الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الجولة الـ11 حاسمة للقب بطولة العالم للشطرنج

بات طريق النرويجي ماغنوس كارلسن ممهداً نحو الاحتفاظ بلقبه لبطولة العالم الشطرنج، بعدما وسع الفارق بينه ومتحديه الروسي نيبومنياشتشي، إلى 3 نقاط ونصف النقطة بنهاية الجولة العاشرة لنهائي كأس العالم للشطرنج 2021 اليوم الأربعاء.

وأصبحت النتيجة حالياً (6.5 – 3.5)، لمصلحة النرويجي مع بقاء 4 جولات على نهاية المباراة، ليبقي ماغنوس على بُعد خطوتين من حسم اللقب قبل الجولة الـ14، إذ يحتاج إلى فوز فقط ليتوج بطلاً، بينما يحتاج نيبومنياشتشي للفوز في الجولات الأربع أو الانتصار في 3 جولات والتعادل في واحدة على أقل تقدير.

واستطاع كارلسن أحد أساطير لعبة الأذكياء في العصر الحالي، أن يضع الروسي نيبومنياشتشي في حجمه الطبيعي، وأنه ليس بالمنافس القادر على تجريده من لقب العالم، وإنما أحد النخب العادية الذي كان لديه نقاط إضافية ضده، ليواصل النرويجي هزم المنافسين واحداً تلو الآخر.


ويعتبر نيبومنياشتشي من القلائل الذين تفوقوا في مناسبات مختلفة على كارلسن، بعدما تفوق عليه في جولات المباراة النهائية لكأس العالم، لكنه بدأ في الانهيار كلما مضت المباراة نحو المراحل الختامية، وفي المقابل يظهر النرويجي أكثر صلابة وقوة في كل جولة جديدة.


واعترف الروسي نيبومنياشتشي في المؤتمر الصحفي بارتكابه أخطاء فادحة أمام كارلسن في الجولة التاسعة، التي انتهت بخسارته للمرة الثالثة في مباراة مونديال الأذكياء.

وقال الروسي: «في الواقع لم أستطع أن أصدق أنني وقعت في مثل هكذا أخطاء فادحة، ليعاقبني عليها كارلسن الذي استفادة من تلك الأخطاء وحولها لمصلحته، وبكل صراحة عانيت من نقص في التركيز مصحوب بعدم الحظ الجيد».

من جانبه أعرب النرويجي كارلسن عن سعادته بتغيير درجاته في مواجهة نبيومنياشتشي من 1: 4 إلى 4: 4، مبيناً «من الجيد سماع ذلك، أعتقد أن الأمر نفسه حدث في مواجهتي ضد بطل الشطرنج العالمي السابق الهندي فيشي أناند حيث صححت نتيجتي ضده أيضا».

واحتاج كارلسن لثلاث سنوات ليهزم هزم أناند في مباراة من 12 جولة حيث فاز كارلسن بالمباراة بعد 10 جولات فقط وأصبح بطل العالم الجديد في الشطرنج 2013، ونجح في 2014 في الاحتفاظ بلقبه، بعد الفوز على أناند في مباراة العودة، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن، لم يستطع أي لاعب الفوز على كارلسن في بطولة العالم.