الجمعة - 12 أغسطس 2022
الجمعة - 12 أغسطس 2022

فيرستابن يتوج بطلاً للفورمولا 1 في أبوظبي

فيرستابن يتوج بطلاً للفورمولا 1 في أبوظبي

فيرستابن. (رويترز)

توج سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن بلقب بطولة العالم للفورمولا 1 بعدما خطف المركز الأول في جائزة أبوظبي الكبرى الختامية لهذا الموسم، من منافسه سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون في اللفة الأخيرة اليوم الأحد على حلبة مرسى ياس.

ودخل السائقان السباق الأخير على المسافة ذاتها من حيث عدد النقاط في سيناريو لم يحصل في البطولة منذ عام 1974 وبدا هاميلتون في طريقه لحسم لقبه الثامن والانفراد بالرقم القياسي قبل أن يحصل حادث قبل 5 لفات على النهاية، فدخلت سيارة الأمان لأربع لفات ومنحت فيرستابن لفة واحدة لمحاولة تجاوز غريمه ونجح في استغلالها على أكمل وجه مستفيداً من إطاراته الجديدة.

وقدم فريق مارسيدس شكوى للمنظمين بسبب إدخال سيارة الأمان، مما ساعد فيرستابن على التفوق في اللفة الأخيرة بعد أن كان بعيدا عن الصدارة.

وبهذا الإنجاز التاريخي، حقق فيرتسابن أول بطولة في تاريخه بعد أن كان متعادلاً بالنقاط مع هاملتون قبل انطلاق سباق جائزة أبوظبي.



وبذلك الفوز لم يخيب فيرستابن آمال الجماهير الهولندية التي حضرت إلى أبوظبي وحلبة مرسى ياس لمؤازرته وتعزيز ثقته بإمكانية الفوز على المخضرم هاميلتون الذي كان يتوق للفوز الثامن لفك الارتباط مع الأسطورة الألمانية مايكل شوماخر المتساوي معه في عدد مرات الفوز باللقب العالمي.


ويترجم فوز فيرستابن في نسخة 2021 بعد موسم استثنائي حقق فيه 9 انتصارات أعطت مؤشرات لتفوقه في هذا الموسم الماضي على خصمه اللدود إلا أن فوز هاميلتون بفارق ضئيل في جده السعودية أخيراً أعطى بارقة أمل للبريطاني صاحب الـ36 عاماً ليتأجل حسم اللقب للجولة الأخيرة في أبوظبي.

وتأتي جولة أبوظبي الختامية لتعزز الرقم التاريخي الذي سجلته السباقات الماضية الـ29 التي حُسمت في الجولة الختامية عبر تاريخ سباقات الفورمولا 1 الممتد لـ 71 عاماً ليرفع العدد إلى 30 سباقاً حُسمت في الجولة الختامية لموسم سباقات السرعة.