الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«القيمة التسويقية» تفرض سيطرتها على كرة القدم في 2022

«القيمة التسويقية» تفرض سيطرتها على كرة القدم في 2022

الأموال في كرة القدم (صحيفة تيليغراف البريطانية)

لا شك أن كرة القدم تحسم في الميدان، من يركض أكثر يحقق نتائج إيجابية والعكس صحيح، لكن هناك الكثير من الأمور الأخرى يمكن من خلالها إدراك الفريق الأقرب للفوز قبل بداية كل مباراة.

ويعد مصطلح القيمة التسويقية الذي يطلق على الفريق الذي يمتلك نجوماً أكبر وأفضل من الجانب التسويقي، هو ما يمكن من خلاله معرفة حجم نجوم كل فريق مقارنة بالفريق المنافس.

اقرأ أيضاً.. صلاح يضغط على ليفربول بأموال نايكي

القيمة التسويقية كلمة السر

حقق منتخب السنغال لقب كأس أمم أفريقيا 2021 على حساب منتخب مصر بركلات الجزاء في الكاميرون.

السنغال أو أسود التيرانغا هو المنتخب الأكثر قيمة تسويقية في أفريقيا بـ341 مليون يورو وبالفعل هو المنتخب الذي نجح في حصد اللقب متفوقاً على منتخب مصر الذي بلغت قيمته التسويقية 160 مليون يورو.

وبالتحول إلى كأس العالم للأندية تأهل تشيلسي الإنجليزي وبالميراس البرازيلي إلى نهائي البطولة وهما الثنائي الأعلى من حيث القيمة تسويقية في البطولة بحسب شبكة «ترانفسير ماركت».

تشيلسي بقيمة تسويقية بلغت 891.5 مليون يورو يتوقع أن يحقق اللقب على حساب بالميراس البرازيلي بقيمة تسويقية 143.2 مليون يورو.

وفي لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع يلعب الهلال السعودي بقيمة تسويقية 61.15 مليون يورو أمام الأهلي المصري بقيمة تسويقية تبلغ 29.18 مليون يورو.

الأندية الأعلى قيمة تسويقية في كرة القدم

قام موقع «ترانسفير ماركت» بتجميع القيمة التسويقية للاعبي كل فريق، لتحديد الترتيب الجديد لأعلى أندية كرة القدم قيمة تسويقية في العالم. ويعتمد الموقع على تحديد قيمة كل لاعب على عدة عوامل أبرزها: عمره، السنوات المتبقية في عقده، المركز الذي يلعب فيه، ومستواه، إضافة إلى عدة عوامل أخرى.

واصل مانشستر سيتي التربع على عرش القائمة بين أندية العالم بقيمة تسويقية إجمالية تقارب مليار يورو (992.10 مليون يورو). ويعتبر أعلى لاعبي الفريق قيمة تسويقية هم: كيفين دي بروين (90 مليون يورو)، رحيم ستيرلينغ (85 مليون يورو)، فيل فودين (85 مليون يورو)، جاك غريليتش (80 مليون يورو)، وبيرناردو سيلفا (75 مليون يورو).

وفي المركز الثاني هناك باريس سان جيرمان بقيمة تسويقية إجمالية تقدر بـ(915.70 مليون يورو). ويعتبر أعلى لاعبي الفريق قيمة تسويقية هم: كيليان مبابي (160 مليون يورو)، نيمار (90 مليون يورو)، ماركينيوس (75 مليون يورو)، أشرف حاكيمي (70 مليون يورو)، ودورناروما (65 مليون يورو).

ويتوقع أن يتراجع النادي الفرنسي بشكل كبير في هذا الترتيب، في حال خسارة كيليان مبابي، أغلى لاعب في العالم في الوقت الحالي، في ظل ارتباطه الوثيق بالانتقال إلى ريال مدريد مجاناً في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة.

ويتواجد تشيلسي في المركز الثالث بفريق من النجوم تبلغ قيمتهم (891.50 مليون يورو). ويعود ذلك بشكل كبير إلى ضمه روميلو لوكاكو الصيف الماضي، الذي تقدر قيمته بـ100 مليون يورو، إضافة إلى الارتفاع الكبير لقيمة خريجي الأكاديمية ماسون مونت (75 مليون يورو)، وريس جيمس (55 مليون يورو).