الثلاثاء - 18 يناير 2022
الثلاثاء - 18 يناير 2022
من سباقات الخيول في نادي أبوظبي للخيول. (من المصدر)

من سباقات الخيول في نادي أبوظبي للخيول. (من المصدر)

600 درهم لتعلم الفروسية في 3 أشهر

تعد رياضة الفروسية إحدى الرياضات المهمة في الإمارات، إذ لم تفقد الشغف بها بين أطياف المجتمع رغم التطور الكبير، وأيضاً الزيادة الشعبية الكبيرة لعدد من الألعاب الأخرى، لتحتفظ الفروسية وسباقات الخيل بألقها ومكانتها عبر الأجيال ومختلف الحقب.

وبدأ الاهتمام بالفروسية مع القائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والذي يُعد مصدر إلهام دائماً للجميع ومحفزاً ودافعاً للاستمرار في الاهتمام برياضة الخيل والفروسية، والرياضات التراثية المهمة من أجل تحفيز أجيال جديدة ومستمرة من الفرسان.

اتحاد الفروسية

وتمتلك الإمارات اتحاداً للفروسية والسباقات، تم تأسيسه في عام 1992، بتوجيهات من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويشرف على جميع الأنشطة المتعلقة برياضة الفروسية في جميع إنحاء الإمارات.

ومن أبرز أنشطة الفروسية التي تقام في الإمارات، سباقات القدرة والتحمل، سباقات السرعة، مسابقات قفز الحواجز، مسابقات جمال الخيل العربي، منافسات البولو، منافسات الترويض، المسابقات الكاملة ومسابقات التقاط الأوتاد.

وتعد سباقات التحمل من السباقات المهمة في التراث الإماراتي وينظم سنوياً في الفترة من نوفمبر – يونيو لمسافة تصل إلى 160 كم، ويشارك فيه المتسابقون من كل الأعمار والجنسيات.

أندية متخصصة في الفروسية

توجد أندية عدة منتشرة على مستوى إمارات الدولة، وتقوم مجتمعة بتنظيم منافسات، إلى جانب تعليم وتدريب الناشئين والناشئات على ركوب الخيل، وإعدادهم للمسابقات التي تنظم فيها مستقبلاً، إلى جانب إسطبلات خيل خاصة تقوم بنفس الدور.

وفي أبوظبي، يعد نادي أبوظبي للفروسية أعرق الأندية العاصمية في مضمار الفروسية، إذ أنشئ في عام 1980، وهو نادٍ متميز بمزايا ترفيهية استثنائية للأسر ودورات تدريبية رائعة للصغار، كما أنه مسرح لبطولات الفروسية المختلفة.

وتنظم بالنادي بطولات مهمة منها على سبيل المثال بطولة الإمارات للفروسية وكأس رئيس الدولة، وبطولات قفز الحواجز وغيرها.

وتوجد في إمارة أبوظبي أندية أخرى، أبرزها إسطبلات الباهية لتعليم الفروسية، وإسطبلات البواسل، والإسطبلات الأميرية ونادي ظبيان، إضافة لمركز بني ياس للفروسية ومنتجع الفرسان (الأحدث) ونادي مندرة للفروسية.

أندية الفروسية في دبي

للخيل في إمارة دبي مكانة خاصة، بسبب الاهتمام الكبير والتاريخي برياضة الفروسية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ما أدى لانتشارها وتنافسها على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين الراغبين في تعلم الفروسية من مختلف الأعمار، وتنقسم خدماتها في مجالَي تنظيم السباقات والبطولات المختلفة والتدريب بأفضل معايير الجودة.

ومن أهم أندية الفروسية في دبي نادي جبل علي للفروسية، ومركز الإمارات للفروسية، ومدرسة ديزرت بالم للفروسية، إسطبلات الجياد، نادي دبي للبولو والفروسية.

أسعار دورات الفروسية في أبوظبي

في إطار تشجيعها للصغار على تعلم واحتراف رياضة الخيل، تقدم أندية أبوظبي أسعاراً تشجيعية، ودورات تدريبية متنوعة بين مكثفة وأخرى طويلة المدة أي على مدار الموسم.

ويحظى الدارس أو المتدرب بمدربين متخصصين، يقدمون له نصائحهم وإرشاداتهم من أجل إجادة ركوب الخيل، ومنافساتها المختلفة.

وتُقام دروس الفروسية على فترتين، وتُقسم مجموعات المتدربين على أيام الأسبوع بحيث تكون الفترة الصباحية من 8 – 10 صباحاً، أما الفترة الثانية المسائية فمن 4.30 – 9 مساء.

ويتراوح متوسط الاشتراك في الدورات لـ3 أشهر بـ600 درهم، في حين تبلغ كلفة الاشتراك لـ6 أشهر 1000 درهم.

باقات متنوعة في دبي

تقدم أندية دبي للفروسية باقات متنوعة للراغبين في ذلك، من أجل الإسهام في نشرها بين أطياف المجتمع.

ويبلغ متوسط سعر حصة ركوب الخيل 100 درهم، فيما يبلغ متوسط جولة على صهوة الجواد نحو 280 درهماً، والدرس الخاص نحو 250.



المهيري: الصبر طريق الإنجاز في الفروسية

من جانبه أكد الفارس الإماراتي عضو مجلس إدارة نادي الشارقة للفروسية عبدالله المهيري صاحب الإنجازات الكبيرة لفروسية الإمارات في المحافل الدولية والقارية أن بدايته مع الفروسية كانت وهو في العاشرة من عمره بنادي عجمان للفروسية، ناصحاً مرتادي مجال الفروسية بالصبر والتمسك بأحلامهم، والإصرار على بلوغ مكانة كبيرة.

وأوضح المهيري: «الرياضة في عمومها تحتاج للجهد الكبير والعمل الدؤوب، ولكن المهم هو أن يؤمن الفارس الشاب بنفسه ويثق في قدراته ويكون في حالة إقدام دائمة، وألا يتراجع عن حلمه حتى يراه حقيقة، إذا لم يعمل بجد فلن يأتيه الدعم».

ويذكر المهيري- بكثير من الامتنان- إسطبلات الشراع لسمو الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد لدعمهم في الوقت الذي كانوا يحتاجون فيه للدعم، بتوفيرها الخيل القوية والمعسكرات الخارجية المستمرة ورعايتهم للمشاركة في البطولات بكل ثقة.

وأكد الفارس الإماراتي في قفز الحواجز أن إنجازهم في بطولة كأس الأمم في برشلونة 2019 هو الأكبر والأهم في مسيرته، وأكمل: «تفاجأت جميع دول العالم بمستوى منتخب الإمارات وجدارته بالفوز، وكانت برونزية آسياد في الدوحة 2006 إنجازاً كبيراً لي، والفوز بجائزة بطولة كأس حاكم الشارقة الدولية لقفز الحواجز والتأهل لكأس العالم في ثلاث مناسبات متتالية جميعها مصدر اعتزازي».

فوائد الفروسية للصغار

يجمع خبراء علم النفس الاجتماعي على القيمة الكبيرة لرياضة الفروسية على سلوك وأخلاق الأطفال من عمر 6-10 أعوام باعتبارها مرحلة التنشئة والتكوين الذهني والنفسي، موضحين أنها تعلمهم أخلاق الفرسان وتقوّيهم بدنياً إضافة إلى تعزيز قدرة الطفل الفارس على الاندماج والانسجام مع محيطه.