السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

فيرستابن أول المنطلقين في جائزة أبوظبي الكبرى

سيكون السائق الهولندي ماكس فيرستابن (ريد بول) أول المنطلقين أمام منافسه الوحيد على اللقب العالمي البريطاني لويس هاميلتون في سباق حسم اللقب خلال جائزة أبوظبي الكبرى في فورمولا1 المقرر غداً الأحد على حلبة مرسى ياس بعد أن سجل أسرع وقت في التجارب الرسمية السبت.

وقال فيرستابن: «إنه شعور مدهش، لا شك بأننا طورنا السيارة كثيراً خلال التجارب».

وأضاف: «أنا سعيد جداً بهذا الأمر، هذا ما كنا نريده لكننا واجهنا منافساً عنيداً هو مرسيدس. أتطلع قدماً لخوض سباق الغد، هذا هو الشيء الأهم»، مشيراً إلى أنه لم يشعر بأي ضغوطات إضافية خلال التجارب.

أما هاميلتون فقال: «لقد قام ماكس بلفة مدهشة ولم يكن لدينا الرد في نهاية التجارب. إنه يستحق الانطلاق من المركز الأول، حاولت قدر المستطاع في اللفة الأخيرة من دون أن أنجح لكني أتطلع لسباق جيد في الغد».

ويتعادل السائقان نقاطاً قبل الجولة الأخيرة برصيد 369.5 نقطة، بعد سباق تاريخي مثير في السعودية الأحد الماضي علماً بأن الهولندي يسعى إلى إحراز باكورة ألقابه العالمية، في حين يلهث البريطاني وراء الانفراد بعدد الألقاب في البطولة برصيد 8 القاب حيث يتساوى حالياً مع الألماني الأسطورة ميكايل شوماخر ولكل منهما 7 القاب.

وللمرّة الثلاثين منذ انطلاق البطولة عام 1950، ستتحدّد هوية البطل في الجولة الأخيرة. لكن هي المرة الثانية فقط، بعد 1974، يتعادل المتنافسان على اللقب بالنقاط: 369.5 بعد 21 سباقاً. آنذاك أحرز البرازيلي إيمرسون فيتيبالدي اللقب أمام السويسري كلاي ريغاتزوني بفارق 3 نقاط.

بالتالي، سيتوّج باللقب السائق الذي يسجل في أبوظبي نقاطاً أكثر، فيما يذهب اللقب لفيرستابن إذا تعادلا بحال الانسحاب، أو حلولهما خارج العشرة الأوائل، أو حلول أحدهما تاسعاً مثلا والآخر عاشراً مع نقطة أسرع لفة.