الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
سالغادو ضيف شرف الجولة الثامنة. (من المصدر)

سالغادو ضيف شرف الجولة الثامنة. (من المصدر)

مونديال الشطرنج يدخل مراحل الحسم في إكسبو

دخلت المباراة النهائية لكأس العالم للشطرنج 2021 بين النرويجي ماغنوس كارلسن والروسي نيبومنياشتشي مراحلها الحاسمة بعدما تفوق كارلسن على متحديه نيبومنياشتشي بنقطتين بنهاية الجولة الثامنة، إذ أصبحت النتيجة حالياً (5-3)، لمصلحة النرويجي، وذلك في المنافسات الجارية حالياً بين اللاعبين في مركز دبي للمعارض بإكسبو 2020 دبي.

وبدأ الإرهاق والتعب يتسلل إلى اللاعبين، بسبب الساعات الطويلة التي يقضيانها في اللعب، وسط منافسة محتدمة كلما تقدمت جولات المباراة واقتربت من خط النهاية، علماً بأن الثنائي تعادلا في 6 جولات منها 5 متتالية، من الجولات الثماني التي لعبت حتى الآن.

ويعود الثنائي إلى طاولة اللعب مساء غد الثلاثاء، بالجولة التاسعة لمونديال الأذكياء، وذلك بعد فترة راحة امتدت لمدة يوم واحد.

‏وقال كارلسن في تصريحات إعلامية عقب فوزه بالجولة الثامنة مساء أمس الأحد: "من الواضح أن الفوز يغير الأجواء، ولا أعتقد أنني كنت سأفوز بهذه الجولة الثامنة لو لم أفز بالسادسة، وعندما ذهبت إلى (Kf8) كان ذلك مفاجئاً حقاً، حيث اعتقدت أنه لا يزال لدي أفضلية طفيفة إلا أن الأمر سار بشكل أسرع مما ينبغي".

وأضاف: "بطولة العالم صعبة جداً ومنافساتها قاسية ومتقلبة أيضاً، ولا تمضي على وتيرة واحدة، ولذلك أعمل على تجهيز لخوضها بصورة متوازنة حتى لا أعاني من التعب والإرهاق اللذين يفقداني القدرة على التركيز، مع الوضع في الاعتبار أن جولات اللعب تأخذ وقتاً طويلاً، بصورة متواصلة".

وفي المقابل أفاد الروسي نيبومنياشتشي تعليقاً على تلقيه الخسارة الثانية: «كانت سلسلة من القرارات الغريبة نوعاً ما اتخذتها، ما أدى إلى إنهاء اللعبة بسرعة وخسارتي للمرة الثانية، وبكل صراحة، من الصعب الدفاع بعد مثل هذه الأخطاء الفادحة».