتشي ‏«لعبة لا تصدق. 7 ساعات و45 دقيقة من ذروة التركيز على أعلى مستوى من المنافسة، يجب تذكر هذا عندما تسمع أن الشطرنج ليس رياضة، أو أن الحالة البدنية ليست مهمة جداً، أو عندما يقول البعض إن الشطرنج الكلاسيكي قد مات».

ووصفت تقارير صحفية متخصصة في لعبة الشطرنج ما حدث في الجولة السادسة لبطولة العالم 2021، بأنه أول لعبة كلاسيكية ناجحة في إحدى مباريات كأس العالم منذ 2016، وأيضاً يحدث للمرة الأولى منذ 2014، التي يتولى فيها النرويجي ماغنوس كارلسن زمام المبادرة في المباريات الكلاسيكية لبطولة العالم، إذ كانت ملحمة رائعة باعتبارها الآن أصبحت أطول جولة في تاريخ بطولة العالم، علماً بأن ماغنوس هزم متحديه نيبوناتشتشي بعد لعبة استمرت لـ136 حركة ونحو 8 ساعات، وهو رقم قياسي في تاريخ بطولات الشطرنج العالمية، لا سيما وأن الانتصار جاء بعد 5 مباريات انتهت بالتعادل بين اللاعبين.

ضيف شرف

وحضر عمدة موسكو سيرجي سوبيانين كضيف شرف الجولة السادسة للمباراة النهائية لبطولة العالم للشطرنج، إذ إن العاصمة الروسية ستكون المدينة المضيفة لأولمبياد الشطرنج القادم، وذلك بحضور رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج أركادي دفوركوفيتش، وحاكمة إقليم خانتي مانسي المستقل ناتاليا كوماروفا.

وقال ضيف شرف الجولة السادسة في تغريدة بثها على حسابه الرسمي في تويتر: تشرفت بافتتاح الجولة السادسة لمباراة كأس العالم للشطرنج بين نيبومنياشتشي وماغنوس كارلسن، وتقام هذه البطولة في دبي ضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي. ومنذ الطفولة كنت مولعاً بالشطرنج، وأتابع اللاعبين، والآن أريد بالطبع عودة التاج إلى روسيا بعد سنوات من الغياب.